صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء )

قال أبو جعفر : يعني بذلك : يا مالك الملك ، يا من له ملك الدنيا والآخرة خالصا دون وغيره ، كما : -

6789 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن جعفر بن الزبير قوله : " قل اللهم مالك الملك " أي رب العباد الملك ، لا يقضي فيهم غيرك .

وأما قوله : " تؤتي الملك من تشاء " فإنه يعني : تعطى الملك من تشاء ، فتملكه وتسلطه على من تشاء .

وقوله : " وتنزع الملك ممن تشاء " يعني : وتنزع الملك ممن تشاء أن تنزعه منه ، [ ص: 300 ] فترك ذكر " أن تنزعه منه " اكتفاء بدلالة قوله : " وتنزع الملك ممن تشاء " عليه ، كما يقال : " خذ ما شئت وكن فيما شئت " يراد : خذ ما شئت أن تأخذه ، وكن فيما شئت أن تكون فيه; وكما قال - جل ثناؤه - : ( في أي صورة ما شاء ركبك ) [ سورة الانفطار : 8 ] يعني : في أي صورة شاء أن يركبك فيها ركبك .

وقيل : إن هذه الآية نزلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جوابا لمسألته ربه أن يجعل ملك فارس والروم لأمته .

ذكر من قال ذلك :

6790 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد عن قتادة : وذكر لنا : أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - سأل ربه - جل ثناؤه - أن يجعل له ملك فارس والروم في أمته ، فأنزل الله - عز وجل - : " قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء " إلى " إنك على كل شيء قدير " .

6791 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر عن أبيه ، عن قتادة قال : ذكر لنا والله أعلم : أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - سأل ربه - عز وجل - أن يجعل ملك فارس والروم في أمته ، ثم ذكر مثله .

وروي عن مجاهد أنه كان يقول : معنى " الملك " في هذا الموضع : النبوة .

ذكر الرواية عنه بذلك :

6792 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم عن عيسى عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله : " تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء " قال : النبوة . [ ص: 301 ]

6793 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

التالي السابق


الخدمات العلمية