صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( إن للمتقين مفازا ( 31 ) حدائق وأعنابا ( 32 ) وكواعب أترابا ( 33 ) وكأسا دهاقا ( 34 ) لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا ( 35 ) ) .

يقول : إن للمتقين منجى من النار إلى الجنة ، ومخلصا منها لهم إليها ، وظفرا بما طلبوا .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد [ ص: 170 ] ( إن للمتقين مفازا ) قال : فازوا بأن نجوا من النار .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( إن للمتقين مفازا ) إي والله مفازا من النار إلى الجنة ، ومن عذاب الله إلى رحمته .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( إن للمتقين مفازا ) قال : مفازا من النار إلى الجنة .

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( إن للمتقين مفازا ) يقول : منتزها .

وقوله : ( حدائق ) والحدائق : ترجمة وبيان عن المفاز ، وجاز أن يترجم عنه ، لأن المفاز مصدر من قول القائل : فاز فلان بهذا الشيء ، إذا طلبه فظفر به ، فكأنه قيل : إن للمتقين ظفرا بما طلبوا من حدائق وأعناب ، والحدائق : جمع حديقة ، وهي البساتين من النخل والأعناب والأشجار المحوط عليها الحيطان المحدقة بها ، لإحداق الحيطان بها تسمى الحديقة حديقة ، فإن لم تكن الحيطان بها محدقة ، لم يقل لها حديقة ، وإحداقها بها : اشتمالها عليها .

وقوله : ( وأعنابا ) يعني : وكروم أعناب ، واستغنى بذكر الأعناب عن ذكر الكروم .

وقوله : ( وكواعب أترابا ) يقول : ونواهد في سن واحدة .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( وكواعب ) يقول : ونواهد . وقوله : ( أترابا ) يقول : مستويات .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قوله : ( وكواعب أترابا ) يعني : النساء المستويات .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( وكواعب أترابا ) قال : نواهد أترابا ، يقول : لسن واحدة .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، ثم وصف ما في الجنة [ ص: 171 ] قال : ( حدائق وأعنابا ) ( وكواعب أترابا ) يعني بذلك النساء أترابا لسن واحدة .

حدثني عباس بن محمد ، قال : ثنا حجاج ، عن ابن جريج ، قال : الكواعب : النواهد .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( وكواعب أترابا ) قال : الكواعب : التي قد نهدت وكعب ثديها ، وقال : أترابا : مستويات ، فلانة تربة فلانة ، قال : الأتراب : اللدات .

حدثنا نصر بن علي ، قال : ثنا يحيى بن سليمان ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ( وكواعب أترابا ) لدات .

وقوله : ( وكأسا دهاقا ) يقول : وكأسا ملأى متتابعة على شاربيها بكثرة وامتلاء ، وأصله من الدهق : وهو متابعة الضغط على الإنسان بشدة وعنف ، وكذلك الكأس الدهاق : متابعتها على شاربيها بكثرة وامتلاء .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا مروان ، قال : ثنا أبو يزيد يحيى بن ميسرة ، عن مسلم بن نسطاس ، قال : قال ابن عباس لغلامه : اسقني دهاقا ، قال : فجاء بها الغلام ملأى ، فقال ابن عباس : هذا الدهاق .

حدثني محمد بن عبيد المحاربي ، قال : ثنا موسى بن عمير ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قوله : ( كأسا دهاقا ) قال : ملأى .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، أخبرني سليمان بن بلال ، عن جعفر بن محمد ، عن عمرو بن دينار ، قال : سمعت ابن عباس يسأل عن ( كأسا دهاقا ) قال : دراكا ، قال يونس : قال ابن وهب : الذي يتبع بعضه بعضا .

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثنى معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( وكأسا دهاقا ) يقول : ممتلئا .

حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، قال : ثنا حميد الطويل ، عن ثابت البناني ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، في قوله : ( كأسا دهاقا ) قال : دمادم . [ ص: 172 ]

قال ثنا ابن علية ، قال : ثنا أبو رجاء ، عن الحسن ، في قوله : ( وكأسا دهاقا ) قال : ملأى .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، عن يونس ، عن الحسن ( وكأسا دهاقا ) قال : الملأى .

حدثنا ابن بشار ، قال : ثنا عبد الرحمن ، قال : ثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ( وكأسا دهاقا ) قال : ملأى .

حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، قال : ثنا شعبة ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .

حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، في قوله : ( وكأسا دهاقا ) قال : مترعة ملأى .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وكأسا دهاقا ) قال : الدهاق : الملأى المترعة .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( كأسا دهاقا ) قال : الدهاق : الممتلئة .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( كأسا دهاقا ) قال : الدهاق المملوءة .

وقال آخرون : الدهاق : الصافية .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا محمد بن يحيى الأزدي وعباس بن محمد ، قالا ثنا حجاج ، عن ابن جريج ، قال : ثنا عمر بن عطاء ، عن عكرمة ، في قوله : ( وكأسا دهاقا ) قال : صافية .

وقال آخرون : بل هي المتتابعة .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، قال : قال سعيد بن جبير في قوله : ( وكأسا دهاقا ) دهاقا : المتتابعة .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، [ ص: 173 ] قوله : ( وكأسا دهاقا ) قال : المتتابع .

حدثنا عمرو بن عبدالحميد ، قال : ثنا جرير ، عن حصين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله : ( وكأسا دهاقا ) قال : الملأى المتتابعة .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، في قوله : ( وكأسا دهاقا ) قال : المتتابعة .

وقوله : ( لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا ) يقول تعالى ذكره : لا يسمعون في الجنة لغوا ، يعني باطلا من القول ، ولا كذابا ، يقول : ولا مكاذبة ، أي لا يكذب بعضهم بعضا ، وقرأت القراء في الأمصار بتشديد الذال على ما بينت في قوله : ( وكذبوا بآياتنا كذابا ) سوى الكسائي فإنه خففها لما وصفت قبل ، والتشديد أحب إلي من التخفيف ، وبالتشديد القراءة ، ولا أرى قراءة ذلك بالتخفيف لإجماع الحجة من القراء على خلافه ، ومن التخفيف قول الأعشى :

فصدقتها وكذبتها والمرء ينفعه كذابه

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( لغوا ولا كذابا ) قال : باطلا وإثما .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( لا يسمعون فيها لغوا ولا كذابا ) قال : وهي كذلك ليس فيها لغو ولا كذاب .

التالي السابق


الخدمات العلمية