1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة البقرة
  4. القول في تأويل قوله تعالى "أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب ( 214 ) )

قال أبو جعفر : وأما قوله : " أم حسبتم " ، كأنه استفهم ب "أم" في ابتداء لم يتقدمه حرف استفهام ، لسبوق كلام هو به متصل ، ولو لم يكن قبله كلام [ ص: 288 ] يكون به متصلا وكان ابتداء لم يكن إلا بحرف من حروف الاستفهام; لأن قائلا لو كان قال مبتدئا كلاما لآخر : "أم عندك أخوك"؟ لكان قائلا ما لا معنى له . ولكن لو قال : "أنت رجل مدل بقوتك أم عندك أخوك ينصرك ؟" كان مصيبا . وقد بينا بعض هذا المعنى فيما مضى من كتابنا هذا بما فيه الكفاية عن إعادته .

فمعنى الكلام : أم حسبتم أنكم أيها المؤمنون بالله ورسله تدخلون الجنة ، ولم يصبكم مثل ما أصاب من قبلكم من أتباع الأنبياء والرسل من الشدائد والمحن والاختبار ، فتبتلوا بما ابتلوا واختبروا به من" البأساء " - وهو شدة الحاجة والفاقة " والضراء " - وهي العلل والأوصاب - ولم تزلزلوا زلزالهم - يعني : ولم يصبهم من أعدائهم من الخوف والرعب شدة وجهد حتى يستبطئ القوم نصر الله إياهم ، فيقولون : متى الله ناصرنا؟ ثم أخبرهم الله أن نصره منهم قريب ، وأنه معليهم على عدوهم ، ومظهرهم عليه ، فنجز لهم ما وعدهم ، وأعلى كلمتهم ، وأطفأ نار حرب الذين كفروا .

وهذه الآية - فيما يزعم أهل التأويل - نزلت يوم الخندق ، حين لقي المؤمنون ما لقوا من شدة الجهد ، من خوف الأحزاب ، وشدة أذى البرد ، وضيق العيش الذي كانوا فيه يومئذ ، يقول الله جل وعز للمؤمنين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ياأيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها ) إلى قوله : ( وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنون هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا ) [ الأحزاب : 9 - 11 ] [ ص: 289 ]

ذكر من قال نزلت هذه الآية يوم الأحزاب :

4064 - حدثني موسى بن هارون ، قال : حدثنا عمرو ، قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا " ، قال : نزل هذا يوم الأحزاب حين قال قائلهم : " ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا " [ الأحزاب : 12 ]

4065 - حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : " ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا " ، قال : نزلت في يوم الأحزاب ، أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بلاء وحصر ، فكانوا كما قال الله جل وعز : ( وبلغت القلوب الحناجر )

وأما قوله : " ولما يأتكم" ، فإن عامة أهل العربية يتأولونه بمعنى : ولم يأتكم ، ويزعمون أن"ما" صلة وحشو ، وقد بينت القول في"ما" التي يسميها أهل العربية"صلة" ، ما حكمها؟ في غير هذا الموضع بما أغنى عن إعادته .

وأما معنى قوله : " مثل الذين خلوا من قبلكم" ، فإنه يعني : شبه الذين خلوا فمضوا قبلكم .

وقد دللت في غير هذا الموضع على أن"المثل" ، الشبه .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك : [ ص: 290 ]

4066 - حدثت عن عمار ، قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع قوله : " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا " . . .

4067 - حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثني حجاج ، عن عبد الملك بن جريج ، قال قوله : " حتى يقول الرسول والذين آمنوا " ، قال : هو خيرهم وأعلمهم بالله .

وفي قوله : " حتى يقول الرسول " ، وجهان من القراءة : الرفع ، والنصب . ومن رفع فإنه يقول : لما كان يحسن في موضعه"فعل" أبطل عمل"حتى" فيها ؛ لأن"حتى" غير عاملة في"فعل" ، وإنما تعمل في"يفعل" ، وإذا تقدمها"فعل" ، وكان الذي بعدها"يفعل" ، وهو مما قد فعل وفرغ منه ، وكان ما قبلها من الفعل غير متطاول ، فالفصيح من كلام العرب حينئذ الرفع في"يفعل" وإبطال عمل "حتى" عنه ، وذلك نحو قول القائل : " قمت إلى فلان حتى أضربه" ، والرفع هو الكلام الصحيح في"أضربه" ، إذا أراد : قمت إليه حتى ضربته ، إذا كان الضرب قد كان وفرغ منه ، وكان القيام غير متطاول المدة . فأما إذا كان ما قبل "حتى" من الفعل على لفظ "فعل" متطاول المدة ، وما بعدها من الفعل على لفظ غير منقض ، فالصحيح من الكلام نصب"يفعل" ، وإعمال"حتى" ، وذلك نحو قول القائل : "ما زال فلان يطلبك حتى يكلمك وجعل ينظر إليك حتى يثبتك" ، فالصحيح من الكلام - الذي لا يصح غيره - النصب ب "حتى" ، كما قال الشاعر :


مطوت بهم حتى تكل مطيهم وحتى الجياد ما يقدن بأرسان



[ ص: 291 ] فنصب "تكل" ، والفعل الذي بعد"حتى" ماض ، لأن الذي قبلها من"المطو" متطاول .

والصحيح من القراءة - إذ كان ذلك كذلك - : " وزلزلوا حتى يقول الرسول " ، نصب "يقول" ، إذ كانت"الزلزلة" فعلا متطاولا مثل"المطو بالإبل" .

وإنما"الزلزلة" في هذا الموضع : الخوف من العدو ، لا"زلزلة الأرض" ، فلذلك كانت متطاولة وكان النصب في"يقول" وإن كان بمعنى"فعل" أفصح وأصح من الرفع فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية