صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وإن من شيعته لإبراهيم ( 83 ) إذ جاء ربه بقلب سليم ( 84 ) إذ قال لأبيه وقومه ماذا تعبدون ( 85 ) أئفكا آلهة دون الله تريدون ( 86 ) )

يقول - تعالى ذكره - : وإن من أشياع نوح على منهاجه وملته والله لإبراهيم خليل الرحمن .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي قال : ثنا أبو صالح قال : ثنا معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله ( وإن من شيعته لإبراهيم ) يقول : من أهل دينه .

حدثني ابن حميد قال : ثنا حكام ، عن عنبسة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن القاسم بن أبي بزة ، عن مجاهد ، في قوله ( وإن من شيعته لإبراهيم ) قال : على منهاج نوح وسنته .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله ( وإن من شيعته لإبراهيم ) قال : على منهاجه وسنته .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وإن من شيعته لإبراهيم ) قال : على دينه وملته .

[ ص: 62 ] حدثنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، في قوله ( وإن من شيعته لإبراهيم ) قال : من أهل دينه .

وقد زعم بعض أهل العربية أن معنى ذلك : وإن من شيعة محمد لإبراهيم ، وقال : ذلك مثل قوله ( وآية لهم أنا حملنا ذريتهم ) بمعنى : أنا حملنا ذرية من هم منه ، فجعلها ذرية لهم ، وقد سبقتهم .

وقوله ( إذ جاء ربه بقلب سليم ) يقول - تعالى ذكره - : إذ جاء إبراهيم ربه بقلب سليم من الشرك ، مخلص له التوحيد .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( إذ جاء ربه بقلب سليم ) والله ، من الشرك .

حدثنا محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، في قوله ( إذ جاء ربه بقلب سليم ) قال : سليم من الشرك .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا جرير ، عن ليث ، عن مجاهد ( بقلب سليم ) قال : لا شك فيه . وقال آخرون في ذلك بما حدثنا أبو كريب قال : ثنا عثام بن علي قال : ثنا هشام ، عن أبيه قال : يا بني لا تكونوا لعانين ، ألم تروا إلى إبراهيم لم يلعن شيئا قط ، فقال الله : ( إذ جاء ربه بقلب سليم )

وقوله ( إذ قال لأبيه وقومه ماذا تعبدون ) يقول حين قال : يعني إبراهيم لأبيه وقومه : أي شيء تعبدون .

وقوله ( أئفكا آلهة دون الله تريدون ) يقول : أكذبا معبودا غير الله تريدون .

التالي السابق


الخدمات العلمية