صفحة جزء
[ ص: 617 ] [ ص: 618 ] [ ص: 619 ] بسم الله الرحمن الرحيم

القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه : ( لإيلاف قريش ( 1 ) إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ( 2 ) فليعبدوا رب هذا البيت ( 3 ) الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ( 4 ) ) .

اختلفت القراء في قراءة : ( لإيلاف قريش إيلافهم ) ، فقرأ ذلك عامة قراء الأمصار بياء بعد همز لإيلاف وإيلافهم ، سوى أبي جعفر ، فإنه وافق غيره في قوله ( لإيلاف ) فقرأه بياء بعد همزة ، واختلف عنه في قوله ( إيلافهم ) فروي عنه أنه كان يقرأه : " إلفهم " على أنه مصدر من ألف يألف إلفا ، بغير ياء . وحكى بعضهم عنه أنه كان يقرؤه : " إلافهم " بغير ياء مقصورة الألف .

والصواب من القراءة في ذلك عندي : من قرأه : ( لإيلاف قريش إيلافهم ) بإثبات الياء فيهما بعد الهمزة ، من آلفت الشيء أولفه إيلافا ، لإجماع الحجة من القراء عليه . وللعرب في ذلك لغتان : آلفت ، وألفت ; فمن قال : آلفت بمد الألف قال : فأنا أؤالف إيلافا ; ومن قال : ألفت بقصر الألف قال : فأنا آلف إلفا ، وهو رجل آلف إلفا . وحكي عن عكرمة أنه كان يقرأ ذلك : " لتألف قريش إلفهم رحلة الشتاء والصيف " .

حدثني بذلك أبو كريب ، قال : ثنا وكيع ، عن أبي مكين ، عن عكرمة .

وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، ما حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب ، عن أسماء بنت يزيد ، قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ : " إلفهم رحلة الشتاء والصيف " .

واختلف أهل العربية في المعنى الجالب هذه اللام في قوله : ( لإيلاف قريش ) ، [ ص: 620 ] فكان بعض نحويي البصرة يقول : الجالب لها قوله : ( فجعلهم كعصف مأكول ) فهي في قول هذا القائل صلة لقوله جعلهم ، فالواجب على هذا القول ، أن يكون معنى الكلام : ففعلنا بأصحاب الفيل هذا الفعل ، نعمة منا على أهل هذا البيت ، وإحسانا منا إليهم ، إلى نعمتنا عليهم في رحلة الشتاء والصيف ، فتكون اللام في قوله ( لإيلاف ) بمعنى إلى ، كأنه قيل : نعمة لنعمة وإلى نعمة ؛ لأن إلى موضع اللام ، واللام موضع إلى .

وقد قال معنى هذا القول بعض أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى : وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : ( إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ) قال : إيلافهم ذلك فلا يشق عليهم رحلة شتاء ولا صيف .

حدثني إسماعيل بن موسى السدي ، قال : أخبرنا شريك ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن مجاهد ( لإيلاف قريش ) قال : نعمتي على قريش .

حدثني محمد بن عبد الله الهلالي ، قال : ثنا فروة بن أبي المغراء الكندي ، قال : ثنا شريك ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن مجاهد ، مثله .

حدثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني ، قال : ثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة قال : ثني أبي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : ( لإيلاف قريش ) قال : نعمتي على قريش .

وكان بعض نحويي الكوفة يقول : قد قيل هذا القول ، ويقال : إنه تبارك وتعالى عجب نبيه صلى الله عليه وسلم فقال : اعجب يا محمد لنعم الله على قريش ، في إيلافهم رحلة الشتاء والصيف . ثم قال : فلا يتشاغلوا بذلك عن الإيمان واتباعك ، يستدل بقوله : ( فليعبدوا رب هذا البيت ) .

وكان بعض أهل التأويل يوجه تأويل قوله : ( لإيلاف قريش ) إلى ألفة بعضهم بعضا .

ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قول الله : ( لإيلاف قريش ) فقرأ : ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) إلى آخر السورة ، [ ص: 621 ] قال : هذا لإيلاف قريش ، صنعت هذا بهم لألفة قريش ؛ لئلا أفرق ألفتهم وجماعتهم ، وإنما جاء صاحب الفيل ليستبيد حريمهم ، فصنع الله ذلك .

والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال : إن هذه اللام بمعنى التعجب . وأن معنى الكلام : اعجبوا لإيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف ، وتركهم عبادة رب هذا البيت ، الذي أطعمهم من جوع ، وآمنهم من خوف ، فليعبدوا رب هذا البيت ، الذي أطعمهم من جوع ، وآمنهم من خوف . والعرب إذا جاءت بهذه اللام ، فأدخلوها في الكلام للتعجب اكتفوا بها دليلا على التعجب من إظهار الفعل الذي يجلبها ، كما قال الشاعر :


أغرك أن قالوا لقرة شاعرا فيالأباه من عريف وشاعر



فاكتفى باللام دليلا على التعجب من إظهار الفعل ، وإنما الكلام : أغرك أن قالوا : اعجبوا لقرة شاعرا ، فكذلك قوله :

( لإيلاف ) .

وأما القول الذي قاله من حكينا قوله ، أنه من صلة قوله : ( فجعلهم كعصف مأكول ) فإن ذلك لو كان كذلك ، لوجب أن يكون " لإيلاف " بعض " ألم تر " وأن لا تكون سورة منفصلة من " ألم تر " وفي إجماع جميع المسلمين على أنهما سورتان تامتان ، كل واحدة منهما منفصلة عن الأخرى ما يبين عن فساد القول الذي قاله من قال ذلك . ولو كان قوله : ( لإيلاف قريش ) من صلة قوله : ( فجعلهم كعصف مأكول ) لم تكن " ألم تر " تامة حتى توصل بقوله : ( لإيلاف قريش ) لأن الكلام لا يتم إلا بانقضاء الخبر الذي ذكر .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، في قوله : ( إلفهم رحلة الشتاء والصيف ) يقول : لزومهم . [ ص: 622 ]

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، في قوله : ( لإيلاف قريش ) قال : نهاهم عن الرحلة ، وأمرهم أن يعبدوا رب هذا البيت ، وكفاهم المؤنة ، وكانت رحلتهم في الشتاء والصيف ، فلم يكن لهم راحة في شتاء ولا صيف ، فأطعمهم بعد ذلك من جوع ، وآمنهم من خوف ، وألفوا الرحلة ، فكانوا إذا شاءوا ارتحلوا ، وإذا شاءوا أقاموا ، فكان ذلك من نعمة الله عليهم .

حدثني محمد بن المثنى ، قال : ثني ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا داود ، عن عكرمة قال : كانت قريش قد ألفوا بصرى واليمن يختلفون إلى هذه في الشتاء ، وإلى هذه في الصيف ( فليعبدوا رب هذا البيت ) فأمرهم أن يقيموا بمكة .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، عن إسماعيل ، عن أبي صالح ( لإيلاف قريش إيلافهم ) قال : كانوا تجارا ، فعلم الله حبهم للشام .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( لإيلاف قريش ) قال : عادة قريش عادتهم رحلة الشتاء والصيف .

حدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : ثنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : ( لإيلاف قريش ) كانوا ألفوا الارتحال في القيظ والشتاء .

وقوله : ( إيلافهم ) مخفوضة على الإبدال ، كأنه قال : لإيلاف قريش لإيلافهم ، رحلة الشتاء والصيف ، وأما الرحلة فنصبت بقوله : ( إيلافهم ) ، ووقوعه عليها .

وقوله : ( رحلة الشتاء والصيف ) يقول : رحلة قريش الرحلتين : إحداهما إلى الشام في الصيف ، والأخرى إلى اليمن في الشتاء .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : ( رحلة الشتاء والصيف ) قال : كانت لهم رحلتان : الصيف إلى الشام ، والشتاء إلى اليمن في التجارة ، إذا كان الشتاء امتنع الشام منهم لمكان البرد ، وكانت رحلتهم في الشتاء إلى اليمن .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ( رحلة الشتاء والصيف ) قال : كانوا تجارا .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ، ثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن الكلبي ( رحلة الشتاء والصيف ) قال : كانت لهم [ ص: 623 ] رحلتان : رحلة في الشتاء إلى اليمن ، ورحلة في الصيف إلى الشام .

حدثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني ، قال : ثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة قال : ثني أبي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( إيلافهم رحلة الشتاء والصيف ) قال : كانوا يشتون بمكة ، ويصيفون بالطائف .

