صفحة جزء
القول في تأويل قوله : ( من طيبات ما كسبتم )

يعني بذلك - جل ثناؤه - : زكوا من طيب ما كسبتم بتصرفكم إما بتجارة ، وإما بصناعة من الذهب والفضة .

ويعني ب " الطيبات " الجياد ، يقول : زكوا أموالكم التي اكتسبتموها حلالا وأعطوا في زكاتكم الذهب والفضة الجياد منها دون الرديء ، كما : - [ ص: 556 ]

6121 - حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا محمد بن جعفر ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد في هذه الآية يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم " قال : من التجارة .

6122 - حدثني موسى بن عبد الرحمن قال : حدثنا زيد بن الحباب قال : وأخبرني شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد مثله .

6123 - حدثني حاتم بن بكر الضبي قال : حدثنا وهب ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد مثله .

6124 - حدثني المثنى قال : حدثنا آدم قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد في قوله : " أنفقوا من طيبات ما كسبتم " قال : التجارة الحلال .

6125 - حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا عبد الرحمن قال : حدثنا سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن عبد الله بن معقل : " أنفقوا من طيبات ما كسبتم " قال : ليس في مال المؤمن من خبيث ، ولكن لا تيمموا الخبيث منه تنفقون .

6126 - حدثني عصام بن رواد بن الجراح قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا أبو بكر الهذلي ، عن محمد بن سيرين ، عن عبيدة قال : سألت علي بن أبي طالب - صلوات الله عليه - عن قوله : " يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم " قال : من الذهب والفضة .

6127 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : " من طيبات ما كسبتم " قال : التجارة .

6128 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

6129 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس قوله : " أنفقوا من طيبات ما كسبتم " يقول : من [ ص: 557 ] أطيب أموالكم وأنفسه .

6130 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم " قال : من هذا الذهب والفضة .

التالي السابق


الخدمات العلمية