صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( فغفرنا له ذلك وإن له عندنا لزلفى وحسن مآب ( 25 ) يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب ( 26 ) )

يعني - تعالى ذكره - بقوله ( فغفرنا له ذلك ) فعفونا عنه ، وصفحنا له عن أن نؤاخذه بخطيئته وذنبه ذلك ( وإن له عندنا لزلفى ) يقول : وإن له عندنا للقربة منا يوم القيامة .

وبنحو الذي قلنا في قوله ( فغفرنا له ذلك ) قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( فغفرنا له ذلك ) الذنب .

وقوله ( وحسن مآب ) يقول : مرجع ومنقلب ينقلب إليه يوم القيامة .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وحسن مآب ) : أي حسن مصير .

حدثنا محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي قوله : . ( وحسن مآب ) قال : حسن المنقلب .

[ ص: 189 ] وقوله ( يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض ) يقول - تعالى ذكره - : وقلنا لداود : يا داود إنا استخلفناك في الأرض من بعد من كان قبلك من رسلنا حكما بين أهلها .

كما حدثنا محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي ( إنا جعلناك خليفة ) ملكه في الأرض ( فاحكم بين الناس بالحق ) يعني : بالعدل والإنصاف ( ولا تتبع الهوى ) يقول : ولا تؤثر هواك في قضائك بينهم على الحق والعدل فيه ، فتجور عن الحق ( فيضلك عن سبيل الله ) يقول : فيميل بك اتباعك هواك في قضائك على العدل والعمل بالحق عن طريق الله الذي جعله لأهل الإيمان فيه ، فتكون من الهالكين بضلالك عن سبيل الله .

وقوله ( إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب ) يقول - تعالى ذكره - : إن الذين يميلون عن سبيل الله ، وذلك الحق الذي شرعه لعباده ، وأمرهم بالعمل به ، فيجورون عنه في الدنيا ، لهم في الآخرة يوم الحساب عذاب شديد على ضلالهم عن سبيل الله بما نسوا أمر الله ، يقول : بما تركوا القضاء بالعدل ، والعمل بطاعة الله ( يوم الحساب ) من صلة العذاب الشديد .

وبنحو الذي قلنا في تأويل ذلك ، قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : ثنا هشيم قال : أخبرنا العوام ، عن عكرمة ، في قوله ( عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب ) قال : هذا من التقديم والتأخير ، يقول : لهم يوم الحساب عذاب شديد بما نسوا .

حدثنا محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي قوله ( بما نسوا يوم الحساب ) قال : نسوا : تركوا .

التالي السابق


الخدمات العلمية