1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة غافر
  4. القول في تأويل قوله تعالى " وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب ( 49 ) قالوا أو لم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ( 50 ) )

يقول - تعالى ذكره - : وقال أهل جهنم لخزنتها وقوامها ، استغاثة بهم من عظيم ما هم فيه من البلاء ، ورجاء أن يجدوا من عندهم فرجا ( ادعوا ربكم ) لنا ( يخفف عنا يوما ) واحدا ، يعني قدر يوم واحد من أيام الدنيا ( من العذاب ) الذي نحن فيه . وإنما قلنا : معنى ذلك : قدر يوم من أيام الدنيا ، لأن الآخرة يوم لا ليل فيه ، فيقال : خفف عنهم يوما واحدا .

وقوله : ( قالوا أو لم تك تأتيكم رسلكم بالبينات ) يقول - تعالى ذكره - : قالت خزنة جهنم لهم : أو لم تك تأتيكم في الدنيا رسلكم بالبينات من الحجج [ ص: 400 ] على توحيد الله ، فتوحدوه وتؤمنوا به ، وتتبرءوا مما دونه من الآلهة ؟ قالوا : بلى ، قد أتتنا رسلنا بذلك .

وقوله : ( قالوا فادعوا ) يقول - جل ثناؤه - : قالت الخزنة لهم : فادعوا إذن ربكم الذي أتتكم الرسل بالدعاء إلى الإيمان به .

وقوله : ( وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ) يقول : قد دعوا وما دعاؤهم إلا في ضلال ، لأنه دعاء لا ينفعهم ، ولا يستجاب لهم ، بل يقال لهم : ( اخسئوا فيها ولا تكلمون ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية