صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وإنا لنحن الصافون ( 165 ) وإنا لنحن المسبحون ( 166 ) وإن كانوا ليقولون ( 167 ) لو أن عندنا ذكرا من الأولين ( 168 ) لكنا عباد الله المخلصين ( 169 ) ) [ ص: 127 ] يقول - تعالى ذكره - مخبرا عن قيل ملائكته : ( وإنا لنحن الصافون ) لله لعبادته ( وإنا لنحن المسبحون ) له ، يعني بذلك المصلين له .

وبنحو الذي قلنا في ذلك جاء الأثر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال به أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن علي بن الحسن بن شفيق المروزي قال : ثنا أبو معاذ الفضل بن خالد قال : ثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك بن مزاحم يقول قوله ( وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون ) كان مسروق بن الأجدع ، يروي عن عائشة أنها قالت : قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما في السماء الدنيا موضع قدم إلا عليه ملك ساجد أو قائم " ، فذلك قول الله : ( وما منا إلا له مقام معلوم وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون )

حدثني أبو السائب قال : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مسلم ، عن مسروق قال : قال عبد الله : إن من السماوات لسماء ما فيها موضع شبر إلا وعليه جبهة ملك أو قدمه قائما قال : ثم قرأ : ( وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون ) .

حدثنا ابن بشار قال : ثنا عبد الرحمن قال : ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى عن مسروق عن عبد الله قال : إن من السماوات سماء ما فيها موضع إلا فيه ملك ساجد ، أو قدماه قائم ، ثم قرأ : ( وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون ) .

حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : ثنا ابن علية قال : أخبرنا الجريري ، [ ص: 128 ] عن أبي نضرة قال : كان عمر إذا أقيمت الصلاة أقبل على الناس بوجهه ، فقال : يا أيها الناس استووا ، إن الله إنما يريد بكم هدي الملائكة ( وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون ) استووا ، تقدم أنت يا فلان ، تأخر أنت . أي هذا ، فإذا استووا تقدم فكبر .

حدثني موسى بن عبد الرحمن قال : ثني أبو أسامة قال : ثني الجريري سعيد بن إياس أبو مسعود قال : ثني أبو نضرة قال : كان عمر إذا أقيمت الصلاة استقبل الناس بوجهه ، ثم قال : أقيموا صفوفكم واستووا فإنما يريد الله بكم هدي الملائكة ، يقول : ( وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون ) ثم ذكر نحوه .

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال ، ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله ( وإنا لنحن الصافون ) قال : يعني الملائكة ( وإنا لنحن المسبحون ) قال : الملائكة صافون تسبح لله عز وجل .

حدثني محمد بن عمرو . قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( وإنا لنحن الصافون ) قال : الملائكة .

حدثنا ابن بشار قال : ثنا سليمان قال : ثنا أبو هلال ، عن قتادة ( وإنا لنحن الصافون ) قال : الملائكة .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( وإنا لنحن الصافون ) قال : صفوف في السماء ( وإنا لنحن المسبحون ) : أي المصلون ، هذا قول الملائكة يثنون بمكانهم من العبادة .

حدثنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن المفضل قال : ثنا أسباط ، عن السدي ، في قوله ( وإنا لنحن الصافون ) قال : للصلاة .

حدثنا محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط عن السدي قال : [ ص: 129 ] وذكر السدي ، عن عبد الله قال : ما في السماء موضع شبر إلا عليه جبهة ملك أو قدماه ، ساجدا أو قائما أو راكعا ، ثم قرأ هذه الآية ( وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون ) .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد ، في قوله ( وإنا لنحن الصافون ) قال : الملائكة ، هذا كله لهم .

وقوله ( وإن كانوا ليقولون لو أن عندنا ذكرا من الأولين لكنا عباد الله ) يقول - تعالى ذكره - : وكان هؤلاء المشركون من قريش يقولون قبل أن يبعث إليهم محمد - صلى الله عليه وسلم - نبيا ، ( لو أن عندنا ذكرا من الأولين ) يعني كتابا أنزل من السماء كالتوراة والإنجيل ، أو نبي أتانا مثل الذي أتى اليهود والنصارى ( لكنا عباد الله ) الذين أخلصهم لعبادته ، واصطفاهم لجنته .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( وإن كانوا ليقولون لو أن عندنا ذكرا من الأولين لكنا عباد الله المخلصين ) قال : قد قالت هذه الأمة ذاك قبل أن يبعث محمد - صلى الله عليه وسلم - : لو كان عندنا ذكر من الأولين ، لكنا عباد الله المخلصين ، فلما جاءهم محمد - صلى الله عليه وسلم - كفروا به ، فسوف يعلمون .

حدثنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن المفضل قال : ثنا أسباط ، عن السدي في قوله ( ذكرا من الأولين ) قال : هؤلاء ناس من مشركي العرب قالوا : لو أن عندنا كتابا من كتب الأولين ، أو جاءنا علم من علم الأولين قال : قد جاءكم محمد بذلك .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : رجع الحديث إلى الأولين أهل الشرك ( وإن كانوا ليقولون لو أن عندنا ذكرا من الأولين ) [ ص: 130 ] حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول في قوله ( لو أن عندنا ذكرا من الأولين لكنا عباد الله المخلصين ) هذا قول مشركي أهل مكة ، فلما جاءهم ذكر الأولين وعلم الآخرين ، كفروا به فسوف يعلمون .

التالي السابق


الخدمات العلمية