1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة البقرة
  4. القول في تأويل قوله تعالى " ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى ( ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا )

قال أبو جعفر : ويعني بذلك - جل ثناؤه - : قولوا : " ربنا ولا تحمل علينا إصرا " يعني ب " الإصر " العهد ، كما قال - جل ثناؤه - : ( قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري ) [ سورة آل عمران : 81 ] . وإنما عنى بقوله : " ولا تحمل علينا إصرا ) ولا تحمل علينا عهدا فنعجز عن القيام به ولا نستطيعه " كما حملته على الذين من قبلنا " يعني : على اليهود والنصارى الذين كلفوا أعمالا وأخذت عهودهم ومواثيقهم على القيام بها ، فلم يقوموا بها فعوجلوا بالعقوبة . فعلم الله - عز وجل - أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - - الرغبة إليه بمسألته أن لا يحملهم من عهوده ومواثيقه على أعمال - إن ضيعوها [ ص: 136 ] أو أخطئوا فيها أو نسوها - مثل الذي حمل من قبلهم ، فيحل بهم بخطئهم فيه وتضييعهم إياه مثل الذي أحل بمن قبلهم .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

6512 - حدثنا الحسن بن يحيى قال أخبرنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن قتادة في قوله : " لا تحمل علينا إصرا " قال : لا تحمل علينا عهدا وميثاقا كما حملته على الذين من قبلنا . يقول : كما غلظ على من قبلنا .

6513 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن موسى بن قيس الحضرمي عن مجاهد في قوله : " ولا تحمل علينا إصرا " قال : عهدا

6514 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم عن عيسى عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله : " إصرا " قال : عهدا .

6515 - حدثني المثنى قال : حدثنا عبد الله قال : حدثنا معاوية عن علي عن ابن عباس في قوله : " إصرا " يقول : عهدا .

6516 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط عن السدي : " ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا " والإصر : العهد الذي كان على من قبلنا من اليهود .

6517 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال حدثني حجاج عن ابن جريج قوله : " ولا تحمل علينا إصرا " قال : عهدا لا نطيقه ولا نستطيع [ ص: 137 ] القيام به " كما حملته على الذين من قبلنا " اليهود والنصارى فلم يقوموا به فأهلكتهم .

6518 - حدثني يحيى بن أبي طالب قال أخبرنا يزيد قال أخبرنا جويبر عن الضحاك : " إصرا " قال : المواثيق .

6519 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه ، عن الربيع : " الإصر " العهد . ( وأخذتم على ذلكم إصري ) [ سورة آل عمران 81 ] ، قال : عهدي .

6520 - حدثني محمد بن سعد قال حدثني أبي قال حدثني عمي قال حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : ( وأخذتم على ذلكم إصري ) ، قال : عهدي .

وقال آخرون : " معنى ذلك : ولا تحمل علينا ذنوبا وإثما كما حملت ذلك على من قبلنا من الأمم فتمسخنا قردة وخنازير كما مسختهم " .

ذكر من قال ذلك :

6521 - حدثني سعيد بن عمرو السكوني قال : حدثنا بقية بن الوليد عن علي بن هارون عن ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح في قوله : " ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا " قال : لا تمسخنا قردة وخنازير .

6522 - حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : " ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا " لا تحمل علينا ذنبا ليس فيه توبة ولا كفارة .

وقال آخرون : " معنى " الإصر " بكسر الألف : الثقل " . [ ص: 138 ]

ذكر من قال ذلك :

6523 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر عن أبيه ، عن الربيع قوله : " ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا " يقول : التشديد الذي شددته على من قبلنا من أهل الكتاب .

6524 - حدثني يونس قال أخبرنا ابن وهب قال سألته - يعني مالكا - عن قوله : " ولا تحمل علينا إصرا " قال : الإصر ، الأمر الغليظ .

قال أبو جعفر : فأما " الأصر " بفتح الألف : فهو ما عطف الرجل على غيره من رحم أو قرابة ، يقال : " أصرتني رحم بيني وبين فلان عليه " بمعنى : عطفتني عليه . " وما يأصرني عليه " أي : ما يعطفني عليه . " وبيني وبينه آصرة رحم تأصرني عليه أصرا " يعني به : عاطفة رحم تعطفني عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية