صفحة جزء
القول في تأويل قوله - جل وعز - ( ومما أخرجنا لكم من الأرض )

قال أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : وأنفقوا أيضا مما أخرجنا لكم من الأرض ، فتصدقوا وزكوا من النخل والكرم والحنطة والشعير ، وما أوجبت فيه الصدقة من نبات الأرض . كما : -

6131 - حدثني عصام بن رواد قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا أبو بكر الهذلي ، عن محمد بن سيرين ، عن عبيدة قال : سألت عليا - صلوات الله عليه - عن قول الله عز وجل : " ومما أخرجنا لكم من الأرض " قال : يعني من الحب والثمر وكل شيء عليه زكاة .

6132 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله : " ومما أخرجنا لكم من الأرض " قال : النخل .

6133 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : " ومما أخرجنا لكم من الأرض " قال : من ثمر النخل . [ ص: 558 ]

6134 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثنا هشيم قال : حدثنا شعبة ، عن الحكم ، عن مجاهد قوله : " يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم " قال : من التجارة " ومما أخرجنا لكم من الأرض " من الثمار .

6135 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " ومما أخرجنا لكم من الأرض " قال : هذا في التمر والحب .

التالي السابق


الخدمات العلمية