صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( إلا أن تقولوا قولا معروفا )

قال أبو جعفر : ثم قال - تعالى ذكره - : " إلا أن تقولوا قولا معروفا " فاستثنى القول المعروف مما نهي عنه ، من مواعدة الرجل المرأة السر ، وهو من غير جنسه ، ولكنه من الاستثناء الذي قد ذكرت قبل : أن يأتي بمعنى خلاف الذي قبله في الصفة خاصة ، وتكون " إلا " فيه بمعنى " لكن " فقوله : " إلا أن تقولوا قولا معروفا " منه - ومعناه : ولكن قولوا قولا معروفا . فأباح الله - تعالى ذكره - أن يقول لها المعروف من القول في عدتها ، وذلك هو ما أذن له بقوله : " ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء " كما : -

5172 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير : " إلا أن تقولوا قولا معروفا " [ ص: 114 ] قال : يقول : إني فيك لراغب ، وإني لأرجو أن نجتمع .

5173 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : " إلا أن تقولوا قولا معروفا " قال : هو قوله : " إن رأيت أن لا تسبقيني بنفسك " .

5174 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد : " إلا أن تقولوا قولا معروفا " قال : يعني التعريض .

5175 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : " إلا أن تقولوا قولا معروفا " قال : يعني التعريض .

5176 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء " إلى " حتى يبلغ الكتاب أجله " قال : هو الرجل يدخل على المرأة وهي في عدتها فيقول : " والله إنكم لأكفاء كرام ، وإنكم لرغبة ، وإنك لتعجبيني ، وإن يقدر شيء يكن " . فهذا القول المعروف .

5177 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا مهران ، وحدثني علي قال : حدثنا زيد - قالا جميعا ، قال سفيان : " إلا أن تقولوا قولا معروفا " قال يقول : " إني فيك لراغب ، وإني أرجو إن شاء الله أن نجتمع " .

5178 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : " إلا أن تقولوا قولا معروفا " قال يقول : " إن لك عندي كذا ، ولك عندي كذا ، وأنا معطيك كذا وكذا " . قال : هذا كله وما كان قبل أن يعقد عقدة النكاح ، [ ص: 115 ] فهذا كله نسخه قوله : " ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله " .

5179 - حدثني يحيى بن أبي طالب قال : أخبرنا يزيد قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك : " إلا أن تقولوا قولا معروفا " قال : المرأة تطلق أو يموت عنها زوجها ، فيأتيها الرجل فيقول : " احبسي علي نفسك ، فإن لي بك رغبة ، فتقول : " وأنا مثل ذلك " فتتوق نفسه لها . فذلك القول المعروف .

التالي السابق


الخدمات العلمية