1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة الزمر
  4. القول في تأويل قوله تعالى " قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة وأرض الله واسعة إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ( 10 ) )

يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : ( قل ) يا محمد لعبادي الذين آمنوا : ( يا عباد الذين آمنوا ) بالله ، وصدقوا رسوله ( اتقوا ربكم ) بطاعته واجتناب معاصيه ( للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة )

ثم اختلف أهل التأويل في تأويل ذلك ، فقال بعضهم : معناه : للذين أطاعوا الله حسنة في هذه الدنيا ، وقال " في " من صلة " حسنة " ، وجعل معنى الحسنة : الصحة والعافية .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي ( للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ) قال : العافية والصحة .

وقال آخرون " في " من صلة أحسنوا ، ومعنى الحسنة : الجنة .

وقوله : ( وأرض الله واسعة ) يقول - تعالى ذكره - : وأرض الله فسيحة واسعة ، فهاجروا من أرض الشرك إلى دار الإسلام .

كما حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قوله : ( وأرض الله واسعة ) فهاجروا واعتزلوا الأوثان .

وقوله : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) يقول - تعالى ذكره - : [ ص: 270 ] إنما يعطي الله أهل الصبر على ما لقوا فيه في الدنيا أجرهم في الآخرة بغير حساب ، يقول : ثوابهم بغير حساب .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) لا والله ما هناكم مكيال ولا ميزان .

حدثنا محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) قال : في الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية