1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة الزخرف
  4. القول في تأويل قوله تعالى " والذي نزل من السماء ماء بقدر فأنشرنا به بلدة ميتا كذلك تخرجون "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( والذي نزل من السماء ماء بقدر فأنشرنا به بلدة ميتا كذلك تخرجون ( 11 ) والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون ( 12 ) )

يقول - تعالى ذكره - : ( والذي نزل من السماء ماء بقدر ) يعني : ما نزل - جل ثناؤه - من الأمطار من السماء بقدر : يقول : بمقدار حاجتكم إليه ، فلم يجعله كالطوفان ، فيكون عذابا كالذي أنزل على قوم نوح ، ولا جعله قليلا لا ينبت به النبات والزرع من قلته ، ولكن جعله غيثا ، حيا للأرض الميتة محييا . ( فأنشرنا به بلدة ميتا ) يقول - جل ثناؤه - : فأحيينا به بلدة من بلادكم ميتا ، يعني مجدبة لا نبات بها ولا زرع ، قد درست من الجدوب ، وتعفنت من القحوط ( كذلك تخرجون ) يقول - تعالى ذكره - : [ ص: 573 ]

كما أخرجنا بهذا الماء الذي نزلناه من السماء من هذه البلدة الميتة بعد جدوبها وقحوطها النبات والزرع ، كذلك أيها الناس تخرجون من بعد فنائكم ومصيركم في الأرض رفاتا بالماء الذي أنزله إليها لإحيائكم من بعد مماتكم منها أحياء كهيئتكم التي بها قبل مماتكم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( والذي نزل من السماء ماء بقدر ) . . . . الآية ، كما أحيا الله هذه الأرض الميتة بهذا الماء كذلك تبعثون يوم القيامة .

وقيل : أنشرنا به ، لأن معناه : أحيينا به ، ولو وصفت الأرض بأنها أحييت ، قيل : نشرت الأرض ، كما قال الأعشى : ؟


حتى يقول الناس مما رأوا يا عجبا للميت الناشر



وقوله : ( والذي خلق الأزواج كلها ) يقول - تعالى ذكره - : والذي خلق كل شيء فزوجه ، أي خلق الذكور من الإناث أزواجا ، الإناث من الذكور [ ص: 574 ] أزواجا ( لكم من الفلك ) وهي السفن ( والأنعام ) وهي البهائم ( ما تركبون ) يقول : جعل لكم من السفن ما تركبونه في البحار إلى حيث قصدتم واعتمدتم في سيركم فيها لمعايشكم ومطالبكم ، ومن الأنعام ما تركبونه في البر إلى حيث أردتم من البلدان ، كالإبل والخيل والبغال والحمير .

التالي السابق


الخدمات العلمية