صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ( 41 ) يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج ( 42 ) ) [ ص: 382 ]

يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - : واستمع يا محمد صيحة يوم القيامة ، يوم ينادي بها منادينا من موضع قريب .

وذكر أنه ينادي بها من صخرة بيت المقدس .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي بن سهل قال : ثنا الوليد بن مسلم ، عن سعيد بن بشر ، عن قتادة ، عن كعب قال : ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) قال ملك قائم على صخرة بيت المقدس ينادي : أيتها العظام البالية والأوصال المتقطعة; إن الله يأمركن أن تجتمعن لفصل القضاء .

حدثنا بشر ; قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) قال : كنا نحدث أنه ينادي من بيت المقدس من الصخرة ، وهي أوسط الأرض .

وحدثنا أن كعبا قال : هي أقرب الأرض إلى السماء بثمانية عشر ميلا .

حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) قال : بلغني أنه ينادي من الصخرة التي في بيت المقدس .

حدثني محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب ) قال : هي الصيحة .

حدثني علي بن سهل قال : ثنا الوليد بن مسلم قال : ثني بعض أصحابنا ، عن الأغر ، عن مسلم بن حيان ، عن ابن بريدة ، عن أبيه بريدة قال : ملك قائم على صخرة بيت المقدس ، واضع أصبعيه في أذنيه ينادي ، قال : قلت : بماذا ينادي؟ قال : يقول يا أيها الناس هلموا إلى الحساب; قال : فيقبلون كما قال الله ( كأنهم جراد منتشر ) . [ ص: 383 ]

وقوله ( يوم يسمعون الصيحة بالحق ) يقول - تعالى ذكره - : يوم يسمع الخلائق صيحة البعث من القبور بالحق ، يعني بالأمر بالإجابة لله إلى موقف الحساب .

وقوله ( ذلك يوم الخروج ) يقول - تعالى ذكره - . يوم خروج أهل القبور من قبورهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية