صفحة جزء
[ ص: 481 ] [ ص: 482 ] [ ص: 483 ] بسم الله الرحمن الرحيم

القول في تأويل قوله جل جلاله وتقدست أسماؤه ( والضحى ( 1 ) والليل إذا سجى ( 2 ) ما ودعك ربك وما قلى ( 3 ) وللآخرة خير لك من الأولى ( 4 ) ولسوف يعطيك ربك فترضى ( 5 ) ألم يجدك يتيما فآوى ( 6 ) ووجدك ضالا فهدى ( 7 ) ووجدك عائلا فأغنى ( 8 ) ) .

أقسم ربنا جل ثناؤه بالضحى ، وهو النهار كله ، وأحسب أنه من قولهم : ضحي فلان للشمس : إذا ظهر منه ; ومنه قوله : ( وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى ) أي : لا يصيبك فيها الشمس .

وقد ذكرت اختلاف أهل العلم في معناه في قوله : ( والشمس وضحاها ) مع ذكري اختيارنا فيه . وقيل : عني به وقت الضحى .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( والضحى ) ساعة من ساعات النهار .

وقوله : ( والليل إذا سجى ) اختلف أهل التأويل في تأويله ، فقال بعضهم : معناه : والليل إذا أقبل بظلامه .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ( والليل إذا سجى ) يقول : والليل إذا أقبل .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الحسن ، في قول الله : ( والليل إذا سجى ) قال : إذا لبس الناس ، إذا جاء . [ ص: 484 ]

وقال آخرون : بل معنى ذلك : إذا ذهب .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ( والليل إذا سجى ) يقول : إذا ذهب .

وقال آخرون : معناه : إذا استوى وسكن .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ; وحدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، جميعا عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( والليل إذا سجى ) قال : إذا استوى .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ( والليل إذا سجى ) قال : إذا استوى .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( والليل إذا سجى ) سكن بالخلق .

حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( والليل إذا سجى ) يعني : استقراره وسكونه .

حدثني يونس ، قال : أخبرني ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( والليل إذا سجى ) قال : إذا سكن ، قال : ذلك سجوه ، كما يكون سكون البحر سجوه .

وأولى هذه الأقوال بالصواب عندي في ذلك قول من قال معناه : والليل إذا سكن بأهله ، وثبت بظلامه ، كما يقال : بحر ساج : إذا كان ساكنا ; ومنه قول أعشى بني ثعلبة :


فما ذنبنا إن جاش بحر ابن عمكم وبحرك ساج ما يواري الدعامصا

[ ص: 485 ]

وقول الراجز :


يا حبذا القمراء والليل الساج     وطرق مثل ملاء النساج .



وقوله : ( ما ودعك ربك وما قلى ) وهذا جواب القسم ، ومعناه : ما تركك يا محمد ربك وما أبغضك . وقيل : ( وما قلى ) ومعناه : وما قلاك ، اكتفاء بفهم السامع لمعناه ؛ إذ كان قد تقدم ذلك قوله : ( ما ودعك ) فعرف بذلك أن المخاطب به نبي الله صلى الله عليه وسلم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله : ( ما ودعك ربك وما قلى ) يقول : ما تركك ربك ، وما أبغضك .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( ما ودعك ربك وما قلى ) قال : ما قلاك ربك وما أبغضك ; قال : والقالي : المبغض .

وذكر أن هذه السورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم تكذيبا من الله قريشا في قيلهم لرسول الله ، لما أبطأ عليه الوحي : قد ودع محمدا ربه وقلاه .

ذكر الرواية بذلك :

حدثني علي بن عبد الله الدهان ، قال : ثنا مفضل بن صالح ، عن الأسود بن قيس العبدي ، عن ابن عبد الله ، قال : لما أبطأ جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت امرأة من أهله ، أو من قومه : ودع الشيطان محمدا ، فأنزل الله عليه : ( والضحى ) . . . إلى قوله : ( ما ودعك ربك وما قلى ) .

قال أبو جعفر : ابن عبد الله : هو جندب بن عبد الله البجلي .

حدثني محمد بن عيسى الدامغاني ، ومحمد بن هارون القطان ، قالا ثنا [ ص: 486 ] سفيان ، عن الأسود بن قيس سمع جندبا البجلي يقول : أبطأ جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال المشركون : ودع محمدا ربه ، فأنزل الله : ( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ) .

حدثنا ابن المثنى ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن الأسود بن قيس ، أنه سمع جندبا البجلي قال : قالت امرأة لرسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أرى صاحبك إلا قد أبطأ عنك ، فنزلت هذه الآية : ( ما ودعك ربك وما قلى ) .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن الأسود بن قيس ، قال سمعت جندب بن عبد الله يقول : إن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ما أرى شيطانك إلا قد تركك ، فنزلت : ( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ) .

حدثنا ابن أبي الشوارب ، قال : ثنا عبد الواحد بن زياد ، قال : ثنا سليمان الشيباني ، عن عبد الله بن شداد أن خديجة قالت للنبي صلى الله عليه وسلم ما أرى ربك إلا قد قلاك ، فأنزل الله : ( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ) .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( ما ودعك ربك وما قلى ) قال : إن جبريل عليه السلام أبطأ عليه بالوحي ، فقال ناس من الناس ، وهم يومئذ بمكة ، ما نرى صاحبك إلا قد قلاك فودعك ، فأنزل الله ما تسمع : ( ما ودعك ربك وما قلى ) .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، في قوله : ( ما ودعك ربك وما قلى ) قال : أبطأ عليه جبريل ، فقال المشركون : قد قلاه ربه وودعه ، فأنزل الله : ( ما ودعك ربك وما قلى ) .

حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( ما ودعك ربك وما قلى ) مكث جبريل عن محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال المشركون : قد ودعه ربه وقلاه ، فأنزل الله هذه الآية .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ( ما ودعك ربك وما قلى ) قال : لما نزل عليه القرآن ، أبطأ عنه جبريل أياما ، فعير بذلك ، فقال المشركون : ودعه ربه وقلاه ، فأنزل الله : [ ص: 487 ] ( ما ودعك ربك وما قلى ) .

حدثنا أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال أبطأ جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فجزع جزعا شديدا ، وقالت خديجة : أرى ربك قد قلاك ، مما نرى من جزعك ، قال : فنزلت ( والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى ) . . . إلى آخرها .

وقوله : ( وللآخرة خير لك من الأولى ) يقول تعالى ذكره : وللدار الآخرة ، وما أعد الله لك فيها ، خير لك من الدار الدنيا وما فيها . يقول : فلا تحزن على ما فاتك منها ، فإن الذي لك عند الله خير لك منها .

وقوله : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) يقول تعالى ذكره : ولسوف يعطيك يا محمد ربك في الآخرة من فواضل نعمه ، حتى ترضى .

وقد اختلف أهل العلم في الذي وعده من العطاء ، فقال بعضهم : هو ما حدثني به موسى بن سهل الرملي ، قال : ثنا عمرو بن هاشم ، قال : سمعت الأوزاعي يحدث ، عن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر المخزومي ، عن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه ، قال : عرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما هو مفتوح على أمته من بعده كفرا كفرا ، فسر بذلك ، فأنزل الله ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) فأعطاه في الجنة ألف قصر ، في كل قصر ما ينبغي من الأزواج والخدم .

حدثني محمد بن خلف العسقلاني ، قال : ثني رواد بن الجراح ، عن الأوزاعي ، عن إسماعيل بن عبيد الله ، عن علي بن عبد الله بن عباس ، في قوله : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) قال : ألف قصر من لؤلؤ ، ترابهن المسك ، وفيهن ما يصلحهن .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) ، وذلك يوم القيامة .

وقال آخرون في ذلك ما حدثني به عباد بن يعقوب ، قال : ثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن ابن عباس ، في قوله : ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) قال : من رضا محمد صلى الله عليه وسلم ألا يدخل أحد من أهل بيته النار .

وقوله : ( ألم يجدك يتيما فآوى ) يقول تعالى ذكره معددا على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم نعمه عنده ، ومذكره آلاءه قبله : ألم يجدك يا محمد ربك يتيما [ ص: 488 ] فآوى ، يقول : فجعل لك مأوى تأوي إليه ، ومنزلا تنزله ( ووجدك ضالا فهدى ) ووجدك على غير الذي أنت عليه اليوم .

وقال السدي في ذلك ما حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن السدي ( ووجدك ضالا ) قال : كان على أمر قومه أربعين عاما . وقيل : عني بذلك : ووجدك في قوم ضلال فهداك .

وقوله : ( ووجدك عائلا فأغنى ) يقول : ووجدك فقيرا فأغناك ، يقال منه : عال فلان يعيل عيلة ، وذلك إذا افتقر ; ومنه قول الشاعر :


فما يدري الفقير متى غناه     وما يدري الغني متى يعيل



يعني : متى يفتقر .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ( ووجدك عائلا ) فقيرا .

وذكر أنها في مصحف عبد الله ( ووجدك عديما فآوى ) .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فأغنى ) قال : كانت هذه منازل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قبل أن يبعثه الله سبحانه وتعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية