صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( جنات عدن مفتحة لهم الأبواب ( 50 ) متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب ( 51 ) )

قوله - تعالى ذكره - : ( جنات عدن ) : بيان عن حسن المآب ، وترجمة عنه ، ومعناه : بساتين إقامة . وقد بينا معنى ذلك بشواهده ، وذكرنا ما فيه من الاختلاف فيما مضى بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع .

[ ص: 221 ] وقد حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( جنات عدن ) قال : سأل عمر كعبا ما عدن ؟ قال : يا أمير المؤمنين ، قصور في الجنة من ذهب يسكنها النبيون والصديقون والشهداء وأئمة العدل .

وقوله ( مفتحة لهم الأبواب ) يعني : مفتحة لهم أبوابها ، وأدخلت الألف واللام في الأبواب بدلا من الإضافة ، كما قيل : ( فإن الجنة هي المأوى ) بمعنى : هي مأواه ، وكما قال الشاعر :


ما ولدتكم حية ابنة مالك سفاحا وما كانت أحاديث كاذب     ولكن نرى أقدامنا في نعالكم
وآنفنا بين اللحى والحواجب



بمعنى : بين لحاكم وحواجبكم ، ولو كانت الأبواب جاءت بالنصب لم يكن لحنا ، وكان نصبه على توجيه المفتحة في اللفظ إلى جنات ، وإن كان في المعنى للأبواب ، وكان كقول الشاعر :


وما قومي بثعلبة بن سعد     ولا بفزارة الشعر الرقابا

[ ص: 222 ] ثم نونت مفتحة ، ونصبت الأبواب .

فإن قال لنا قائل : وما في قوله ( مفتحة لهم الأبواب ) من فائدة خبر حتى ذكر ذلك ؟ قيل : فإن الفائدة في ذلك إخبار الله تعالى عنها أن أبوابها تفتح لهم بغير فتح سكانها إياها ، بمعاناة بيد ولا جارحة ، ولكن بالأمر فيما ذكر .

كما حدثنا أحمد بن الوليد الرملي قال : ثنا ابن نفيل قال : ثنا ابن دعيج عن الحسن في قوله ( مفتحة لهم الأبواب ) قال : أبواب تكلم ، فتكلم : انفتحي ، انغلقي .

وقوله ( متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب ) يقول : متكئين في جنات عدن ، على سرر يدعون فيها بفاكهة ، يعني بثمار من ثمار الجنة كثيرة ، وشراب من شرابها .

التالي السابق


الخدمات العلمية