صفحة جزء
[ ص: 521 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز ( 19 ) من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب ( 20 ) )

يقول - تعالى ذكره - : الله ذو لطف بعباده ، يرزق من يشاء فيوسع عليه ويقتر على من يشاء منهم . ( وهو القوي ) الذي لا يغلبه ذو أيد لشدته ، ولا يمتنع عليه إذا أراد عقابه بقدرته ( العزيز ) في انتقامه إذا انتقم من أهل معاصيه . ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ) يقول - تعالى ذكره - : من كان يريد بعمله الآخرة نزد له في حرثه : يقول : نزد له في عمله الحسن ، فنجعل له بالواحدة عشرا ، إلى ما شاء ربنا من الزيادة ( ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها ) يقول : ومن كان يريد بعمله الدنيا ولها يسعى لا للآخرة ، نؤته منها ما قسمنا له منها .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ) . . . إلى ( وما له في الآخرة من نصيب ) قال : يقول : من كان إنما يعمل للدنيا نؤته منها .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا ) . . . . الآية ، يقول : من آثر دنياه على آخرته لم نجعل له نصيبا في الآخرة إلا النار ، ولم نزده بذلك [ ص: 522 ] من الدنيا شيئا إلا رزقا قد فرغ منه وقسم له .

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ) قال : من كان يريد الآخرة وعملها نزد له في عمله ( ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها ) . . . إلى آخر الآية ، قال : من أراد الدنيا وعملها آتيناه منها ، ولم نجعل له في الآخرة من نصيب ، الحرث العمل ، من عمل للآخرة أعطاه الله ، ومن عمل للدنيا أعطاه الله .

حدثني محمد قال : ثنا أحمد قال : ثنا أسباط ، عن السدي قوله : ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ) قال : من كان يريد عمل الآخرة نزد له في عمله .

وقوله : ( وما له في الآخرة من نصيب ) قال : للكافر عذاب أليم .

التالي السابق


الخدمات العلمية