صفحة جزء
القول في تأويل قوله : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )

قال أبو جعفر : يعني - تعالى ذكره - بذلك : واظبوا على الصلوات المكتوبات في أوقاتهن ، وتعاهدوهن والزموهن ، وعلى الصلاة الوسطى منهن .

[ ص: 168 ] وبما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

5378 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق بن الحجاج قال : حدثنا أبو زهير ، عن الأعمش ، عن مسلم ، عن مسروق في قوله : " حافظوا على الصلوات " قال : المحافظة عليها : المحافظة على وقتها ، وعدم السهو عنها .

5379 - حدثني يحيى بن إبراهيم المسعودي قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن الأعمش ، عن مسلم ، عن مسروق في هذه الآية : " حافظوا على الصلوات " فالحفاظ عليها : الصلاة لوقتها ، والسهو عنها : ترك وقتها .

ثم اختلفوا في " الصلاة الوسطى " . فقال بعضهم : هي صلاة العصر .

ذكر من قال ذلك :

5380 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا أبو عاصم وحدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد جميعا قالا حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي قال : الصلاة الوسطى : صلاة العصر . .

[ ص: 169 ] 5381 - حدثني محمد بن عبيد المحاربي قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق قال : حدثني من سمع ابن عباس وهو يقول : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قال : العصر .

5382 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا مصعب بن سلام ، عن أبي حيان ، عن أبيه ، عن علي قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

5383 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية قال : حدثنا أبو حيان ، عن أبيه ، عن علي مثله .

5384 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا مصعب عن الأجلح ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث قال : سمعت عليا يقول : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

5385 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عنبسة ، عن أبي إسحاق ، [ ص: 170 ] عن الحارث قال : سألت عليا عن الصلاة الوسطى ، فقال : صلاة العصر .

5386 - حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري قال : حدثنا أبو زرعة وهب بن راشد قال : أخبرنا حيوة بن شريح قال : أخبرنا أبو صخر : أنه سمع أبا معاوية البجلي من أهل الكوفة يقول : سمعت أبا الصهباء البكري يقول : سألت علي بن أبي طالب عن الصلاة الوسطى فقال : هي صلاة العصر ، وهي التي فتن بها سليمان بن داود - صلى الله عليه وسلم - .

5387 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية قال : أخبرنا سليمان التيمي وحدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا بشر بن الفضل قال حدثنا التيمي عن أبي صالح ، عن أبي هريرة أنه قال : " الصلاة الوسطى " صلاة العصر .

[ ص: 171 ] 5388 - حدثني المثنى قال : حدثنا سويد قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن معمر ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن ابن لبيبة ، عن أبي هريرة : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " ألا وهي العصر ، ألا وهي العصر .

[ ص: 172 ] 5389 - حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثنا أبي وشعيب بن الليث ، عن الليث ، عن يزيد بن الهاد ، عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله ، عن عبد الله قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله " " فكان ابن عمر يرى لصلاة العصر فضيلة للذي قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيها : أنها الصلاة الوسطى .

5390 - حدثني محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا معتمر ، عن أبيه قال : زعم أبو صالح ، عن أبي هريرة أنه قال : هي صلاة العصر .

[ ص: 173 ] 5391 - حدثني أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قال : حدثني عمي عبد الله بن وهب قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنحوه قال ابن شهاب ، وكان ابن عمر يرى أنها الصلاة الوسطى .

5392 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عفان بن مسلم قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن أبي سعيد الخدري قال : الصلاة الوسطى : صلاة العصر .

5393 - حدثني محمد بن معمر قال : حدثنا ابن عامر قال : حدثنا محمد بن أبي حميد ، عن حميدة ابنة أبي يونس مولاة عائشة قالت : أوصت عائشة لنا بمتاعها ، فوجدت في مصحف عائشة : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وهي العصر وقوموا لله قانتين " . [ ص: 174 ] 5394 - حدثني سعيد بن يحيى الأموي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا ابن جريج قال : أخبرنا عبد الملك بن عبد الرحمن : أن أمه أم حميد بنت عبد الرحمن سألت عائشة عن الصلاة الوسطى ، قالت : كنا نقرؤها في الحرف الأول على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى [ قال أبو جعفر : أنه قال ] صلاة العصر وقوموا لله قانتين " .

5395 - حدثني عباس بن محمد قال : حدثنا حجاج قال : قال ابن جريج : أخبرني عبد الملك بن عبد الرحمن ، عن أمه أم حميد ابنة عبد الرحمن : أنها سألت عائشة ، فذكر نحوه إلا أنه قال : حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " .

[ ص: 175 ] 5396 - حدثنا سفيان بن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن عمرو أبي سهل الأنصاري ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة في قوله : " الصلاة الوسطى " قالت : صلاة العصر .

5397 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج قال : حدثنا حماد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه قال : كان في مصحف عائشة : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وهي صلاة العصر " . [ ص: 176 ] 5398 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا وكيع ، عن داود بن قيس قال : حدثني عبد الله بن رافع مولى أم سلمة قال : أمرتني أم سلمة أن أكتب لها مصحفا وقالت : إذا انتهيت إلى آية الصلاة فأعلمني . فأعلمتها ، فأملت علي : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر " .

5399 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه قال : كان الحسن يقول : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

[ ص: 177 ] 5400 - حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال : حدثنا المعتمر ، عن أبيه قال : حدثنا قتادة ، عن أبي أيوب ، عن عائشة أنها قالت : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

5401 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا يحيى ، عن سليمان التيمي ، عن قتادة ، عن أبي أيوب ، عن عائشة مثله .

5402 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام قال : حدثنا عنبسة ، عن المغيرة ، عن إبراهيم قال : كان يقال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

5403 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع قال : ذكر لنا عن علي بن أبي طالب أنه قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

5404 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا هشيم ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير قال : صلاة الوسطى صلاة العصر .

5405 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم ، عن أبي بشر ، عن سالم ، عن حفصة : أنها أمرت رجلا يكتب لها مصحفا فقالت : إذا بلغت هذا المكان فأعلمني . فلما بلغ " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قال : اكتب [ ص: 178 ] " صلاة العصر " .

5406 - حدثني المثنى قال : حدثنا حجاج بن المنهال قال : حدثنا حماد بن سلمة قال : أخبرنا عبيد الله بن عمر عن نافع ، عن حفصة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنها قالت لكاتب مصحفها : إذا بلغت مواقيت الصلاة فأخبرني حتى أخبرك بما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . فلما أخبرها قالت : اكتب ، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وهي صلاة العصر " .

[ ص: 179 ] 5407 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج قال : حدثنا حماد ، عن عاصم بن بهدلة ، عن زر بن حبيش قال : صلاة الوسطى هي العصر .

5408 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " كنا نحدث أنها صلاة العصر ، قبلها صلاتان من النهار ، وبعدها صلاتان من الليل .

5409 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك في قوله : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قال : أمروا بالمحافظة على الصلوات . قال : وخص العصر ، " والصلاة الوسطى " يعني العصر .

5410 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال : أخبرنا عبيد الله بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : " والصلاة الوسطى " هي العصر .

5411 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع قال : ذكر لنا عن علي بن أبي طالب أنه قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

5412 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " حافظوا على الصلوات " - يعني المكتوبات - " والصلاة الوسطى " يعني صلاة العصر .

5413 - حدثني أحمد بن إسحاق الأهوازي قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا قيس ، عن أبي إسحاق ، عن رزين بن عبيد ، عن ابن عباس قال : سمعته يقول : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قال : صلاة العصر .

[ ص: 180 ] 5414 - حدثني أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا إسرائيل ، عن ثوير ، عن مجاهد قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

5415 - حدثني يحيى بن أبي طالب قال : حدثنا يزيد قال : أخبرنا جويبر ، عن الضحاك قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

5416 - حدثنا أحمد بن حازم قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن رزين بن عبيد قال : سمعت ابن عباس يقول : هي صلاة العصر .

5417 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي قال : أنبأنا إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " الصلاة الوسطى صلاة العصر " .

[ ص: 181 ] 5418 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا وهب بن جرير قال : حدثنا أبي قال : سمعت يحيى بن أيوب يحدث ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن مرة بن مخمر ، عن سعيد بن الحكم قال : سمعت أبا أيوب يقول : صلاة الوسطى صلاة العصر .

[ ص: 182 ] 5419 - حدثنا ابن سفيان قال : حدثنا أبو عاصم ، عن مبارك ، عن الحسن قال : صلاة الوسطى صلاة العصر .



وعلة من قال هذا القول ما : -

5420 - حدثني به محمد بن معمر قال : حدثنا أبو عامر قال : حدثنا محمد - يعني ابن طلحة - عن زبيد ، عن مرة ، عن عبد الله قال : شغل المشركون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صلاة العصر حتى اصفرت ، أو احمرت - فقال : شغلونا عن الصلاة الوسطى ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا [ ص: 183 ] 5421 - حدثني أحمد بن سنان الواسطي قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا محمد بن طلحة ، عن زبيد عن مرة ، عن عبد الله ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بنحوه - إلا أنه قال : ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا ، كما شغلونا عن الصلاة الوسطى " .

5422 - حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : سمعت قتادة يحدث ، عن أبي حسان ، عن عبيدة السلماني ، عن علي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الأحزاب : شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى آبت الشمس ، ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا أو بطونهم نارا شك شعبة في البطون والبيوت .

[ ص: 184 ] 5423 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن عاصم ، عن زر قال : قلت لعبيدة السلماني : سل علي بن أبي طالب عن الصلاة الوسطى . فسأله ، فقال : كنا نراها الصبح أو الفجر حتى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول يوم الأحزاب : " شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر! ملأ الله قبورهم وأجوافهم نارا " ! .

