صفحة جزء
[ ص: 340 ] القول في تأويل قوله تعالى ( وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب )

قال أبو جعفر : يعني تعالى ذكره بقوله : " وآتى المال على حبه " ، وأعطى ماله في حين محبته إياه ، وضنه به ، وشحه عليه ، . كما : -

2521 - حدثنا أبو كريب وأبو السائب قالا حدثنا ابن إدريس قال : سمعت ليثا ، عن زبيد ، عن مرة بن شراحيل البكيلي ، عن عبد الله بن مسعود : " وآتى المال على حبه " ، أي : يؤتيه وهو صحيح شحيح ، يأمل العيش ويخشى الفقر .

2522 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن - وحدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق - قالا جميعا ، عن سفيان ، عن زبيد اليامي [ ص: 341 ] عن مرة ، عن عبد الله : " وآتى المال على حبه " قال : وأنت صحيح ، تأمل العيش ، وتخشى الفقر .

2523 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن زبيد اليامي عن عبد الله أنه قال في هذه الآية : " وآتى المال على حبه " قال : وأنت حريص شحيح ، تأمل الغنى ، وتخشى الفقر .

2524 - حدثنا أحمد بن نعمة المصري قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثنا الليث قال : حدثنا إبراهيم بن أعين ، عن شعبة بن الحجاج ، عن زبيد اليامي ، عن مرة الهمداني قال : قال عبد الله بن مسعود في قول الله : " وآتى المال على حبه ذوي القربى " ، قال : حريصا شحيحا ، يأمل الغنى ويخشى الفقر . [ ص: 342 ]

2525 - حدثنا أبو كريب ويعقوب بن إبراهيم قالا حدثنا هشيم قال : أخبرنا إسماعيل بن سالم عن الشعبي سمعته يسأل : هل على الرجل حق في ماله سوى الزكاة؟ قال : نعم! وتلا هذه الآية : " وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة " .

2526 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا سويد بن عمرو الكلبي قال : حدثنا حماد بن سلمة قال : أخبرنا أبو حمزة قال : قلت للشعبي : إذا زكى الرجل ماله ، أيطيب له ماله؟ فقرأ هذه الآية : " ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب " إلى " وآتى المال على حبه " إلى آخرها ، ثم قال : حدثتني فاطمة بنت قيس أنها قالت : يا رسول الله ، إن لي سبعين مثقالا من ذهب . فقال : اجعليها في قرابتك .

2527 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا يحيى بن آدم ، عن شريك قال : حدثنا أبو حمزة فيما أعلم - عن عامر ، عن فاطمة بنت قيس أنها سمعته يقول : إن في المال لحقا سوى الزكاة .

2528 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية ، عن أبي حيان [ ص: 343 ] قال : حدثني مزاحم بن زفر قال : كنت جالسا عند عطاء فأتاه أعرابي فقال له : إن لي إبلا فهل علي فيها حق بعد الصدقة؟ قال : نعم! قال : ماذا؟ قال : عارية الدلو ، وطروق الفحل ، والحلب .

2529 - حدثني موسى بن هارون قال : حدثنا عمرو بن حماد قال : حدثنا أسباط ، عن السدي ، ذكره عن مرة الهمداني في : " وآتى المال على حبه " قال : قال عبد الله بن مسعود : تعطيه وأنت صحيح شحيح ، تطيل الأمل ، وتخاف الفقر . وذكر أيضا عن السدي أن هذا شيء واجب في المال ، حق على صاحب المال أن يفعله ، سوى الذي عليه من الزكاة .

2530 - حدثنا الربيع بن سليمان قال : حدثنا أسد قال : حدثنا سويد بن عبد الله ، عن أبي حمزة ، عن عامر ، عن فاطمة بنت قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " في المال حق سوى الزكاة ، وتلا هذه الآية : " ليس البر " إلى آخر الآية . [ ص: 344 ]

2531 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن زبيد اليامي ، عن مرة بن شراحيل عن عبد الله في قوله : " وآتى المال على حبه " قال : أن يعطي الرجل وهو صحيح شحيح به ، يأمل العيش ويخاف الفقر .

قال أبو جعفر : فتأويل الآية : وأعطى المال - وهو له محب ، حريص على جمعه ، شحيح به - ذوي قرابته فوصل به أرحامهم .

وإنما قلت عنى بقوله : " ذوي القربى " ، ذوي قرابة مؤدي المال على حبه ، للخبر الذي روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمره فاطمة بنت قيس

2532 - وقوله صلى الله عليه وسلم حين سئل : أي الصدقة أفضل؟ قال : جهد المقل على ذي القرابة الكاشح . [ ص: 345 ]

وأما " اليتامى " " والمساكين " ، فقد بينا معانيهما فيما مضى .

وأما " ابن السبيل " ، فإنه المجتاز بالرجل . ثم اختلف أهل العلم في صفته . فقال بعضهم : هو الضيف من ذلك .

ذكر من قال ذلك :

2533 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : " وابن السبيل " قال : هو الضيف قال : قد ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت . قال : وكان يقول : حق الضيافة ثلاث ليال ، فكل شيء أضافه بعد ذلك صدقة . [ ص: 346 ]

وقال بعضهم : هو المسافر يمر عليك .

ذكر من قال ذلك :

2534 - حدثنا سفيان بن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن جابر ، عن أبي جعفر : " وابن السبيل " قال : المجتاز من أرض إلى أرض .

2535 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن أبي نجيح عن مجاهد وقتادة في قوله : " وابن السبيل " قال : الذي يمر عليك وهو مسافر .

2536 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد بن نصر قال : أخبرنا ابن المبارك ، عمن ذكره ، عن ابن جريج عن مجاهد وقتادة مثله .

وإنما قيل للمسافر " ابن السبيل " ، لملازمته الطريق - والطريق هو " السبيل " - فقيل لملازمته إياه في سفره : " ابنه " ، كما يقال لطير الماء " ابن الماء " لملازمته إياه ، وللرجل الذي أتت عليه الدهور " ابن الأيام والليالي والأزمنة " ، ومنه قول ذي الرمة :


وردت اعتسافا والثريا كأنها على قمة الرأس ابن ماء محلق

[ ص: 347 ]

وأما قوله : " والسائلين " ، فإنه يعني به : المستطعمين الطالبين ، كما : -

2537 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن إدريس ، عن حصين ، عن عكرمة في قوله : " والسائلين " قال : الذي يسألك .

وأما قوله : " وفي الرقاب " ، فإنه يعني بذلك : وفي فك الرقاب من العبودة ، وهم المكاتبون الذين يسعون في فك رقابهم من العبودة ، بأداء كتاباتهم التي فارقوا عليها ساداتهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية