صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون ( 64 ) ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ( 65 ) ) [ ص: 322 ]

يقول - تعالى ذكره - لنبيه : قل يا محمد لمشركي قومك ، الداعيك إلى عبادة الأوثان : ( أفغير الله ) أيها الجاهلون بالله ( تأمروني ) أن ( أعبد ) ولا تصلح العبادة لشيء سواه . واختلف أهل العربية في العامل ، في قوله ( أفغير ) النصب ، فقال بعض نحويي البصرة : قل أفغير الله تأمروني ، يقول : أفغير الله أعبد تأمروني ، كأنه أراد الإلغاء ، والله أعلم ، كما تقول : ذهب فلان يدري ، حمله على معنى فما يدري . وقال بعض نحويي الكوفة : " غير " منتصبة بأعبد ، و " أن " تحذف وتدخل ، لأنها علم للاستقبال ، كما تقول : أريد أن أضرب ، وأريد أضرب ، وعسى أن أضرب ، وعسى أضرب ، فكانت في طلبها الاستقبال ، كقولك : زيدا سوف أضرب ، فلذلك حذفت وعمل ما بعدها فيما قبلها ، ولا حاجة بنا إلى اللغو .

وقوله : ( ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك ) يقول - تعالى ذكره - : ولقد أوحى إليك يا محمد ربك ، وإلى الذين من قبلك من الرسل ( لئن أشركت ليحبطن عملك ) يقول : لئن أشركت بالله شيئا يا محمد ، ليبطلن عملك ، ولا تنال به ثوابا ، ولا تدرك جزاء إلا جزاء من أشرك بالله ، وهذا من المؤخر الذي معناه التقديم . . ومعنى الكلام : ولقد أوحي إليك لئن أشركت ليحبطن عملك ، ولتكونن من الخاسرين ، وإلى الذين من قبلك ، بمعنى : وإلى الذين من قبلك من الرسل من ذلك ، مثل الذي أوحي إليك منه ، فاحذر أن تشرك بالله شيئا فتهلك .

ومعنى قوله : ( ولتكونن من الخاسرين ) ولتكونن من الهالكين بالإشراك [ ص: 323 ] بالله إن أشركت به شيئا .

التالي السابق


الخدمات العلمية