[ ص: 185 ] 5424 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن شتير بن شكل ، عن علي قال : شغلونا يوم الأحزاب عن صلاة العصر ، حتى سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر! ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا أو أجوافهم نارا

5425 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن يحيى بن الجزار عن علي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال يوم الأحزاب ، على فرضة من فرض الخندق ، فقال : " شغلونا [ ص: 186 ] عن الصلاة الوسطى حتى غربت الشمس! ملأ الله قبورهم وبيوتهم ، نارا أو بطونهم وبيوتهم نارا .

5426 - حدثني أبو السائب وسعيد بن نمير قالا : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مسلم ، عن شتير بن شكل ، عن علي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر! ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا! ثم صلاها بين العشاءين ، بين المغرب والعشاء .

5427 - حدثنا الحسين بن علي الصدائي قال : حدثنا علي بن عاصم ، عن خالد ، عن محمد بن سيرين ، عن عبيدة السلماني ، عن علي قال : لم يصل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العصر يوم الخندق إلا بعد ما غربت الشمس ، فقال : ما لهم! ملأ الله قلوبهم وبيوتهم نارا! منعونا عن الصلاة الوسطى حتى غربت الشمس .

[ ص: 187 ] 5428 - حدثنا زكريا بن يحيى الضرير قال : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن عاصم ، عن زر قال : انطلقت أنا وعبيدة السلماني إلى علي ، فأمرت عبيدة أن يسأله عن الصلاة الوسطى فقال : يا أمير المؤمنين ، ما الصلاة الوسطى؟ فقال : كنا نراها صلاة الصبح ، فبينا نحن نقاتل أهل خيبر ، فقاتلوا ، حتى أرهقونا عن الصلاة ، وكان قبيل غروب الشمس ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اللهم املأ قلوب هؤلاء القوم الذين شغلونا عن الصلاة الوسطى وأجوافهم نارا أو املأ قلوبهم نارا قال : فعرفنا يومئذ أنها الصلاة الوسطى .

5429 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أبي حسان الأعرج ، عن عبيدة السلماني ، عن علي بن أبي طالب : أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم الأحزاب : اللهم املأ قلوبهم وبيوتهم نارا كما شغلونا أو : كما حبسونا عن الصلاة الوسطى حتى غربت الشمس ! [ ص: 188 ] 5430 - حدثنا سليمان بن عبد الجبار قال : حدثنا ثابت بن محمد قال : حدثنا محمد بن طلحة ، عن زبيد ، عن مرة ، عن ابن مسعود قال : حبس المشركون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صلاة العصر حتى اصفرت الشمس أو احمرت ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : شغلونا عن الصلاة الوسطى! ملأ الله بيوتهم وقلوبهم نارا أو حشا الله قلوبهم وبيوتهم نارا .

5431 - حدثني محمد بن عمارة الأسدي قال : حدثنا سهل بن عامر قال : حدثنا مالك بن مغول قال : سمعت طلحة قال : صليت مع مرة في بيته فسها أو قال : نسي فقام قائما يحدثنا وقد كان يعجبني أن أسمعه من ثقة قال : لما كان يوم الخندق - يعني يوم الأحزاب - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما لهم! شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر! ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا .

[ ص: 189 ] 5432 - حدثنا أحمد بن منيع قال : حدثنا عبد الوهاب ، عن ابن عطاء ، عن التيمي ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : صلاة الوسطى صلاة العصر .

5433 - حدثني علي بن مسلم الطوسي قال : حدثنا عباد بن العوام ، عن هلال بن خباب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزاة له ، فحبسه المشركون عن صلاة العصر حتى أمسى بها ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اللهم املأ بيوتهم وأجوافهم نارا كما حبسونا عن الصلاة الوسطى !

[ ص: 190 ] 5434 - حدثنا موسى بن سهل الرملي قال : حدثنا إسحاق ، عن عبد الواحد الموصلي قال : حدثنا خالد بن عبد الله عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الأحزاب : شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس! ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا !

5435 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : أخبرنا خالد ، عن ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس قال : شغل الأحزاب [ ص: 191 ] النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الخندق عن صلاة العصر حتى غربت الشمس ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : شغلونا عن الصلاة الوسطى! ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا أو أجوافهم نارا .

5436 - حدثني المثنى قال : حدثنا سليمان بن أحمد الحرشي الواسطي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : أخبرني صدقة بن خالد قال : حدثني خالد بن دهقان ، عن جابر بن سبلان ، عن كهيل بن حرملة قال : سئل أبو هريرة عن الصلاة الوسطى فقال : اختلفنا فيها كما اختلفتم فيها ونحن بفناء بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفينا الرجل الصالح أبو هاشم بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس ، فقال : أنا أعلم لكم ذلك . فقام فاستأذن على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدخل عليه ، ثم خرج إلينا فقال : أخبرنا أنها صلاة العصر .

[ ص: 192 ] 5437 - حدثني الحسين بن علي الصدائي قال : حدثنا أبي ، وحدثنا ابن إسحاق الأهوازي قال : حدثنا أبو أحمد قالا جميعا ، حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن شقيق بن عقبة العبدي ، عن البراء بن عازب قال : نزلت هذه الآية : " حافظوا [ ص: 193 ] على الصلوات وصلاة العصر " قال : فقرأناها على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما شاء الله أن نقرأها . ثم إن الله نسخها فأنزل : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين " قال : فقال رجل كان مع شقيق : فهي صلاة العصر ! قال : قد حدثتك كيف نزلت ، وكيف نسخها الله ، والله أعلم .