وقوله : ( فليعبدوا رب هذا البيت ) يقول : فليقيموا بموضعهم ووطنهم من مكة ، وليعبدوا رب هذا البيت ، يعني بالبيت : الكعبة .

كما حدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : ثنا هشيم ، قال : أخبرنا مغيرة ، عن إبراهيم ، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، صلى المغرب بمكة ، فقرأ : ( لإيلاف قريش ) فلما انتهى إلى قوله : ( فليعبدوا رب هذا البيت ) أشار بيده إلى البيت .

حدثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني ، قال : ثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة ، قال : ثني أبي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله ( فليعبدوا رب هذا البيت ) قال : الكعبة .

وقال بعضهم : أمروا أن يألفوا عبادة رب مكة كإلفهم الرحلتين .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا عمرو بن عبد الحميد الآملي ، قال : ثنا مروان ، عن عاصم الأحول ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قول الله : ( لإيلاف قريش ) قال : أمروا أن يألفوا عبادة رب هذا البيت ، كإلفهم رحلة الشتاء والصيف .

وقوله : ( الذي أطعمهم من جوع ) يقول : الذي أطعم قريشا من جوع .

كما حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله : ( الذي أطعمهم من جوع ) يعني : قريشا أهل مكة بدعوة إبراهيم صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( وارزقهم من الثمرات ) .

( وآمنهم من خوف ) اختلف أهل التأويل في معنى قوله : ( وآمنهم من خوف ) فقال بعضهم : معنى ذلك : أنه آمنهم مما يخاف منه من لم يكن من أهل الحرم من الغارات والحروب والقتال ، والأمور التي كانت العرب يخاف بعضها من بعض .

ذكر من قال ذلك :

حدثني علي ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، [ ص: 624 ] ( وآمنهم من خوف ) حيث قال إبراهيم عليه السلام : ( رب اجعل هذا البلد آمنا ) .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عيسى ، وحدثني الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : ( وآمنهم من خوف ) قال : آمنهم من كل عدو في حرمهم .

حدثنا بشر ، قال : ثنا يزيد ، قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : ( لإيلاف قريش إيلافهم ) قال : كان أهل مكة تجارا يتعاورون ذلك شتاء وصيفا ، آمنين في العرب ، وكانت العرب يغير بعضها على بعض ، لا يقدرون على ذلك ، ولا يستطيعونه من الخوف ، حتى إن كان الرجل منهم ليصاب في حي من أحياء العرب ، وإذا قيل حرمي خلي عنه وعن ماله ، تعظيما لذلك فيما أعطاهم الله من الأمن .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( وآمنهم من خوف ) قال : كانوا يقولون : نحن من حرم الله ، فلا يعرض لهم أحد في الجاهلية ، يأمنون بذلك ، وكان غيرهم من قبائل العرب إذا خرج أغير عليه .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد في قوله : ( وآمنهم من خوف ) قال : كانت العرب يغير بعضها على بعض ، ويسبي بعضها بعضا ، فأمنوا من ذلك لمكان الحرم ، وقرأ : ( أولم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء ) .

وقال آخرون : عني بذلك : وآمنهم من الجذام .

ذكر من قال ذلك :

حدثنا الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء ، جميعا قال : قال الضحاك : ( وآمنهم من خوف ) قال : من خوفهم من الجذام .

حدثنا ابن حميد ، قال : ثنا مهران ، عن سفيان ( وآمنهم من خوف ) قال : من الجذام وغيره .

حدثنا أبو كريب ، قال : قال وكيع : سمعت أطعمهم من جوع ، قال : الجوع . ( وآمنهم من خوف ) الخوف : الجذام .

حدثنا عمرو بن علي ، قال : ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني ، قال : ثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة ، قال : ثني أبي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ( وآمنهم من خوف ) قال : الخوف : الجذام . [ ص: 625 ]

والصواب من القول في ذلك أن يقال : إن الله تعالى ذكره أخبر أنه ( آمنهم من خوف ) والعدو مخوف منه ، والجذام مخوف منه ، ولم يخصص الله الخبر عن أنه آمنهم من العدو دون الجذام ، ولا من الجذام دون العدو ، بل عم الخبر بذلك ، فالصواب أن يعم كما عم جل ثناؤه ، فيقال : آمنهم من المعنيين كليهما .

آخر تفسير سورة قريش

التالي السابق


الخدمات العلمية