صفحة جزء
[ ص: 302 ] القول في تأويل قوله ( تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل )

قال أبو جعفر : يعني بقوله - جل ثناؤه - : " تولج " تدخل ، يقال منه : " قد ولج فلان منزله " إذا دخله ، " فهو يلجه ولجا وولوجا ولجة " - و " أولجته أنا " إذا أدخلته .

ويعني بقوله : " تولج الليل في النهار " تدخل ما نقصت من ساعات الليل في ساعات النهار ، فتزيد من نقصان هذا في زيادة هذا " وتولج النهار في الليل " وتدخل ما نقصت من ساعات النهار في ساعات الليل ، فتزيد في ساعات الليل ما نقصت من ساعات النهار ، كما : -

6795 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل " حتى يكون الليل خمس عشرة ساعة ، والنهار تسع ساعات ، وتدخل النهار في الليل حتى يكون النهار خمس عشرة ساعة ، والليل تسع ساعات .

6796 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا حفص بن عمر ، عن الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : ما نقص من النهار يجعله في الليل ، وما نقص من الليل يجعله في النهار .

6797 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : " تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل [ ص: 303 ] " قال : ما ينقص من أحدهما في الآخر ، يعتقبان أو : يتعاقبان ، شك أبو عاصم ذلك من الساعات .

6798 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل " ما ينقص من أحدهما في الآخر ، يتعاقبان ذلك من الساعات .

6799 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن قوله : " تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل " نقصان الليل في زيادة النهار ، ونقصان النهار في زيادة الليل .

6800 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : " تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل " قال : هو نقصان أحدهما في الآخر .

6801 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن قتادة في قوله : " تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل " قال : يأخذ الليل من النهار ، ويأخذ النهار من الليل . يقول : نقصان الليل في زيادة النهار ، ونقصان النهار في زيادة الليل .

6802 - حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ قال : حدثنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : " تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل " يعني أنه يأخذ أحدهما من الآخر ، فيكون الليل أحيانا أطول من النهار ، والنهار أحيانا أطول من الليل . [ ص: 304 ]

6803 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : " تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل " قال : هذا طويل وهذا قصير ، أخذ من هذا فأولجه في هذا ، حتى صار هذا طويلا وهذا قصيرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية