صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية ( 5 ) وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية ( 6 ) [ ص: 571 ] سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية ( 7 ) فهل ترى لهم من باقية ( 8 ) )

يقول تعالى ذكره : ( فأما ثمود ) قوم صالح ، فأهلكهم الله بالطاغية .

واختلف - في معنى الطاغية التي أهلك الله بها ثمود - أهل التأويل ، فقال بعضهم : هي طغيانهم وكفرهم بالله .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله عز وجل : ( فأهلكوا بالطاغية ) قال : بالذنوب .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية ) فقرأ قول الله : ( كذبت ثمود بطغواها ) وقال : هذه الطاغية طغيانهم وكفرهم بآيات الله . الطاغية طغيانهم الذي طغوا في معاصي الله وخلاف كتاب الله .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : فأهلكوا بالصيحة التي قد جاوزت مقادير الصياح وطغت عليها .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية ) بعث الله عليهم صيحة فأهمدتهم .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( بالطاغية ) قال : أرسل الله عليهم صيحة واحدة فأهمدتهم .

وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال : معنى ذلك : فأهلكوا بالصيحة الطاغية .

وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب ، لأن الله إنما أخبر عن ثمود بالمعنى الذي أهلكها به ، كما أخبر عن عاد بالذي أهلكها به ، فقال : ( وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية ) ولو كان الخبر عن ثمود بالسبب الذي أهلكها من أجله ، كان الخبر أيضا عن عاد كذلك ، إذ كان ذلك في سياق واحد ، وفي إتباعه ذلك بخبره عن عاد بأن هلاكها كان بالريح الدليل الواضح على أن إخباره عن ثمود إنما هو ما بينت . [ ص: 572 ]

وقوله : ( وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية ) يقول تعالى ذكره : وأما عاد قوم هود فأهلكهم الله بريح صرصر ، وهي الشديدة العصوف ، مع شدة بردها ، ( عاتية ) يقول : عتت على خزانها في الهبوب ، فتجاوزت في الشدة والعصوف مقدارها المعروف في الهبوب والبرد .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية ) يقول : بريح مهلكة باردة ، عتت عليهم بغير رحمة ولا بركة ، دائمة لا تفتر .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية ) ، والصرصر : الباردة ، عتت عليهم حتى نقبت عن أفئدتهم .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن موسى بن المسيب ، عن شهر بن حوشب ، عن ابن عباس ، قال : "ما أرسل الله من ريح قط إلا بمكيال ، ولا أنزل قطرة قط إلا بمثقال ، إلا يوم نوح ويوم عاد ، فإن الماء يوم نوح طغى على خزانه ، فلم يكن لهم عليه سبيل ، ثم قرأ : ( إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية ) ، وإن الريح عتت على خزانها فلم يكن لهم عليها سبيل ، ثم قرأ : ( بريح صرصر عاتية ) .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، قال : ثنا أبو سنان ، عن غير واحد ، عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، قال : "لم تنزل قطرة من ماء إلا بكيل على يدي ملك; فلما كان يوم نوح أذن للماء دون الخزان ، فطغى الماء على الجبال فخرج ، فذلك قول الله : ( إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية ) ولم ينزل من الريح شيء إلا بكيل على يدي ملك إلا يوم عاد ، فإنه أذن لها دون الخزان ، فخرجت ، وذلك قول الله : ( بريح صرصر عاتية ) : عتت على الخزان .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( بريح صرصر عاتية ) قال : الصرصر : الشديدة ، والعاتية : القاهرة التي عتت عليهم فقهرتهم .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : [ ص: 573 ] ( صرصر ) قال : شديدة .

حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( بريح صرصر ) يعني باردة عاتية ، عتت عليهم بلا رحمة ولا بركة .

وقوله : ( سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما ) يقول تعالى ذكره : سخر تلك الرياح على عاد سبع ليال وثمانية أيام حسوما; فقال بعضهم : عني بذلك تباعا .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( وثمانية أيام حسوما ) يقول : تباعا .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( حسوما ) قال : متتابعة .

