صفحة جزء
[ ص: 553 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( أم لكم كتاب فيه تدرسون ( 37 ) إن لكم فيه لما تخيرون ( 38 ) أم لكم أيمان علينا بالغة إلى يوم القيامة إن لكم لما تحكمون ( 39 ) )

يقول تعالى ذكره للمشركين به من قريش : ألكم أيها القوم بتسويتكم بين المسلمين والمجرمين في كرامة الله كتاب نزل من عند الله أتاكم به رسول من رسله بأن لكم ما تخيرون ، فأنتم تدرسون فيه ما تقولون .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : ( أم لكم كتاب فيه تدرسون ) قال : فيه الذي تقولون ، تقرءونه : تدرسونه ، وقرأ : ( أم آتيناهم كتابا فهم على بينة منه ) . . . إلى آخر الآية .

وقوله : ( إن لكم فيه لما تخيرون ) يقول جل ثناؤه : إن لكم في ذلك الذي تخيرون من الأمور لأنفسكم ، وهذا أمر من الله ، توبيخ لهؤلاء القوم وتقريع لهم فيما كانوا يقولون من الباطل ، ويتمنون من الأماني الكاذبة .

وقوله : ( أم لكم ) فيه ( أيمان علينا بالغة إلى يوم القيامة ) يقول : هل لكم أيمان علينا تنتهي بكم إلى يوم القيامة ، بأن لكم ما تحكمون ، أي : بأن لكم حكمكم ، ولكن الألف كسرت من "إن" لما دخل في الخبر اللام ، أي : هل لكم أيمان علينا بأن لكم حكمكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية