صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( فحق علينا قول ربنا إنا لذائقون ( 31 ) فأغويناكم إنا كنا غاوين ( 32 ) فإنهم يومئذ في العذاب مشتركون ( 33 ) إنا كذلك نفعل بالمجرمين ( 34 ) ) [ ص: 33 ] يقول - تعالى ذكره - : فحق علينا قول ربنا ، فوجب علينا عذاب ربنا ، إنا لذائقون العذاب نحن وأنتم بما قدمنا من ذنوبنا ومعصيتنا في الدنيا ، فهذا خبر من الله عن قيل الجن والإنس .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( فحق علينا قول ربنا ) . . . . . . . . . . الآية . قال : هذا قول الجن .

وقوله ( فأغويناكم إنا كنا غاوين ) يقول : فأضللناكم عن سبيل الله والإيمان به إنا كنا ضالين ، وهذا أيضا خبر من الله عن قيل الجن والإنس ، قال الله ( فإنهم يومئذ في العذاب مشتركون ) يقول : فإن الإنس الذين كفروا بالله وأزواجهم ، وما كانوا يعبدون من دون الله ، والذين أغووا الإنس من الجن يوم القيامة في العذاب مشتركون جميعا في النار ، كما اشتركوا في الدنيا في معصية الله .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله ( فإنهم يومئذ في العذاب مشتركون ) قال : هم والشياطين . ( إنا كذلك نفعل بالمجرمين ) يقول - تعالى ذكره - : إنا هكذا نفعل بالذين اختاروا معاصي الله في الدنيا على طاعته ، والكفر به على الإيمان ، فنذيقهم العذاب الأليم ، ونجمع بينهم وبين قرنائهم في النار .

التالي السابق


الخدمات العلمية