صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون ( 19 ) فأصبحت كالصريم ( 20 ) )

يقول تعالى ذكره : فطرق جنة هؤلاء القوم ليلا طارق من أمر الله وهم نائمون ، ولا يكون الطائف في كلام العرب إلا ليلا ، ولا يكون نهارا ، وقد يقولون : أطفت بها نهارا . [ ص: 544 ]

وذكر الفراء أن أبا الجراح أنشده :


أطفت بها نهارا غير ليل وألهى ربها طلب الرخال



والرخال : هي أولاد الضأن الإناث .

وبنحو الذي قلنا في معنى ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني سليمان بن عبد الجبار ، قال : ثنا محمد بن الصلت ، قال : ثنا أبو كريب ، عن قابوس ، عن أبيه ، قال : سألت ابن عباس ، عن الطوفان ( فطاف عليها طائف من ربك ) قال : هو أمر من أمر الله .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون ) قال : طاف عليها أمر من أمر الله وهم نائمون .

وقوله : ( فأصبحت كالصريم ) اختلف أهل التأويل في الذي عني بالصريم ، فقال بعضهم : عني به الليل الأسود ، وقال بعضهم : معنى ذلك : فأصبحت جنتهم محترقة سوداء كسواد الليل المظلم البهيم .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سهل بن عسكر ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا شيخ لنا عن شيخ من كلب يقال له : سليمان عن ابن عباس ، في قوله : ( فأصبحت كالصريم ) قال : الصريم : الليل . [ ص: 545 ]

قال : وقال في ذلك أبو عمرو بن العلاء رحمه الله .


ألا بكرت وعاذلتي تلوم     تهجدني وما انكشف الصريم



وقال أيضا :


تطاول ليلك الجون البهيم     فما ينجاب عن صبح صريم
إذا ما قلت أقشع أو تناهى     جرت من كل ناحية غيوم



وقال آخرون : بل معنى ذلك : فأصبحت كأرض تدعى الصريم ، معروفة بهذا الاسم .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، قال : أخبرني نعيم بن عبد الرحمن أنه سمع سعيد بن جبير يقول : هي أرض باليمن يقال لها ضروان من صنعاء على ستة أميال .

التالي السابق


الخدمات العلمية