صفحة جزء
[ ص: 275 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( أفمن حق عليه كلمة العذاب أفأنت تنقذ من في النار ( 19 ) لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد ( 20 ) )

يعني - تعالى ذكره - بقوله : ( أفمن حق عليه كلمة العذاب ) : أفمن وجبت عليه كلمة العذاب في سابق علم ربك يا محمد بكفره به .

كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( أفمن حق عليه كلمة العذاب ) بكفره .

وقوله : ( أفأنت تنقذ من في النار ) يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : أفأنت تنقذ يا محمد من هو في النار من حق عليه كلمة العذاب ، فأنت تنقذه ، فاستغنى بقوله : ( تنقذ من في النار ) عن هذا . وكان بعض نحويي الكوفة يقول : هذا مما يراد به استفهام واحد ، فيسبق الاستفهام إلى غير موضعه ، فيرد الاستفهام إلى موضعه الذي هو له . وإنما المعنى والله أعلم : أفأنت تنقذ من في النار من حقت عليه كلمة العذاب . قال : ومثله من غير الاستفهام : ( أيعدكم أنكم إذا متم وكنتم ترابا وعظاما أنكم مخرجون ) فردد " أنكم " مرتين . والمعنى والله أعلم : أيعدكم أنكم مخرجون إذا متم ، ومثله قوله : ( لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ) وكان بعضهم يستخطئ القول الذي حكيناه عن البصريين ، ويقول : لا تكون في قوله : ( أفأنت تنقذ من في النار ) - كناية عمن تقدم ، لا يقال : القوم ضربت من قام ، يقول : المعنى : ألتجزئة أفأنت تنقذ من في النار منهم . وإنما معنى الكلمة : أفأنت تهدي يا محمد من قد سبق له في علم الله أنه من أهل النار إلى الإيمان ، فتنقذه من النار بالإيمان ؟ لست على ذلك بقادر .

وقوله : ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية ) يقول - تعالى ذكره - : لكن الذين اتقوا ربهم بأداء فرائضه واجتناب محارمه ، لهم في الجنة غرف من فوقها [ ص: 276 ] غرف مبنية علالي بعضها فوق بعض ( تجري من تحتها الأنهار ) يقول - تعالى ذكره - : تجري من تحت أشجار جناتها الأنهار .

وقوله : ( وعد الله ) يقول - جل ثناؤه - : وعدنا هذه الغرف التي من فوقها غرف مبنية في الجنة - هؤلاء المتقين ( لا يخلف الله الميعاد ) يقول - جل ثناؤه - : والله لا يخلفهم وعده ، ولكنه يوفي بوعده .

التالي السابق


الخدمات العلمية