صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( واذكروا الله في أيام معدودات )

قال أبو جعفر : يعني جل ذكره : اذكروا الله بالتوحيد والتعظيم في أيام محصيات ، وهي أيام رمي الجمار . أمر عباده يومئذ بالتكبير أدبار الصلوات ، وعند الرمي مع كل حصاة من حصى الجمار يرمي بها جمرة من الجمار .

وبمثل الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل :

ذكر من قال ذلك :

3886 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا هشيم ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله : " واذكروا الله في أيام معدودات " ، قال : أيام التشريق .

3887 - حدثني محمد بن نافع البصري ، قال : حدثنا غندر : قال : حدثنا شعبة ، عن هشيم ، عن أبى بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

3888 - حدثني محمد بن سعد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : " واذكروا الله في أيام معدودات " ، يعني بالأيام المعدودات أيام التشريق ، وهي ثلاثة أيام بعد النحر . [ ص: 209 ]

3889 - وحدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله : " واذكروا الله في أيام معدودات " ، يعني أيام التشريق .

3890 - حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، مثله .

3891 - وحدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا مخلد ، عن ابن جريج ، عن عمرو بن دينار ، عن ابن عباس : سمعه يوم الصدر يقول بعد ما صدر يكبر في المسجد ويتأول : " واذكروا الله في أيام معدودات " .

3892 - حدثنا علي بن داود ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : " واذكروا الله في أيام معدودات " ، يعني أيام التشريق .

3893 - حدثنا عبد الحميد بن بيان السكري ، قال : أخبرنا إسحاق ، عن شريك ، عن أبي إسحاق ، عن عطاء بن أبي رباح في قول الله عز وجل : " واذكروا الله في أيام معدودات " ، قال : هي أيام التشريق .

3894 - حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثني أبي ، عن طلحة بن عمرو ، عن عطاء ، مثله .

3895 - حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله عز وجل : " واذكروا الله في أيام معدودات " ، قال أيام التشريق بمنى .

3896 - حدثنا محمد بن حميد ، قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن ليث ، عن مجاهد وعطاء قالا هي أيام التشريق .

3897 - حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله . [ ص: 210 ]

3898 - حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن منصور ، عن مجاهد ، مثله .

3899 - حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم قال : الأيام المعدودات : أيام التشريق .

3900 - حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا يحيى ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، مثله .

3901 - حدثني يعقوب ، قال : حدثنا ابن علية ، قال : أخبرنا يونس ، عن الحسن ، قال : الأيام المعدودات : الأيام بعد النحر .

3902 - حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، قال : سألت إسماعيل بن أبي خالد عن "الأيام المعدودات" ، قال : أيام التشريق .

3903 - حدثنا بشر بن معاذ ، قال : حدثنا يزيد بن زريع ، فقال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " واذكروا الله في أيام معدودات " ، كنا نحدث أنها أيام التشريق .

3904 - حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : " واذكروا الله في أيام معدودات " ، قال : هي أيام التشريق .

3905 - حدثني موسى بن هارون ، قال : حدثنا عمرو بن حماد ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " أما الأيام المعدودات" : فهي أيام التشريق .

3906 - حدثت عن عمار ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، مثله .

3907 - حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، عن مالك ، قال : " الأيام المعدودات" ، ثلاثة أيام بعد يوم النحر .

3908 - حدثت عن حسين بن الفرج ، قال : سمعت أبا معاذ الفضل بن [ ص: 211 ] خالد ، قال : أخبرنا عبيد بن سليمان ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : " في أيام معدودات " قال : أيام التشريق الثلاثة .

3910 - حدثني ابن البرقي ، قال : حدثنا عمرو بن أبي سلمة ، قال : سألت ابن زيد عن " الأيام المعدودات" و"الأيام المعلومات" ، فقال : "الأيام المعدودات" أيام التشريق ، "والأيام المعلومات" ، يوم عرفة ، ويوم النحر ، وأيام التشريق .

