صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( كلا إنه تذكرة ( 54 ) فمن شاء ذكره ( 55 ) [ ص: 44 ] وما يذكرون إلا أن يشاء الله هو أهل التقوى وأهل المغفرة ( 56 ) ) .

يعني جل ثناؤه بقوله : ( كلا إنه تذكرة ) ليس الأمر كما يقول هؤلاء المشركون في هذا القرآن من أنه سحر يؤثر ، وأنه قول البشر ، ولكنه تذكرة من الله لخلقه ، ذكرهم به .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( كلا إنه تذكرة ) أي : القرآن .

وقوله : ( فمن شاء ذكره ) يقول تعالى ذكره : فمن شاء من عباد الله الذين ذكرهم الله بهذا القرآن ذكره ، فاتعظ فاستعمل ما فيه من أمر الله ونهيه ( وما يذكرون إلا أن يشاء الله ) يقول تعالى ذكره : وما يذكرون هذا القرآن فيتعظون به ، ويستعملون ما فيه ، إلا أن يشاء الله أن يذكروه; لأنه لا أحد يقدر على شيء إلا بأن يشاء الله يقدره عليه ، ويعطيه القدرة عليه .

وقوله : ( هو أهل التقوى وأهل المغفرة ) يقول تعالى ذكره : الله أهل أن يتقي عباده عقابه على معصيتهم إياه ، فيجتنبوا معاصيه ، ويسارعوا إلى طاعته ، ( وأهل المغفرة ) يقول : هو أهل أن يغفر ذنوبهم إذا هم فعلوا ذلك ، ولا يعاقبهم عليها مع توبتهم منها .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( هو أهل التقوى وأهل المغفرة ) ربنا محقوق أن تتقى محارمه ، وهو أهل المغفرة يغفر الذنوب .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( هو أهل التقوى وأهل المغفرة ) قال : أهل أن تتقى محارمه ، ( وأهل المغفرة ) : أهل أن يغفر الذنوب .

آخر تفسير سورة المدثر

التالي السابق


الخدمات العلمية