صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم )

قال أبو جعفر : يعني - جل ثناؤه - بذلك : " إن تبتم " فتركتم أكل الربا وأنبتم إلى الله - عز وجل - " فلكم رءوس أموالكم " من الديون التي لكم على الناس ، دون الزيادة التي أحدثتموها على ذلك ربا منكم ، كما :

6268 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة : " وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم " والمال الذي لهم على ظهور الرجال ، جعل لهم [ ص: 27 ] رءوس أموالهم حين نزلت هذه الآية ، فأما الربح والفضل فليس لهم ، ولا ينبغي لهم أن يأخذوا منه شيئا .

6269 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : حدثنا هشيم عن جويبر عن الضحاك قال : وضع الله الربا ، وجعل لهم رءوس أموالهم .

6270 - حدثني يعقوب قال : حدثنا ابن علية عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة في قوله : " وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم " قال : ما كان لهم من دين ، فجعل لهم أن يأخذوا رءوس أموالهم ، ولا يزدادوا عليه شيئا .

6271 - حدثني موسى بن هارون قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط عن السدي : " وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم " الذي أسلفتم ، وسقط الربا .

6272 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة : ذكر لنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال في خطبته يوم الفتح : " ألا إن ربا الجاهلية موضوع كله ، وأول ربا أبتدئ به ربا العباس بن عبد المطلب " .

6273 - حدثنا المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر عن أبيه ، عن الربيع : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في خطبته : " إن كل ربا موضوع ، وأول ربا يوضع ربا العباس " . .

التالي السابق


الخدمات العلمية