وإنما قلنا : إن"الأيام المعدودات" ، هي أيام منى وأيام رمي الجمار لتظاهر الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول فيها : إنها أيام ذكر الله عز وجل .

ذكر الأخبار التي رويت بذلك :

3911 - حدثني يعقوب بن إبراهيم وخلاد بن أسلم ، قال : حدثنا هشيم ، عن عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أيام التشريق أيام طعم وذكر " . [ ص: 212 ]

3912 - حدثنا خلاد ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا صالح ، قال : حدثني ابن شهاب ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن حذافة يطوف في منى : "لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل " .

3912 م - وحدثنا حميد بن مسعدة ، قال : حدثنا بشر بن المفضل وحدثني يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا ابن علية قالا ، جميعا حدثنا خالد ، عن أبي قلابة ، عن أبي المليح ، عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله .

3913 - حدثني يعقوب ، قال : حدثنا هشيم ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن عائشة ، قالت : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم أيام التشريق وقال : هي أيام أكل وشرب وذكر الله .

3914 - حدثني يعقوب ، قال : حدثني هشيم ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عمرو بن دينار : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث بشر بن سحيم ، فنادى في أيام التشريق ، فقال : إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله . [ ص: 213 ]

3915 - حدثني يعقوب . قال : حدثنا هشيم ، عن سفيان بن حسين ، عن الزهري ، قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن حذافة بن قيس فنادى في أيام التشريق فقال : "إن هذه الأيام أيام أكل وشرب وذكر الله ، إلا من كان عليه صوم من هدي" .

3916 - حدثني يعقوب ، قال : حدثنا ابن علية ، عن محمد بن إسحاق ، عن حكيم بن حكيم ، عن مسعود بن الحكم الزرقي ، عن أمه قالت : لكأني أنظر إلى علي رضي الله عنه على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء حين وقف على شعب الأنصار وهو يقول : "أيها الناس إنها ليست بأيام صيام ، إنما هي أيام أكل وشرب وذكر " . [ ص: 214 ]

قال أبو جعفر : فإن قال قائل : إن النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال في أيام منى : إنها أيام أكل وشرب وذكر الله ، لم يخبر أمته أنها"الأيام المعدودات" التي ذكرها الله في كتابه ، فما تنكر أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم عنى بقوله : "وذكر الله" ، "الأيام المعلومات"؟

قيل : غير جائز أن يكون عنى ذلك . لأن الله لم يكن يوجب في"الأيام المعلومات" من ذكره فيها ما أوجب في"الأيام المعدودات" . وإنما وصف"المعلومات" جل ذكره بأنها أيام يذكر فيها اسم الله على بهائم الأنعام ، فقال : ( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ) [ الحج : 28 ] ، فلم يوجب في"الأيام المعلومات" من ذكره كالذي أوجبه في"الأيام المعدودات" من ذكره ، بل أخبر أنها أيام ذكره على بهائم الأنعام . فكان معلوما إذ قال صلى الله عليه وسلم لأيام التشريق : " إنها أيام أكل وشرب وذكر الله " فأخرج قوله : " وذكر الله " مطلقا بغير شرط ، ولا إضافة ، إلى أنه الذكر على بهائم الأنعام أنه عنى بذلك الذكر الذي ذكره الله في كتابه ، فأوجبه على عباده مطلقا بغير شرط ولا إضافة إلى معنى في"الأيام المعدودات" ، وأنه لو كان أراد بذلك صلى الله عليه وسلم [ ص: 215 ] وصف"الأيام المعلومات" به ، لوصل قوله : " وذكر" ، إلى أنه ذكر الله على ما رزقهم من بهائم الأنعام ، كالذي وصف الله به ذلك ، ولكنه أطلق ذلك باسم الذكر من غير وصله بشيء ، كالذي أطلقه تبارك وتعالى باسم الذكر ، فقال : " واذكروا الله في أيام معدودات" فكان ذلك من أوضح الدليل على أنه عنى بذلك ما ذكره الله في كتابه وأوجبه في"الأيام المعدودات" .

التالي السابق


الخدمات العلمية