صفحة جزء
[ ص: 223 ] القول في تأويل قوله تعالى : ( من أي شيء خلقه ( 18 ) من نطفة خلقه فقدره ( 19 ) ثم السبيل يسره ( 20 ) ثم أماته فأقبره ( 21 ) ثم إذا شاء أنشره ( 22 ) كلا لما يقض ما أمره ( 23 ) ) .

يقول تعالى ذكره : من أي شيء خلق الإنسان الكافر ربه حتى يتكبر ويتعظم عن طاعة ربه ، والإقرار بتوحيده . ثم بين جل ثناؤه الذي مما خلقه ، فقال : ( من نطفة خلقه فقدره ) أحوالا نطفة تارة ، ثم علقة أخرى ، ثم مضغة ، إلى أن أتت عليه أحواله وهو في رحم أمه . ( ثم السبيل يسره ) يقول : ثم يسره للسبيل ، يعني للطريق .

واختلف أهل التأويل في السبيل الذي يسره له ، فقال بعضهم : هو خروجه من بطن أمه .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، ( ثم السبيل يسره ) يعني بذلك : خروجه من بطن أمه يسره له .

حدثني ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح ( ثم السبيل يسره ) قال : سبيل الرحم .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن السدي ( ثم السبيل يسره ) قال : أخرجه من بطن أمه .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( ثم السبيل يسره ) قال : خروجه من بطن أمه .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( ثم السبيل يسره ) قال : أخرجه من بطن أمه .

وقال آخرون : بل معنى ذلك : طريق الحق والباطل ، بيناه له وأعلمناه ، وسهلنا له العمل به . [ ص: 224 ]

ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ( ثم السبيل يسره ) قال : هو كقوله : ( إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا ) .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( ثم السبيل يسره ) قال : على نحو ( إنا هديناه السبيل ) .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : سبيل الشقاء والسعادة ، وهو كقوله : ( إنا هديناه السبيل ) .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة قال : قال الحسن ، في قوله : ( ثم السبيل يسره ) قال : سبيل الخير .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : ( ثم السبيل يسره ) قال : هداه للإسلام الذي يسره له ، وأعلمه به ، والسبيل سبيل الإسلام .

وأولى التأويلين في ذلك عندي بالصواب قول من قال : ثم الطريق ، وهو الخروج من بطن أمه يسره .

وإنما قلنا ذلك أولى التأويلين بالصواب ، لأنه أشبههما بظاهر الآية ، وذلك أن الخبر من الله قبلها وبعدها عن صفته خلقه وتدبيره جسمه ، وتصريفه إياه في الأحوال ، فالأولى أن يكون أوسط ذلك نظير ما قبله وما بعده .

وقوله : ( ثم أماته فأقبره ) يقول : ثم قبض روحه ، فأماته بعد ذلك . يعني بقوله : ( أقبره ) صيره ذا قبر ، والقابر : هو الدافن الميت بيده ، كما قال الأعشى :


لو أسندت ميتا إلى نحرها عاش ولم ينقل إلى قابر

[ ص: 225 ]

والمقبر : هو الله ، الذي أمر عباده أن يقبروه بعد وفاته ، فصيره ذا قبر . والعرب تقول فيما ذكر لي : بترت ذنب البعير ، والله أبتره ، وعضبت قرن الثور ، والله أعضبه; وطردت عني فلانا ، والله أطرده ، صيره طريدا .

وقوله : ( ثم إذا شاء أنشره ) يقول : ثم إذا شاء الله أنشره بعد مماته وأحياه ، يقال : أنشر الله الميت بمعنى : أحياه ، ونشر الميت بمعنى حيى هو بنفسه ، ومنه قول الأعشى :


حتى يقول الناس مما رأوا     يا عجبا للميت الناشر



وقوله : ( كلا لما يقض ما أمره ) يقول تعالى ذكره : كلا ليس الأمر كما يقول هذا الإنسان الكافر من أنه قد أدى حق الله عليه ، في نفسه وماله ، ( لما يقض ما أمره ) لم يؤد ما فرض عليه من الفرائض ربه .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( لما يقض ما أمره ) قال : لا يقضي أحد أبدا ما افترض عليه . وقال الحارث : كل ما افترض عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية