1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة يس
  4. القول في تأويل قوله تعالى " الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون ( 80 ) أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم ( 81 ) )

يقول - تعالى ذكره - : قل يحييها الذي أنشأها أول مرة ( الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا ) [ ص: 556 ] يقول : الذي أخرج لكم من الشجر الأخضر نارا تحرق الشجر ، لا يمتنع عليه فعل ما أراد ، ولا يعجز عن إحياء العظام التي قد رمت ، وإعادتها بشرا سويا ، وخلقا جديدا ، كما بدأها أول مرة .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا ) يقول : الذي أخرج هذه النار من هذا الشجر قادر أن يبعثه .

قوله ( فإذا أنتم منه توقدون ) يقول : فإذا أنتم من هذا الشجر توقدون النار . وقال ) منه ) والهاء من ذكر الشجر ، ولم يقل : منها ، والشجر جمع شجرة ؛ لأنه خرج مخرج الثمر والحصى . ولو قيل : منها كان صوابا أيضا ؛ لأن العرب تذكر مثل هذا وتؤنثه .

وقوله ( أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم ) يقول - تعالى ذكره - منبها هذا الكافر الذي قال ( من يحيي العظام وهي رميم ) على خطإ قوله ، وعظيم جهله ( أوليس الذي خلق السماوات ) السبع ( والأرض بقادر على أن يخلق ) مثلكم ؟ ! فإن خلق مثلكم من العظام الرميم ليس بأعظم من خلق السماوات والأرض . يقول : فمن لم يتعذر عليه خلق ما هو أعظم من خلقكم ، فكيف يتعذر عليه إحياء العظام بعد ما قد رمت وبليت ؟ ! . وقوله ( بلى وهو الخلاق العليم ) يقول : بلى هو قادر على أن يخلق مثلهم وهو الخلاق لما يشاء ، الفعال لما يريد ، العليم بكل ما خلق ويخلق ، لا يخفى عليه خافية .

التالي السابق


الخدمات العلمية