صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( كم تركوا من جنات وعيون ( 25 ) وزروع ومقام كريم ( 26 ) ونعمة كانوا فيها فاكهين ( 27 ) كذلك وأورثناها قوما آخرين ( 28 ) )

يقول - تعالى ذكره - : كم ترك فرعون وقومه من القبط بعد مهلكهم وتغريق الله إياهم من بساتين وأشجار ، وهي الجنات ، وعيون ، يعني : ومنابع ما كان ينفجر في جنانهم ، وزروع قائمة في مزارعهم ( ومقام كريم ) يقول : وموضع كانوا يقومونه شريف كريم .

ثم اختلف أهل التأويل في معنى وصف الله ذلك المقام بالكرم ، فقال بعضهم : وصفه بذلك لشرفه ، وذلك أنه مقام الملوك والأمراء ، قالوا : وإنما أريد به المنابر .

ذكر من قال ذلك :

حدثني جعفر ابن ابنة إسحاق الأزرق قال : ثنا سعيد بن محمد الثقفي ، [ ص: 32 ] قال : ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر ، عن أبيه ، عن مجاهد في قوله ( ومقام كريم ) قال : المنابر .

حدثني زكريا بن يحيى بن أبي زائدة قال : ثنا عبد الله بن داود الواسطي قال : ثنا شريك ، عن سالم الأفطس ، عن سعيد بن جبير في قوله ( ومقام كريم ) قال : المنابر .

وقال آخرون : وصف ذلك المقام بالكرم لحسنه وبهجته .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( ومقام كريم ) : أي حسن .

وقوله ( ونعمة كانوا فيها فاكهين ) يقول - تعالى ذكره - : وأخرجوا من نعمة كانوا فيها فاكهين متفكهين ناعمين .

واختلفت القراء في قراءة قوله ( فاكهين ) فقرأته عامة قراء الأمصار خلا أبي جعفر القارئ ( فاكهين ) على المعنى الذي وصفت . وقرأه أبو رجاء العطاردي والحسن وأبو جعفر المدني ( فكهين ) بمعنى : أشرين بطرين .

والصواب من القراءة عندي في ذلك ، القراءة التي عليها قراء الأمصار ، وهي ( فاكهين ) بالألف بمعنى ناعمين .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( ونعمة كانوا فيها فاكهين ) : ناعمين ، قال : إي والله ، أخرجه الله من جناته وعيونه وزروعه حتى ورطه في البحر .

وقوله ( كذلك وأورثناها قوما آخرين ) يقول - تعالى ذكره - : هكذا كما وصفت لكم أيها الناس فعلنا بهؤلاء الذي ذكرت لكم أمرهم ، الذين كذبوا [ ص: 33 ] رسولنا موسى - صلى الله عليه وسلم - .

وقوله ( وأورثناها قوما آخرين ) يقول - تعالى ذكره - وأورثنا جناتهم وعيونهم وزروعهم ومقاماتهم وما كانوا فيه من النعمة عنهم قوما آخرين بعد مهلكهم ، وقيل : عني بالقوم الآخرين بنو إسرائيل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( كذلك وأورثناها قوما آخرين ) يعني بني إسرائيل .

التالي السابق


الخدمات العلمية