صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( لا يستطيعون نصرهم وهم لهم جند محضرون ( 75 ) فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون ( 76 ) )

يقول - تعالى ذكره - : لا تستطيع هذه الآلهة نصرهم من الله إن أراد بهم سوءا ، ولا تدفع عنهم ضرا .

وقوله ( وهم لهم جند محضرون ) يقول : وهؤلاء المشركون لآلهتهم جند محضرون .

واختلف أهل التأويل في تأويل قوله ( محضرون ) وأين حضورهم إياهم . فقال بعضهم : عنى بذلك وهم لهم جند محضرون عند الحساب .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله ( وهم لهم جند محضرون ) قال : عند الحساب .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : وهم لهم جند محضرون في الدنيا يغضبون لهم .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( لا يستطيعون نصرهم ) الآلهة ( وهم لهم جند محضرون ) والمشركون يغضبون للآلهة في الدنيا ، وهي لا تسوق إليهم خيرا ، ولا تدفع عنهم سوءا ، إنما هي أصنام .

[ ص: 553 ] وهذا الذي قاله قتادة أولى القولين عندنا بالصواب في تأويل ذلك ؛ لأن المشركين عند الحساب تتبرأ منهم الأصنام ، وما كانوا يعبدونه ، فكيف يكونون لها جندا حينئذ ، ولكنهم في الدنيا لهم جند يغضبون لهم ، ويقاتلون دونهم .

وقوله تعالى ( فلا يحزنك قولهم ) يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : فلا يحزنك يا محمد قول هؤلاء المشركين بالله من قومك لك : إنك شاعر ، وما جئتنا به شعر ، ولا تكذيبهم بآيات الله وجحودهم نبوتك .

وقوله ( إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون ) يقول - تعالى ذكره - : إنا نعلم أن الذي يدعوهم إلى قيل ذلك الحسد ، وهم يعلمون أن الذي جئتهم به ليس بشعر ، ولا يشبه الشعر ، وأنك لست بكذاب ، فنعلم ما يسرون من معرفتهم بحقيقة ما تدعوهم إليه ، وما يعلنون من جحودهم ذلك بألسنتهم علانية .

التالي السابق


الخدمات العلمية