صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ( 16 ) كلا بل لا تكرمون اليتيم ( 17 ) ولا تحاضون على طعام المسكين ( 18 ) وتأكلون التراث أكلا لما ( 19 ) ) .

وقوله : ( وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه ) يقول : وأما إذا ما امتحنه ربه بالفقر ( فقدر عليه رزقه ) يقول : فضيق عليه رزقه وقتره ، فلم يكثر ماله ، ولم يوسع عليه ( فيقول ربي أهانن ) يقول : فيقول ذلك الإنسان : ربي أهانني ، يقول : أذلني بالفقر ، ولم يشكر الله على ما وهب له من سلامة جوارحه ، ورزقه من العافية في جسمه .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ) ما أسرع كفر ابن آدم . [ ص: 413 ]

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، قوله : ( فقدر عليه رزقه ) قال : ضيقه .

واختلفت القراء في قراءة قوله : ( فقدر عليه رزقه ) فقرأت عامة قراء الأمصار ذلك بالتخفيف ، فقدر : بمعنى فقتر ، خلا أبي جعفر القارئ ، فإنه قرأ ذلك بالتشديد ( فقدر ) . وذكر عن أبي عمرو بن العلاء أنه كان يقول : قدر ، بمعنى يعطيه ما يكفيه ، ويقول : لو فعل ذلك به ما قال ربي أهانني .

والصواب من قراءة ذلك عندنا بالتخفيف ؛ لإجماع الحجة من القراء عليه .

وقوله : ( كلا بل لا تكرمون اليتيم )

اختلف أهل التأويل في المعنى بقوله : ( كلا ) في هذا الموضع ، وما الذي أنكر بذلك ، فقال بعضهم : أنكر جل ثناؤه أن يكون سبب كرامته من أكرم كثرة ماله ، وسبب إهانته من أهان قلة ماله .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ) ما أسرع ما كفر ابن آدم ، يقول الله جل ثناؤه : كلا إني لا أكرم من أكرمت بكثرة الدنيا ، ولا أهين من أهنت بقلتها ، ولكن إنماأكرم من أكرمت بطاعتي ، وأهين من أهنت بمعصيتي .

وقال آخرون : بل أنكر جل ثناؤه حمد الإنسان ربه على نعمه دون فقره ، وشكواه الفاقة ، وقالوا : معنى الكلام ، كلا ؛ أي : لم يكن ينبغي أن يكون هكذا ، ولكن كان ينبغي أن يحمده على الأمرين جميعا ، على الغنى والفقر .

وأولى القولين في ذلك بالصواب القول الذي ذكرناه عن قتادة لدلالة قوله : ( بل لا تكرمون اليتيم ) والآيات التي بعدها على أنه إنما أهان من أهان بأنه لا يكرم اليتيم ، ولا يحض على طعام المسكين ، وسائر المعاني التي عدد ، وفي إبانته عن السبب الذي من أجله أهان من أهان ، الدلالة الواضحة على سبب تكريمه من أكرم ، وفي تبيينه ذلك عقيب قوله : ( فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ) بيان واضح عن الذي أنكر من قوله ما وصفنا .

وقوله : ( بل لا تكرمون اليتيم ) يقول تعالى ذكره : بل إنما أهنت من أهنت [ ص: 414 ] من أجل أنه لا يكرم اليتيم ، فأخرج الكلام على الخطاب ، فقال : بل لستم تكرمون اليتيم ، فلذلك أهنتكم ( ولا تحاضون على طعام المسكين ) .

واختلفت القراء في قراءة ذلك ، فقرأه من أهل المدينة أبو جعفر وعامة قراء الكوفة ( بل لا تكرمون اليتيم ولا تحاضون ) بالتاء أيضا وفتحها وإثبات الألف فيها ، بمعنى : ولا يحض بعضكم بعضا على طعام المسكين . وقرأ ذلك بعض قراء مكة وعامة قراء المدينة بالتاء وفتحها وحذف الألف ( ولا تحضون ) بمعنى : ولا تأمرون بإطعام المسكين . وقرأ ذلك عامة قراء البصرة ( يحضون ) بالياء وحذف الألف بمعنى : ولا يكرم القائلون - إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه - : ربي أكرمني ، وإذا قدر عليه رزقه : ربي أهانني - اليتيم ( ولا يحضون على طعام المسكين ) وكذلك يقرأ الذين ذكرنا من أهل البصرة ( يكرمون ) وسائر الحروف معها بالياء على وجه الخبر عن الذين ذكرت . وقد ذكر عن بعضهم أنه قرأ ( تحاضون ) بالتاء وضمها وإثبات الألف ، بمعنى : ولا تحافظون .

والصواب من القول في ذلك عندي أن هذه قراءات معروفات في قرأة الأمصار ، أعني : القراءات الثلاث صحيحات المعاني ، فبأي ذلك قرأ القارئ فمصيب .

وقوله : ( وتأكلون التراث أكلا لما ) يقول تعالى ذكره : وتأكلون أيها الناس الميراث أكلا لما ، يعني : أكلا شديدا لا تتركون منه شيئا ، وهو من قولهم : لممت ما على الخوان أجمع ، فأنا ألمه لما : إذا أكلت ما عليه فأتيت على جميعه .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني عمرو بن سعيد بن يسار القرشي ، قال : ثنا الأنصاري ، عن أشعث ، عن الحسن ( وتأكلون التراث أكلا لما ) قال : الميراث .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( وتأكلون التراث ) أي : الميراث ، وكذلك في قوله : ( أكلا لما ) .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، ( وتأكلون التراث أكلا لما ) يقول : تأكلون أكلا شديدا .

حدثني يعقوب ، قال : ثنا ابن علية ، عن يونس ، عن الحسن ، في قوله : [ ص: 415 ] ( وتأكلون التراث أكلا لما ) قال : نصيبه ونصيب صاحبه .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : ( أكلا لما ) قال : اللم السف ، لف كل شيء .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( أكلا لما ) أي : شديدا .

حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( أكلا لما ) يقول : أكلا شديدا .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قول الله : ( وتأكلون التراث أكلا لما ) قال : الأكل اللم : الذي يأكل كل شيء يجده ولا يسأل ، فأكل الذي له والذي لصاحبه ، كانوا لا يورثون النساء ، ولا يورثون الصغار ، وقرأ : ( ويستفتونك في النساء قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب في يتامى النساء اللاتي لا تؤتونهن ما كتب لهن وترغبون أن تنكحوهن والمستضعفين من الولدان ) أي : لا تورثونهن أيضا ( أكلا لما ) يأكل ميراثه وكل شيء لا يسأل عنه ، ولا يدري أحلال أو حرام .

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ( وتأكلون التراث أكلا لما ) . يقول : سفا .

حدثني ابن عبد الرحيم البرقي ، قال : ثنا عمرو بن أبي سلمة البستي ، عن زهير ، عن سالم ، قال : قد سمعت بكر بن عبد الله يقول في هذه الآية : ( وتأكلون التراث أكلا لما ) قال : اللم : الاعتداء في الميراث ، يأكل ميراثه وميراث غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية