1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة البقرة
  4. القول في تأويل قوله تعالى " ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك )

قال أبو جعفر : يعني - تعالى ذكره - بقوله : " ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه " ألم تر يا محمد بقلبك .

" الذي حاج إبراهيم " يعني الذي خاصم [ ص: 430 ] " إبراهيم " يعني : إبراهيم نبي الله - صلى الله عليه وسلم - " في ربه أن آتاه الله الملك " يعني بذلك : حاجه فخاصمه في ربه ؛ لأن الله آتاه الملك .

وهذا تعجيب من الله - تعالى ذكره - نبيه محمدا - صلى الله عليه وسلم - من الذي حاج إبراهيم في ربه . ولذلك أدخلت " إلى " في قوله : " ألم تر إلى الذي حاج " وكذلك تفعل العرب إذا أرادت التعجيب من رجل في بعض ما أنكرت من فعله قالوا : " ما ترى إلى هذا " ؟ ! والمعنى : هل رأيت مثل هذا ، أو كهذا ؟ ! .

وقيل : إن " الذي حاج إبراهيم في ربه " جبار كان ببابل يقال له : نمروذ بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح وقيل : إنه نمروذ بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح .

ذكر من قال ذلك :

5861 - حدثني محمد بن عمرو ، حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : " ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك " قال : هو نمروذ بن كنعان .

5862 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

5863 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو نعيم ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد مثله .

5864 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن النضر بن عربي ، عن مجاهد مثله . [ ص: 431 ]

5865 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : " ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه " قال : كنا نحدث أنه ملك يقال له نمروذ ، وهو أول ملك تجبر في الأرض ، وهو صاحب الصرح ببابل .

5866 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة قال : هو اسمه نمروذ ، وهو أول ملك تجبر في الأرض ، حاج إبراهيم في ربه .

5867 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع في قوله : " ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك " قال : ذكر لنا أن الذي حاج إبراهيم في ربه كان ملكا يقال له نمروذ ، وهو أول جبار تجبر في الأرض ، وهو صاحب الصرح ببابل .

5868 - حدثنا موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قال : هو نمروذ بن كنعان .

5869 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد : هو نمروذ .

5870 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق مثله .

5871 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر قال : أخبرني زيد بن أسلم بمثله .

5872 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : أخبرني عبد الله بن كثير أنه سمع مجاهدا يقول : هو نمروذ . قال ابن جريج : هو نمروذ ، ويقال إنه أول ملك في الأرض .

التالي السابق


الخدمات العلمية