1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة غافر
  4. القول في تأويل قوله تعالى " الذين كذبوا بالكتاب وبما أرسلنا به رسلنا فسوف يعلمون "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( الذين كذبوا بالكتاب وبما أرسلنا به رسلنا فسوف يعلمون ( 70 ) إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون ( 71 ) في الحميم ثم في النار يسجرون ( 72 ) ثم قيل لهم أين ما كنتم تشركون ( 73 ) من دون الله قالوا ضلوا عنا بل لم نكن ندعو من قبل شيئا كذلك يضل الله الكافرين ( 74 ) ) [ ص: 415 ]

يقول - تعالى ذكره - : ألم تر إلى الذين يجادلون في آيات الله أنى يصرفون الذين كذبوا بكتاب الله ، وهو هذا القرآن؛ و " الذين " الثانية في موضع خفض ردا لها على " الذين " الأولى على وجه النعت ( وبما أرسلنا به رسلنا ) يقول : وكذبوا أيضا مع تكذيبهم بكتاب الله بما أرسلنا به رسلنا من إخلاص العبادة لله ، والبراءة مما يعبد دونه من الآلهة والأنداد ، والإقرار بالبعث بعد الممات للثواب والعقاب . وقوله : ( فسوف يعلمون إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل ) ، وهذا تهديد من الله المشركين به؛ يقول - جل ثناؤه - : فسوف يعلم هؤلاء الذين يجادلون في آيات الله ، المكذبون بالكتاب حقيقة ما تخبرهم به يا محمد ، وصحة ما هم به اليوم مكذبون من هذا الكتاب ، حين تجعل الأغلال والسلاسل في أعناقهم في جهنم . وقرأت قراءة الأمصار : والسلاسل ، برفعها عطفا بها على الأغلال على المعنى الذي بينت . وذكر عن ابن عباس أنه كان يقرؤه " والسلاسل يسحبون " بنصب السلاسل في الحميم . وقد حكي أيضا عنه أنه كان يقول : إنما هو وهم في السلاسل يسحبون ، ولا يجيز أهل العلم بالعربية خفض الاسم والخافض مضمر . وكان بعضهم يقول في ذلك : لو أن متوهما قال : إنما المعنى : إذ أعناقهم في الأغلال والسلال يسحبون . جاز الخفض في السلاسل على هذا المذهب ، وقال مثله : مما رد إلى المعنى . قول الشاعر :


قد سالم الحيات منه القدما الأفعوان والشجاع الأرقما



فنصب الشجاع والحيات قبل ذلك مرفوعة ، لأن المعنى : قد سالمت رجله الحيات وسالمتها ، فلما احتاج إلى نصب القافية ، جعل الفعل من القدم واقعا على [ ص: 416 ] الحيات .

والصواب من القراءة عندنا فى ذلك ما عليه قراء الأمصار ، لإجماع الحجة عليه ، وهو رفع السلاسل عطفا بها على ما في قوله : ( في أعناقهم ) من ذكر الأغلال .

وقوله : ( يسحبون ) يقول : يسحب هؤلاء الذين كذبوا في الدنيا بالكتاب زبانية العذاب يوم القيامة في الحميم ، وهو ما قد انتهى حره ، وبلغ غايته .

وقوله ( ثم في النار يسجرون ) يقول : ثم في نار جهنم يحرقون ، يقول : تسجر بها جهنم : أي توقد بهم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : ( يسجرون ) قال : يوقد بهم النار .

حدثنا محمد . قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي ( ثم في النار يسجرون ) قال : يحرقون في النار .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال . قال ابن زيد ، في قوله : ( ثم في النار يسجرون ) قال : يسجرون في النار : يوقد عليهم فيها .

وقوله : ( ثم قيل لهم أين ما كنتم تشركون من دون الله ) يقول : ثم قيل : أين الذين كنتم تشركون بعبادتكم إياها من دون الله من آلهتكم وأوثانكم حتى يغيثوكم فينقذوكم مما أنتم فيه من البلاء والعذاب ، فإن المعبود يغيث من عبد وخدمه؛ وإنما يقال هذا لهم توبيخا وتقريعا على ما كان منهم في الدنيا من الكفر بالله وطاعة الشيطان ، فأجاب المساكين عند ذلك فقالوا : ضلوا عنا : يقول : عدلوا عنا ، فأخذوا غير طريقنا ، وتركونا في هذا البلاء ، بل ما ضلوا عنا ، ولكنا لم نكن [ ص: 417 ] ندعو من قبل في الدنيا شيئا : أي لم نكن نعبد شيئا؛ يقول الله - تعالى ذكره - : ( كذلك يضل الله الكافرين ) يقول : كما أضل هؤلاء الذين ضل عنهم في جهنم ما كانوا يعبدون في الدنيا من دون الله من الآلهة والأوثان آلهتهم وأوثانهم ، كذلك يضل الله أهل الكفر به عنه ، وعن رحمته وعبادته ، فلا يرحمهم فينجيهم من النار ، ولا يغيثهم فيخفف عنهم ما هم فيه من البلاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية