صفحة جزء
[ ص: 190 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار ( 27 ) أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار ( 28 ) كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب ( 29 ) )

يقول - تعالى ذكره - : ( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما ) عبثا ولهوا ، ما خلقناهما إلا ليعمل فيهما بطاعتنا ، وينتهى إلى أمرنا ونهينا .

( ذلك ظن الذين كفروا ) يقول : أي ظن أنا خلقنا ذلك باطلا ولعبا ، ظن الذين كفروا بالله فلم يوحدوه ، ولم يعرفوا عظمته ، وأنه لا ينبغي أن يعبث ، فيتيقنوا بذلك أنه لا يخلق شيئا باطلا . ( فويل للذين كفروا من النار ) يعني : من نار جهنم . وقوله ( أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض ) يقول : أنجعل الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا بما أمر الله به ، وانتهوا عما نهاهم عنه ( كالمفسدين في الأرض ) يقول : كالذين يشركون بالله ويعصونه ويخالفون أمره ونهيه .

( أم نجعل المتقين ) يقول : الذين اتقوا الله بطاعته وراقبوه ، فحذروا معاصيه ( كالفجار ) يعني : كالكفار المنتهكين حرمات الله .

وقوله ( كتاب أنزلناه إليك ) يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : وهذا القرآن ( كتاب أنزلناه إليك ) يا محمد ( مبارك ليدبروا آياته ) يقول : ليتدبروا حجج الله التي فيه ، وما شرع فيه من شرائعه ، فيتعظوا ويعملوا به .

واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة القراء : ( ليدبروا ) بالياء ، يعني : ليتدبر هذا القرآن من أرسلناك إليه من قومك يا محمد . وقراءة أبو جعفر وعاصم " لتدبروا آياته " بالتاء ، بمعنى : لتتدبره أنت يا محمد وأتباعك .

وأولى القراءتين عندنا بالصواب في ذلك أن يقال : إنهما قراءتان مشهورتان [ ص: 191 ] صحيحتا المعنى ، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب ( وليتذكر أولو الألباب ) يقول : وليعتبر أولو العقول والحجا ما في هذا الكتاب من الآيات ، فيرتدعوا عما هم عليه مقيمين من الضلالة ، وينتهوا إلى ما دلهم عليه من الرشاد وسبيل الصواب .

وبنحو الذي قلنا في معنى قوله ( أولو الألباب ) قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي ( أولو الألباب ) قال : أولو العقول من الناس ، وقد بينا ذلك فيما مضى قبل بشواهده ، بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية