صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( حور مقصورات في الخيام ( 72 ) فبأي آلاء ربكما تكذبان ( 73 ) لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ( 74 ) فبأي آلاء ربكما تكذبان ( 75 ) )

يقول - تعالى ذكره - مخبرا عن هؤلاء الخيرات الحسان ) حور ) يعني بقوله : حور : بيض ، وهي جمع حوراء ، والحوراء : البيضاء . [ ص: 76 ]

وقد بينا معنى الحور فيما مضى بشواهده المغنية عن إعادتها في هذا الموضع .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو هشام قال : ثنا عبيد الله بن موسى قال : أخبرنا إسرائيل ، عن أبي يحيى القتات ، عن مجاهد ( حور ) قال : بيض .

قال : ثنا أبو نعيم ، عن إسرائيل ، عن مسلم ، عن مجاهد ( حور ) قال : بيض .

قال : ثنا وكيع قال : ثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، ( حور ) قال : النساء .

حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : حدثنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( حور مقصورات ) الحوراء : العيناء الحسناء .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن سفيان الحور : سواد في بياض .

قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله : ( حور مقصورات في الخيام ) قال : الحور : البيض . قلوبهم وأنفسهم وأبصارهم .

وأما قوله : ( مقصورات ) ، فإن أهل التأويل اختلفوا في تأويله ، فقال بعضهم : تأويله أنهن قصرن على أزواجهن ، فلا يبغين بهم بدلا ولا يرفعن أطرافهن إلى غيرهم من الرجال .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو هشام قال : ثنا عبيد الله قال : أخبرنا إسرائيل ، عن أبي يحيى القتات ، عن مجاهد : ( مقصورات في الخيام ) قال : قصر طرفهن وأنفسهن على أزواجهن . [ ص: 77 ]

حدثنا أبو هشام قال : ثنا وكيع قال : ثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ( مقصورات ) قال : قصر طرفهن على أزواجهن فلا يردن غيرهم .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، ( مقصورات في الخيام ) قال : قصرن أنفسهن وأبصارهن على أزواجهن ، فلا يردن غيرهم .

حدثنا أبو هشام قال : ثنا عبيد الله وابن اليمان ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ( مقصورات في الخيام ) قال : قصرن طرفهن على أزواجهن .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا حكام ، عن عمرو ، عن منصور ، عن مجاهد ( مقصورات في الخيام ) قال : قصرن أنفسهن وقلوبهن وأبصارهن على أزواجهن ، فلا يردن غيرهم .

حدثنا أبو كريب قال : ثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ( مقصورات في الخيام ) قال : قصر طرفهن على أزواجهن فلا يردن غيرهم .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا جرير ، عن منصور عن مجاهد قوله : ( مقصورات ) قال : مقصورات على أزواجهن فلا يردن غيرهم .

وقال آخرون : عني بذلك أنهن محبوسات في الحجال .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب قال : ثنا ابن يمان ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية ( حور مقصورات في الخيام ) قال : محبوسات في الخيام .

حدثنا جعفر بن محمد البزوري قال : ثنا عبيد الله بن موسى ، عن أبي جعفر ، عن الربيع بمثله .

حدثنا أبو هشام الرفاعي قال : ثنا أبو نعيم ، عن إسرائيل ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ( مقصورات ) قال : محبوسات . [ ص: 78 ]

حدثنا أبو كريب قال : ثنا ابن يمان قال : أخبرنا أبو معشر السندي ، عن محمد بن كعب قال : محبوسات في الحجال .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : ( مقصورات في الخيام ) قال : لا يبرحن الخيام .

حدثني عبيد بن إسماعيل الهباري قال : ثنا عثام بن علي ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح في قوله : ( حور مقصورات في الخيام ) قال : عذارى الجنة .

حدثنا أبو كريب وأبو هشام قالا ثنا عثام بن علي ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح مثله .

حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( مقصورات ) قال : المحبوسات في الخيام لا يخرجن منها .

حدثني يعقوب قال : ثنا ابن علية ، عن أبي رجاء ، عن الحسن في قوله : ( مقصورات في الخيام ) قال : محبوسات ، ليس بطوافات في الطرق .

والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال : إن الله تبارك وتعالى وصفهن بأنهن مقصورات في الخيام ، والقصر : هو الحبس . ولم يخصص وصفهن بأنهن محبوسات على معنى من المعنيين اللذين ذكرنا دون الآخر ، بل عم وصفهن بذلك . والصواب أن يعم الخبر عنهن بأنهن مقصورات في الخيام على أزواجهن ، فلا يردن غيرهم ، كما عم ذلك .

وقوله : ( في الخيام ) يعني بالخيام : البيوت . وقد تسمي العرب هوادج النساء خياما ومنه قول لبيد : [ ص: 79 ]


شاقتك ظعن الحي يوم تحملوا فتكنسوا قطنا تصر خيامها



وأما في هذه الآية فإنه عني بها البيوت .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن المثنى قال : ثنا يحيى ، عن سعيد قال : ثنا شعبة قال : ثنا عبد الملك بن ميسرة ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ( حور مقصورات في الخيام ) قال : الدر المجوف .

حدثنا الحسن بن عرفة قال : ثنا شبابة قال : ثنا شعبة ، عن عبد الملك عن أبي الأحوص ، عن عبد الله مثله .

حدثني يحيى بن طلحة اليربوعي قال : ثنا فضيل بن عياش ، عن هشام ، عن محمد ، عن ابن عباس في قوله : ( حور مقصورات في الخيام ) قال : الخيمة لؤلؤة أربعة فراسخ في أربعة فراسخ ، لها أربعة آلاف مصراع من [ ص: 80 ] ذهب .

حدثنا أبو هشام قال : ثنا أبو نعيم ، عن إسرائيل ، عن مسلم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ( في الخيام ) قال : بيوت اللؤلؤ .

حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي قال : ثنا محمد بن عبيد قال : ثنا إدريس الأودي ، عن شمر بن عطية ، عن أبي الأحوص قال : قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : أتدرون ما حور مقصورات في الخيام ؟ الخيام : در مجوف .

قال : ثنا محمد بن عبيد قال : ثنا مسعر ، عن عبد الملك ، عن أبي الأحوص في قوله : ( حور مقصورات في الخيام ) قال : در مجوف .

وبه عن أبي الأحوص قال : الخيمة : درة مجوفة ، فرسخ في فرسخ ، لها أربعة آلاف مصراع من ذهب .

قال : ثنا أبو داود قال : ثنا همام ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : الخيمة في الجنة من درة مجوفة ، فرسخ في فرسخ ، لها أربعة آلاف مصراع .

حدثني أحمد بن المقدام قال : ثنا المعتمر قال : سمعت أبي يحدث عن قتادة ، عن خليد العصري قال : لقد ذكر لي أن الخيمة لؤلؤة مجوفة ، لها سبعون مصراعا ، كل ذلك من در .

حدثنا ابن بشار قال : ثنا عبد الرحمن قال : ثنا سفيان ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن سعيد بن جبير أنه قال : الخيام : در مجوف .

قال : ثنا يحيى ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد قال : الخيام : در مجوف .

حدثنا أبو هشام الرفاعي قال : ثنا وكيع ويعلى عن منصور ، عن مجاهد ( في الخيام ) قال : الدر المجوف . [ ص: 81 ]

حدثنا ابن حميد قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ( في الخيام ) قال : خيام در مجوف .

قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن منصور ، عن حرب بن بشير ، عن عمرو بن ميمون قال : الخيام : الخيمة : درة مجوفة .

حدثنا أبو هشام قال : ثنا وكيع ، عن سلمة بن نبيط ، عن الضحاك قال : الخيمة درة مجوفة .

حدثنا أبو هشام قال : ثنا ابن اليمان ، عن أبي معشر ، عن محمد بن كعب ( في الخيام ) : في الحجال . قال : ثنا عبيد الله وابن اليمان ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ( في الخيام ) قال : في الحجال .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا حكام ، عن عمرو بن أبي قيس ، عن منصور ، عن مجاهد ( في الخيام ) قال : خيام اللؤلؤ .

حدثني محمد بن عمرو قال : ثنا أبو عاصم قال : ثنا عيسى وحدثني الحارث قال : ثنا الحسن قال : ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( في الخيام ) الخيام : اللؤلؤ والفضة - كما يقال - والله أعلم .

حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله : ( حور مقصورات في الخيام ) ذكر لنا أن ابن عباس كان يقول : الخيمة : درة مجوفة ، فرسخ في فرسخ ، لها أربعة الآف باب من ذهب .

وقال : قتادة : كان يقال : مسكن المؤمن في الجنة يسير الراكب الجواد فيه ثلاث ليال ، وأنهاره وجنانه وما أعد الله له من الكرامة .

حدثنا ابن عبد الأعلى قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة قال : قال ابن عباس : الخيمة : درة مجوفة ، فرسخ في فرسخ ، لها أربعة آلاف باب من ذهب . [ ص: 82 ]

حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : ( مقصورات في الخيام ) قال : يقال : خيامهم في الجنة من لؤلؤ .

حدثني يعقوب قال : ثنا ابن علية ، عن أبي رجاء ، عن الحسن في قوله : ( مقصورات في الخيام ) قال : الخيام : الدر المجوف .

حدثنا محمد بن المثنى قال : ثني حرمي بن عمارة قال : ثنا شعبة قال : أخبرني عمارة ، عن أبي مجلز " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في قول الله ( حور مقصورات في الخيام ) قال : در مجوف " .

حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك يقول كان ابن مسعود يحدث عن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " هي الدر المجوف " يعني الخيام في قوله : ( حور مقصورات في الخيام ) .

حدثنا ابن حميد قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد في قوله : ( حور مقصورات في الخيام ) قال : في خيام اللؤلؤ .

وقوله : ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) يقول : فبأي نعم ربكما التي أنعم عليكما - من الكرامة ، بإثابة محسنكم هذه الكرامة - تكذبان .

وقوله : ( لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ) يقول - تعالى ذكره - : لم يمسهن بنكاح فيدميهن إنس قبلهم ولا جان .

وقرأت قراء الأمصار ( لم يطمثهن ) بكسر الميم في هذا الموضع وفي الذي قبله . وكان الكسائي يكسر إحداهما . ويضم الأخرى .

والصواب من القراءة في ذلك ما عليه قراء الأمصار لأنها اللغة الفصيحة ، والكلام المشهور من كلام العرب .

وقوله : ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) يقول : فبأي نعم ربكما التي أنعم عليكم بها - مما وصف - تكذبان .

التالي السابق


الخدمات العلمية