[ ص: 194 ] 5438 - حدثنا حميد بن مسعدة قال : حدثنا يزيد بن زريع ، وحدثنا ابن بشار قال : حدثنا محمد بن بكر ومحمد بن عبد الله الأنصاري قالا جميعا ، حدثنا سعيد بن أبي عروبة ، وحدثنا أبو كريب قال : حدثنا عبدة بن سليمان ، ومحمد بن بشر وعبد الله بن إسماعيل ، عن سعيد عن قتادة ، عن الحسن ، عن سمرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : الصلاة الوسطى صلاة العصر .

5439 - حدثني عصام بن رواد بن الجراح قال : حدثنا أبي قال : حدثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن الحسن عن سمرة قال : أنبأنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الصلاة الوسطى هي العصر .

[ ص: 195 ] 5440 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن سليمان ، عن أبي الضحى ، عن شتير بن شكل ، عن أم حبيبة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : يوم الخندق : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر حتى غربت الشمس قال أبو موسى : هكذا قال ابن أبي عدي .

[ ص: 196 ] 5441 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية ، عن يونس ، عن الحسن قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " وهي العصر

5442 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا عبد السلام ، عن سالم مولى أبي نصير قال : حدثني إبراهيم بن يزيد الدمشقي قال : كنت جالسا عند عبد العزيز بن مروان فقال : يا فلان ، اذهب إلى فلان فقل له : أي شيء سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة الوسطى؟ فقال رجل جالس : أرسلني أبو بكر وعمر وأنا غلام صغير أسأله عن الصلاة الوسطى ، فأخذ إصبعي الصغيرة فقال : هذه الفجر - وقبض التي تليها . وقال : هذه الظهر - ثم قبض الإبهام فقال : هذه المغرب - ثم قبض التي تليها ثم قال : هذه العشاء - ثم قال : أي أصابعك بقيت؟ فقلت : الوسطى : فقال : أي صلاة بقيت؟ قلت : العصر . قال : هي العصر .

[ ص: 197 ] 5443 - حدثت عن عمار بن الحسن قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع قال : ذكر لنا أن المشركين شغلوهم يوم الأحزاب عن صلاة العصر حتى غابت الشمس ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر حتى غربت الشمس! ملأ الله بيوتهم وقبورهم نارا !

5444 - حدثنا ابن البرقي قال : حدثنا عمرو ، عن أبي سلمة قال : حدثنا صدقة ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي حسان ، عن عبيدة السلماني ، عن علي بن أبي طالب ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال يوم الأحزاب : اللهم املأ بيوتهم وقبورهم نارا ، كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى آبت الشمس .

[ ص: 198 ] 5445 - حدثني محمد بن عوف الطائي قال : حدثني محمد بن إسماعيل بن عياش قال : حدثنا أبي قال : حدثني ضمضم بن زرعة ، عن شريح بن عبيد ، عن أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الصلاة الوسطى صلاة العصر " .

وقال آخرون : بل الصلاة الوسطى صلاة الظهر .

ذكر من قال ذلك :

5446 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عفان قال : حدثنا همام قال : [ ص: 199 ] حدثنا قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر ، عن زيد بن ثابت قال : الصلاة الوسطى صلاة الظهر .

5447 - حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي قال : حدثنا أبو عامر قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر ، عن زيد ، يعني ابن ثابت - مثله .

5448 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة ، عن سعد بن إبراهيم قال : سمعت حفص بن عاصم يحدث عن زيد بن [ ص: 200 ] ثابت قال : الصلاة الوسطى الظهر .

5449 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا سليمان بن داود قال : حدثنا شعبة ، وحدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا ابن علية ، عن شعبة قال : أخبرني عمر بن سليمان - من ولد عمر بن الخطاب - قال : سمعت عبد الرحمن بن أبان بن عثمان ، يحدث عن أبيه ، عن زيد بن ثابت قال : الصلاة الوسطى هي الظهر .

5450 - حدثنا زكريا بن يحيى بن أبي زائدة قال : حدثنا عبد الصمد قال : حدثنا شعبة ، عن عمر بن سليمان هكذا قال أبو زائدة ، عن عبد الرحمن بن أبان ، عن أبيه ، عن زيد بن ثابت في حديثه ، رفعه - : الصلاة الوسطى صلاة الظهر .

[ ص: 201 ] 5451 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا عبد الله بن يزيد قال : حدثنا حيوة بن شريح وابن لهيعة قالا : حدثنا أبو عقيل زهرة بن معبد : أن سعيد بن المسيب [ ص: 202 ] حدثه أنه كان قاعدا هو وعروة بن الزبير وإبراهيم بن طلحة ، فقال سعيد بن المسيب : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : الصلاة الوسطى هي الظهر . فمر علينا عبد الله بن عمر ، فقال عروة : أرسلوا إلى ابن عمر فاسألوه . فأرسلوا إليه غلاما فسأله ، ثم جاءنا الرسول فقال : يقول : هي صلاة الظهر . فشككنا في قول الغلام ، فقمنا جميعا فذهبنا إلى ابن عمر ، فسألناه فقال : هي صلاة الظهر .

5452 - حدثني يعقوب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا العوام بن حوشب قال : حدثني رجل من الأنصار ، عن زيد بن ثابت أنه كان يقول : هي الظهر .

5453 - حدثني أحمد بن إسحاق ، حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا ابن أبي ذئب وحدثني المثنى قال : حدثنا آدم قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن [ ص: 203 ] الزبرقان بن عمرو ، عن زيد بن ثابت قال : الصلاة الوسطى صلاة الظهر .

5454 - حدثنا المثنى قال : حدثنا الحجاج قال : حدثنا حماد قال : أخبرنا عبيد الله ، عن نافع ، عن زيد بن ثابت أنه قال : الصلاة الوسطى : هي صلاة الظهر .

5455 - حدثنا ابن البرقي قال : حدثنا ابن أبي مريم قال : أخبرنا نافع بن يزيد قال : حدثني الوليد بن أبي الوليد أبو عثمان قال : حدثني عبد الله بن دينار ، عن عبد الله بن عمر : أنه سئل عن الصلاة الوسطى قال : هي التي على أثر الضحى .

5456 - حدثنا ابن البرقي قال : حدثنا ابن أبي مريم قال : حدثنا نافع بن يزيد قال : حدثني الوليد بن أبي الوليد : أن سلمة بن أبي مريم حدثه : أن نفرا من قريش أرسلوا إلى عبد الله بن عمر يسألونه عن الصلاة الوسطى فقال له : هي التي على أثر صلاة الضحى . فقالوا له : ارجع واسأله ، فما زادنا إلا عياء بها !! فمر بهم عبد الرحمن بن أفلح مولى عبد الله بن عمر ، فأرسلوا إليه أيضا فقال : هي التي توجه فيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى القبلة .

[ ص: 204 ] 5457 - حدثني ابن البرقي قال : حدثنا ابن أبي مريم قال : أخبرنا نافع قال : حدثني زهرة بن معبد قال : حدثني سعيد بن المسيب : أنه كان قاعدا هو وعروة وإبراهيم بن طلحة ، فقال له سعيد : سمعت أبا سعيد يقول : إن صلاة الظهر هي الصلاة الوسطى . فمر علينا ابن عمر ، فقال عروة : أرسلوا إليه فاسألوه . فسأله الغلام فقال : هي الظهر . فشككنا في قول الغلام ، فقمنا إليه جميعا فسألناه ، فقال : هي الظهر .

[ ص: 205 ] 5458 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عثمان بن عمر قال : حدثنا أبو عامر ، عن عبد الرحمن بن قيس ، عن ابن أبي رافع ، عن أبيه - وكان مولى لحفصة - قال : استكتبتني حفصة مصحفا وقالت لي : إذا أتيت على هذه الآية فأعلمني حتى أملها عليك كما أقرأنيها . فلما أتيت على هذه الآية : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " أتيتها فقالت : اكتب : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " . فلقيت أبي بن كعب أو زيد بن ثابت ، فقلت : يا أبا المنذر ، إن حفصة قالت كذا وكذا!! قال : هو كما قالت ، أوليس أشغل ما نكون عند صلاة الظهر في غنمنا ونواضحنا !

[ ص: 206 ] وعلة من قال ذلك ، ما : -

5459 - حدثنا به محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : أخبرني عمرو بن أبي حكيم قال : سمعت الزبرقان يحدث عن عروة بن الزبير ، عن زيد بن ثابت قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي الظهر بالهاجرة ، ولم يكن يصلي صلاة أشد على أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - منها ، قال : فنزلت : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " . وقال : " إن قبلها صلاتين وبعدها صلاتين " .

[ ص: 207 ] 5460 - حدثنا مجاهد بن موسى قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا ابن أبي ذئب ، عن الزبرقان قال : إن رهطا من قريش مر بهم زيد بن ثابت فأرسلوا إليه رجلين يسألانه عن الصلاة الوسطى . فقال زيد : هي الظهر . فقام رجلان منهم فأتيا أسامة بن زيد فسألاه عن الصلاة الوسطى فقال : هي الظهر . إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي الظهر بالهجير ، فلا يكون وراءه إلا الصف والصفان ، الناس يكونون في قائلتهم وفي تجارتهم ، فقال رسول الله : " لقد هممت أن أحرق على أقوام لا يشهدون الصلاة بيوتهم! قال : فنزلت هذه الآية : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " .

وكان آخرون يقرءون ذلك : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " .

ذكر من كان يقول ذلك كذلك : [ ص: 208 ] 5461 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا [ ص: 209 ] شعبة ، عن أبي بشر ، عن عبد الله بن يزيد الأزدي ، عن سالم بن عبد الله : أن حفصة أمرت إنسانا فكتب مصحفا فقالت : إذا بلغت هذه الآية : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " فآذني . فلما بلغ آذنها ، فقالت : اكتب : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " .

5462 - حدثنا ابن المثنى قال : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا عبيد الله ، عن نافع : أن حفصة أمرت مولى لها أن يكتب لها مصحفا ، فقالت : إذا بلغت هذه الآية : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " فلا تكتبها حتى أمليها عليك كما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرؤها . فلما بلغها ، أمرته فكتبها : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين " قال نافع : فقرأت ذلك المصحف فوجدت فيه " الواو " .

[ ص: 210 ] 5463 - حدثنا الربيع بن سليمان قال : حدثنا أسد بن موسى قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن حفصة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - : أنها قالت لكاتب مصحفها : إذا بلغت مواقيت الصلاة فأخبرني حتى آمرك ما سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول . فلما أخبرها قالت : اكتب ، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " .

[ ص: 211 ] 5464 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا عبدة بن سليمان قال : حدثنا محمد بن عمرو قال : حدثني أبو سلمة ، عن عمرو بن رافع مولى عمر قال : كان مكتوبا في مصحف حفصة : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين " .

5465 - حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري قال : حدثنا أبي وشعيب ، عن الليث قال : حدثنا خالد بن يزيد ، عن ابن أبي هلال ، عن زيد ، عن عمرو بن رافع قال : دعتني حفصة فكتبت لها مصحفا فقالت : إذا بلغت آية الصلاة فأخبرني . فلما كتبت : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قالت : " وصلاة العصر " أشهد أني سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 212 ] 5466 - حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثني أبي وشعيب بن الليث ، عن الليث قال : أخبرني خالد بن يزيد ، عن ابن أبي هلال ، عن زيد : أنه بلغه عن أبي يونس مولى عائشة مثل ذلك .

5467 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني الليث قال : حدثني خالد ، عن سعيد ، عن زيد بن أسلم : أنه بلغه عن أبي يونس مولى عائشة ، عن عائشة مثل ذلك .

[ ص: 213 ] 5468 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا وهب بن جرير قالا : أخبرنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن هبيرة بن يريم ، عن ابن عباس : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " .

- حدثنا مجاهد بن موسى قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء قال : كان عبيد بن عمير يقرأ : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين " .

5470 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عثمان بن عمر قال : حدثنا أبو عامر ، عن عبد الرحمن بن قيس ، عن ابن أبي رافع ، عن أبيه - وكان مولى حفصة - قال : استكتبتني حفصة مصحفا وقالت : إذا أتيت على هذه الآية فأعلمني حتى أملها عليك كما أقرئتها . فلما أتيت على هذه الآية : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " أتيتها فقالت : اكتب : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " فلقيت أبي بن كعب أو زيد بن ثابت فقلت : يا أبا المنذر ، [ ص: 214 ] إن حفصة قالت كذا وكذا . قال : هو كما قالت! أوليس أشغل ما نكون عند صلاة الظهر في نواضحنا وغنمنا؟ .

وقال آخرون : بل الصلاة الوسطى صلاة المغرب .

ذكر من قال ذلك :

5471 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد قال : حدثنا عبد السلام ، عن إسحاق بن أبي فروة ، عن رجل عن قبيصة بن ذؤيب قال : الصلاة الوسطى صلاة المغرب ، ألا ترى أنها ليست بأقلها ولا أكثرها ، ولا تقصر في السفر ، وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يؤخرها عن وقتها ولم يعجلها؟ .



قال أبو جعفر : ووجه قبيصة بن ذؤيب قوله : " الوسطى " إلى معنى التوسط الذي يكون صفة للشيء ، يكون عدلا بين الأمرين ، كالرجل المعتدل القامة ، الذي لا يكون مفرطا طوله ولا قصيرة قامته ، ولذلك قال : " ألا ترى أنها ليست بأقلها ولا أكثرها " .

وقال آخرون : بل الصلاة الوسطى التي عناها الله بقوله : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " هي صلاة الغداة .

ذكر من قال ذلك :

5472 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عفان قال : حدثنا همام قال : حدثنا [ ص: 215 ] قتادة ، عن صالح أبي الخليل ، عن جابر بن زيد ، عن ابن عباس قال : الصلاة الوسطى صلاة الفجر .

5473 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن أبي عدي وعبد الوهاب ومحمد بن جعفر ، عن عوف ، عن أبي رجاء قال : صليت مع ابن عباس الغداة في مسجد البصرة ، فقنت بنا قبل الركوع وقال : هذه الصلاة الوسطى التي قال الله : [ ص: 216 ] " وقوموا لله قانتين " .

5474 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية ، عن عوف ، عن أبي رجاء العطاردي قال : صليت خلف ابن عباس ، فذكر نحوه .

5475 - حدثنا عباد بن يعقوب الأسدي قال : حدثنا شريك ، عن عوف الأعرابي ، عن أبي رجاء العطاردي قال : صليت خلف ابن عباس الفجر ، فقنت فيها ورفع يديه ثم قال : هذه الصلاة الوسطى التي أمرنا الله أن نقوم فيها قانتين .

5476 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا عوف ، عن أبي رجاء قال : صلى بنا ابن عباس الفجر ، فلما فرغ قال : إن الله قال في كتابه : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " فهذه الصلاة الوسطى .

5477 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا مروان ، يعني ابن معاوية - عن عوف ، عن أبي رجاء العطاردي ، عن ابن عباس نحوه .

5478 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا عوف ، [ ص: 217 ] عن أبي المنهال ، عن أبي العالية ، عن ابن عباس : أنه صلى الغداة في مسجد البصرة ، فقنت قبل الركوع وقال : هذه الصلاة الوسطى التي ذكر الله : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين " .

5479 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا عبد الوهاب قال : حدثنا المهاجر ، عن أبي العالية قال : سألت ابن عباس بالبصرة هاهنا ، وإن فخذه لعلى فخذي ، فقلت : يا أبا فلان ، أرأيتك صلاة الوسطى التي ذكر الله في القرآن ، ألا تحدثني أي صلاة هي؟ قال : وذلك حين انصرفوا من صلاة الغداة ، فقال : أليس قد صليت المغرب والعشاء الآخرة؟ قال قلت : بلى! قال : ثم صليت هذه؟ قال : ثم تصلي الأولى والعصر؟ قال قلت : بلى! قال : فهي هذه .

5480 - حدثنا محمد بن عيسى الدامغاني قال : أخبرنا ابن المبارك قال : أخبرنا الربيع بن أنس ، عن أبي العالية قال : صليت خلف عبد الله بن قيس بالبصرة زمن عمر صلاة الغداة ، قال : فقلت لرجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى جنبي : ما الصلاة الوسطى؟ قال : هذه الصلاة . [ ص: 218 ] 5481 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحجاج قال : حدثنا حماد قال : أخبرنا عوف ، عن خلاس بن عمرو ، عن ابن عباس : أنه صلى الفجر فقنت قبل الركوع ، ورفع إصبعيه وقال : هذه الصلاة الوسطى .

5482 - حدثت عن عمار بن الحسن قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع ، عن أبي العالية : أنه صلى مع أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الغداة ، فلما أن فرغوا قال : قلت لهم : أيتهن الصلاة الوسطى؟ قالوا : التي صليتها قبل .

5483 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا ابن عثمة قال : حدثنا سعيد بن [ ص: 219 ] بشير ، عن قتادة ، عن جابر بن عبد الله قال : الصلاة الوسطى صلاة الصبح .

5484 - حدثنا مجاهد بن موسى قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان قال : كان عطاء يرى أن الصلاة الوسطى صلاة الغداة .

5485 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا يحيى بن واضح قال : حدثنا الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة في قوله : " والصلاة الوسطى " قال : صلاة الغداة .

5486 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله - تعالى ذكره - : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قال : الصبح .

5487 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

5488 - حدثت عن عمار بن الحسن قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن حصين ، عن عبد الله بن شداد بن الهاد قال : الصلاة الوسطى صلاة الغداة .

5489 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع في قوله : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " قال : الصلاة الوسطى صلاة الغداة .



وعلة من قال هذه المقالة : أن الله - تعالى ذكره - قال : " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين " بمعنى [ ص: 220 ] : وقوموا لله فيها قانتين . قال : فلا صلاة مكتوبة من الصلوات الخمس فيها قنوت سوى صلاة الصبح ، فعلم بذلك أنها هي دون غيرها .

وقال آخرون : هي إحدى الصلوات الخمس ، ولا نعرفها بعينها .

ذكر من قال ذلك :

5490 - حدثني يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب قال : حدثني هشام بن سعد قال : كنا عند نافع ، ومعنا رجاء بن حيوة ، فقال لنا رجاء : سلوا نافعا عن الصلاة الوسطى . فسألناه ، فقال : قد سأل عنها عبد الله بن عمر رجل فقال : هي فيهن ، فحافظوا عليهن كلهن .

5491 - حدثنا أحمد بن إسحاق قال : حدثنا أبو أحمد ، عن قيس بن الربيع ، عن نسير بن ذعلوق أبي طعمة قال : سألت الربيع بن خثيم عن الصلاة الوسطى ، قال : أرأيت إن علمتها كنت محافظا عليها ومضيعا سائرهن؟ قلت : لا! فقالا : فإنك إن حافظت عليهن فقد حافظت عليها .

[ ص: 221 ] 5492 - حدثنا ابن بشار وابن المثنى قالا : حدثنا محمد بن جعفر قال : حدثنا شعبة قال : سمعت قتادة يحدث عن سعيد بن المسيب قال : كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه هكذا ، يعني مختلفين في الصلاة الوسطى وشبك بين أصابعه .



قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك ما تظاهرت به الأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - التي ذكرناها قبل في تأويله : وهو أنها العصر .

والذي حث الله - تعالى ذكره - عليه من ذلك ، نظير الذي روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الحث عليه . كما : -

5493 - حدثني به أحمد بن محمد بن حبيب الطوسي قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا أبي ، عن محمد بن إسحاق قال : حدثني يزيد بن أبي حبيب ، عن خير بن نعيم الحضرمي ، عن عبد الله بن هبيرة السبائي قال : [ ص: 222 ] وكان ثقة ، عن أبي تميم الجيشاني ، عن أبي بصرة الغفاري قال : صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة العصر ، فلما انصرف قال : إن هذه الصلاة فرضت على من كان قبلكم فتوانوا فيها وتركوها ، فمن صلاها منكم أضعف أجره ضعفين ، ولا صلاة بعدها حتى يرى الشاهد والشاهد : النجم .

[ ص: 223 ] 5494 - حدثني علي بن داود قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني الليث قال : حدثني خير بن نعيم ، عن ابن هبيرة ، عن أبي تميم الجيشاني : أن أبا بصرة الغفاري قال : صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة العصر بالمخمص فقال : إن هذه الصلاة فرضت على من كان قبلكم فضيعوها وتركوها ، فمن حافظ عليها منكم أوتي أجرها مرتين .

وقال - صلى الله عليه وسلم - : " بكروا بالصلاة في يوم الغيم ، فإنه من فاتته العصر حبط عمله " .

[ ص: 224 ] 5495 - حدثنا بذلك أبو كريب قال : حدثنا وكيع ، وحدثني محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال : حدثنا أيوب بن سويد ، [ عن الأوزاعي ، عن يحيى بن كثير ] عن أبي قلابة ، عن أبي المهاجر ، عن بريدة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

[ ص: 225 ]

[ ص: 226 ] وقال - صلى الله عليه وسلم - : " من فاتته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله " .

5497 - وقال - صلى الله عليه وسلم - : " من صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يلج النار " .

فحث - صلى الله عليه وسلم - على المحافظة عليها حثا لم يحث مثله على غيرها من الصلوات ، وإن كانت المحافظة على جميعها واجبة ، فكان بينا بذلك أن التي خص الله بالحث على المحافظة عليها ، بعد ما عم الأمر بها جميع المكتوبات ، هي التي اتبعه فيها نبيه - صلى الله عليه وسلم - فخصها من الحض عليها بما لم يخصص به غيرها من الصلوات ، وحذر أمته من تضييعها ما حل بمن قبلهم من الأمم التي وصف أمرها ، ووعدهم من الأجر على المحافظة عليها ضعفي ما وعد على غيرها من سائر الصلوات .

وأحسب أن ذلك كان كذلك ، لأن الله - تعالى ذكره - جعل الليل سكنا ، والناس من شغلهم بطلب المعاش والتصرف في أسباب المكاسب هادئون ، إلا القليل منهم ، وللمحافظة على فرائض الله وإقام الصلوات المكتوبات فارغون . وكذلك [ ص: 227 ] ذلك في صلاة الصبح ، لأن ذلك وقت قليل من يتصرف فيه للمكاسب والمطالب ، ولا مؤونة عليهم في المحافظة عليها . وأما صلاة الظهر ، فإن وقتها وقت قائلة الناس واستراحتهم من مطالبهم ، في أوقات شدة الحر وامتداد ساعات النهار ، ووقت توديع النفوس والتفرغ لراحة الأبدان في أوان البرد وأيام الشتاء وأن المعروف من الأوقات لتصرف الناس في مطالبهم ومكاسبهم ، والاشتغال بسعيهم لما لا بد منه لهم من طلب أقواتهم - وقتان من النهار .

أحدهما أول النهار بعد طلوع الشمس إلى وقت الهاجرة . وقد خفف الله - تعالى ذكره - فيه عن عباده عبء تكليفهم في ذلك الوقت ، وثقل ما يشغلهم عن سعيهم في مطالبهم ومكاسبهم ، وإن كان قد حثهم في كتابه وعلى لسان رسوله في ذلك الوقت على صلاة ، ووعدهم عليها الجزيل من ثوابه ، من غير أن يفرضها عليهم ، وهي صلاة الضحى .

والآخر منهما آخر النهار ، وذلك من بعد إبراد الناس وإمكان التصرف وطلب المعاش صيفا وشتاء ، إلى وقت مغيب الشمس . وفرض عليهم فيه صلاة العصر ، ثم حث على المحافظة عليها لئلا يضيعوها لما علم من إيثار عباده أسباب عاجل دنياهم وطلب معايشهم فيها ، على أسباب آجل آخرتهم بما حثهم به عليه في كتابه ، وعلى لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - ووعدهم من جزيل ثوابه على المحافظة عليها ما قد ذكرت بعضه في كتابنا هذا ، وسنذكر باقيه في كتابنا الأكبر إن شاء الله من ( كتاب أحكام الشرائع ) .

قال أبو جعفر : وإنما قيل لها " الوسطى " لتوسطها الصلوات المكتوبات الخمس ، وذلك أن قبلها صلاتين ، وبعدها صلاتين ، وهي بين ذلك وسطاهن .

" والوسطى " " الفعلى " من قول القائل : " وسطت القوم أسطهم سطة ووسوطا " إذا دخلت وسطهم . ويقال للذكر فيه : " هو أوسطنا " وللأنثى : " هي وسطانا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية