1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة الملك
  4. القول في تأويل قوله تعالى "الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت "
صفحة جزء
[ ص: 506 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ( 3 ) ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير ( 4 ) )

يقول تعالى ذكره : مخبرا عن صفته : ( الذي خلق سبع سماوات طباقا ) طبقا فوق طبق ، بعضها فوق بعض .

وقوله : ( ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت ) يقول جل ثناؤه : ما ترى في خلق الرحمن الذي خلق لا في سماء ولا في أرض ، ولا في غير ذلك من تفاوت ، يعني من اختلاف .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت ) : ما ترى فيهم من اختلاف .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( من تفاوت ) قال : من اختلاف .

واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأته عامة قراء المدينة والبصرة وبعض الكوفيين : ( من تفاوت ) بألف . وقرأ ذلك عامة قراء الكوفة : ( من تفوت ) بتشديد الواو بغير ألف .

والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان معروفتان بمعنى واحد ، كما قيل : ولا تصاعر ، ولا تصعر; وتعهدت فلانا ، وتعاهدته; وتظهرت ، وتظاهرت ; وكذلك التفاوت والتفوت .

وقوله : ( فارجع البصر هل ترى من فطور )

يقول : فرد البصر ، هل ترى فيه من صدوع؟ وهي من قول الله : ( تكاد السماوات يتفطرن من فوقهن ) بمعنى يتشققن ويتصدعن ، الفطور مصدر فطر فطورا .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، [ ص: 507 ] عن أبيه ، عن ابن عباس ( هل ترى من فطور ) قال : الفطور : الوهي .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( هل ترى من فطور ) يقول : هل ترى من خلل يا ابن آدم .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( من فطور ) قال : من خلل

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ( هل ترى من فطور ) قال : من شقوق .

وقوله : ( ثم ارجع البصر كرتين ) يقول جل ثناؤه : ثم رد البصر يا ابن آدم كرتين ، مرة بعد أخرى ، فانظر ( هل ترى من فطور ) أو تفاوت ( ينقلب إليك البصر خاسئا ) يقول : يرجع إليك بصرك صاغرا مبعدا ، من قولهم للكلب : اخسأ ، إذا طردوه ، أي ابعد صاغرا ( وهو حسير ) يقول : وهو معي كال .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ( ثم ارجع البصر كرتين ) يقول : هل ترى في السماء من خلل؟ ( ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير ) بسواد الليل .

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله : ( خاسئا وهو حسير ) يقول : ذليلا ، وقوله : ( وهو حسير ) يقول : مرجف .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( ينقلب إليك البصر خاسئا ) أي حاسرا ( وهو حسير ) أي معي

حدثني ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( خاسئا ) قال : صاغرا ، ( وهو حسير ) يقول : معي لم ير خللا ولا تفاوتا .

وقال بعضهم : الخاسئ والحسير واحد .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : [ ص: 508 ] ( فارجع البصر هل ترى من فطور ) . . . الآية ، قال : الخاسئ والخاسر واحد; حسر طرفه أن يرى فيها فطرا فرجع وهو حسير قبل أن يرى فيها فطرا; قال : فإذا جاء يوم القيامة انفطرت ثم انشقت ، ثم جاء أمر أكبر من ذلك انكشطت .

التالي السابق


الخدمات العلمية