حدثنا ابن حميد ، قال حكام ، عن عمرو ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن ابن مسعود ( وثمانية أيام حسوما ) قال : متتابعة .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن عبد الله بن مسعود مثل حديث محمد بن عمرو .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن عبد الله ( حسوما ) قال : تباعا .

قال : ثنا يحيى بن سعيد القطان ، قال : ثنا سفيان ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، في قوله : ( حسوما ) قال : تباعا .

حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة أنه قال في هذه الآية ( وثمانية أيام حسوما ) قال : متتابعة .

حدثنا نصر بن علي ، قال : ثني أبي ، قال : ثنا خالد بن قيس ، عن قتادة ( وثمانية أيام حسوما ) قال : متتابعة ليس لها فترة .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وثمانية أيام حسوما ) قال : متتابعة ليس فيها تفتير .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : [ ص: 574 ] ( حسوما ) قال : دائمات .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة ، عن ابن مسعود ( أيام حسوما ) قال : متتابعة .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان قال : قال مجاهد : ( أيام حسوما ) قال : تباعا .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ( أيام حسوما ) قال : متتابعة ، و ( أيام نحسات ) قال : مشائيم .

وقال آخرون : عني بقوله : ( حسوما ) : الريح ، وأنها تحسم كل شيء ، فلا تبقي من عاد أحدا ، وجعل هذه الحسوم من صفة الريح .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : ( وثمانية أيام حسوما ) قال : حسمتهم لم تبق منهم أحدا ، قال : ذلك الحسوم مثل الذي يقول : احسم هذا الأمر; قال : وكان فيهم ثمانية لهم خلق يذهب بهم في كل مذهب; قال : قال موسى بن عقبة : فلما جاءهم العذاب قالوا : قوموا بنا نرد هذا العذاب عن قومنا; قال : فقاموا وصفوا في الوادي ، فأوحى الله إلى ملك الريح أن يقلع منهم كل يوم واحدا ، وقرأ قول الله : ( سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما ) حتى بلغ : ( نخل خاوية ) ، قال : فإن كانت الريح لتمر بالظعينة فتستدبرها وحمولتها ، ثم تذهب بهم في السماء ، ثم تكبهم على الرءوس ، وقرأ قول الله : ( فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا ) قال : وكان أمسك عنهم المطر ، فقرأ حتى بلغ : ( تدمر كل شيء بأمر ربها ) ، قال : وما كانت الريح تقلع من أولئك الثمانية كل يوم إلا واحدا; قال : فلما عذب الله قوم عاد ، أبقى الله واحدا ينذر الناس ، قال : فكانت امرأة قد رأت قومها ، فقالوا لها : أنت أيضا ، قالت : تنحيت على الجبل; قال : وقد قيل لها بعد : أنت قد سلمت وقد رأيت ، فكيف لا رأيت عذاب الله ؟ قالت : ما أدري ، غير أن أسلم ليلة : ليلة لا ريح .

وأولى القولين في ذلك عندي بالصواب قول من قال : عني بقوله : ( حسوما ) : متتابعة ، لإجماع الحجة من أهل التأويل على ذلك . وكان بعض أهل العربية يقول : [ ص: 575 ] الحسوم : التباع ، إذا تتابع الشيء فلم ينقطع أوله عن آخره قيل فيه حسوم; قال : وإنما أخذوا والله أعلم من حسم الداء : إذا كوي صاحبه ، لأنه لحم يكوى بالمكواة ، ثم يتابع عليه .

وقوله : ( فترى القوم فيها صرعى ) يقول : فترى يا محمد قوم عاد في تلك السبع الليالي والثمانية الأيام الحسوم صرعى ، قد هلكوا ، ( كأنهم أعجاز نخل خاوية ) يقول : كأنهم أصول نخل قد خوت .

كما حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( كأنهم أعجاز نخل خاوية ) : وهي أصول النخل .

وقوله : ( فهل ترى لهم من باقية ) يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : فهل ترى يا محمد لعاد قوم هود من بقاء . وقيل : عني بذلك : فهل ترى منهم باقيا . وكان بعض أهل المعرفة بكلام العرب من البصريين يقول : معنى ذلك : فهل ترى لهم من بقية ، ويقول : مجازها مجاز الطاغية ، مصدر .

التالي السابق


الخدمات العلمية