1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة آل عمران
  4. القول في تأويل قوله تعالى " إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم ( 35 ) )

يعني بقوله - جل ثناؤه - : " إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني " ف " إذ " من صلة " سميع " .

وأما " امرأة عمران " فهي أم مريم ابنة عمران أم عيسى ابن مريم صلوات الله عليه . وكان اسمها فيما ذكر لنا حنة ابنة فاقوذ بن قبيل ، كذلك : -

6856 - حدثنا به محمد بن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق في نسبه وقال غير ابن حميد : ابنة فاقود - بالدال - ابن قبيل .

فأما زوجها " عمران " فإنه : عمران بن ياشهم بن أمون بن منشا بن حزقيا بن [ ص: 329 ] أحزيق بن يوثم بن عزاريا بن أمصيا بن ياوش بن أحزيهو بن يارم بن يهفاشاط بن أسابر بن أبيا بن رحبعم بن سليمان بن داود بن إيشا كذلك : -

6857 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق في نسبه .

وأما قوله : " رب إني نذرت لك ما في بطني محررا " فإن معناه : إني جعلت لك يا رب نذرا أن لك الذي في بطني محررا لعبادتك . يعني بذلك : حبسته على خدمتك وخدمة قدسك في الكنيسة ، عتيقة من خدمة كل شيء سواك ، مفرغة لك خاصة .

ونصب " محررا " على الحال مما في الصفة من ذكر " الذي " .

" فتقبل مني " أي : فتقبل مني ما نذرت لك يا رب " إنك أنت السميع [ ص: 330 ] العليم " يعني : إنك أنت يا رب " السميع " لما أقول وأدعو " العليم " لما أنوي في نفسي وأريد ، لا يخفى عليك سر أمري وعلانيته .

وكان سبب نذر حنة ابنة فاقوذ امرأة عمران الذي ذكره الله في هذه الآية فيما بلغنا ، ما : -

6858 - حدثنا به ابن حميد قال : حدثنا سلمة قال : حدثني محمد بن إسحاق قال : تزوج زكريا وعمران أختين ، فكانت أم يحيى عند زكريا ، وكانت أم مريم عند عمران ، فهلك عمران وأم مريم حامل بمريم ، فهي جنين في بطنها . قال : وكانت - فيما يزعمون - قد أمسك عنها الولد حتى أسنت ، وكانوا أهل بيت من الله - جل ثناؤه - بمكان . فبينا هي في ظل شجرة نظرت إلى طائر يطعم فرخا له ، فتحركت نفسها للولد ، فدعت الله أن يهب لها ولدا ، فحملت بمريم ، وهلك عمران . فلما عرفت أن في بطنها جنينا ، جعلته لله نذيرة و " النذيرة " أن تعبده لله ، فتجعله حبيسا في الكنيسة ، لا ينتفع به بشيء من أمور الدنيا .

6859 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن محمد بن جعفر بن الزبير قال ثم ذكر امرأة عمران وقولها : " رب إني نذرت لك ما في بطني محررا أي نذرته . تقول : جعلته عتيقا لعبادة الله ، لا ينتفع به بشيء من أمور الدنيا " فتقبل مني إنك أنت السميع العليم " .

6860 - حدثني عبد الرحمن بن الأسود قال : حدثنا محمد بن ربيعة [ ص: 331 ] قال : حدثنا النضر بن عربي ، عن مجاهد في قوله : " محررا " قال : خادما للبيعة .

6861 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا جابر بن نوح ، عن النضر بن عربي ، عن مجاهد قال : خادما للكنيسة .

6862 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا جابر بن نوح قال : أخبرنا إسماعيل ، عن الشعبي في قوله : " إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : فرغته للعبادة .

6863 - حدثني يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي في قوله : " إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : جعلته في الكنيسة ، وفرغته للعبادة .

6864 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو بن عون قال : أخبرنا هشيم ، عن إسماعيل ، عن الشعبي نحوه .

6865 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قوله : " إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : للكنيسة يخدمها .

6866 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

6867 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سفيان ، عن خصيف ، عن مجاهد : " إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : خالصا ، لا يخالطه شيء من أمر الدنيا .

6868 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا حكام ، عن عمرو ، عن عطاء ، [ ص: 332 ] عن سعيد بن جبير : " إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : للبيعة والكنيسة .

6869 - حدثني المثنى قال : حدثنا الحماني قال : حدثنا شريك ، عن سالم ، عن سعيد : " إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : محررا للعبادة .

6870 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا " الآية ، كانت امرأة عمران حررت لله ما في بطنها ، وكانوا إنما يحررون الذكور ، وكان المحرر إذا حرر جعل في الكنيسة لا يبرحها ، يقوم عليها ويكنسها .

6871 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : " إني نذرت لك ما في بطني محررا ، قال : نذرت ولدها للكنيسة .

6872 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم " قال : وذلك أن امرأة عمران حملت ، فظنت أن ما في بطنها غلام ، فوهبته لله محررا لا يعمل في الدنيا .

6873 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع قال : كانت امرأة عمران حررت لله ما في بطنها . قال : وكانوا إنما يحررون الذكور ، فكان المحرر إذا حرر جعل في الكنيسة لا يبرحها ، يقوم عليها ويكنسها .

6874 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال سمعت أبا معاذ قال : أخبرنا عبيد قال : سمعت الضحاك في قوله : " إني نذرت لك ما في بطني محررا " قال : جعلت ولدها لله ، وللذين يدرسون الكتاب ويتعلمونه .

6875 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن القاسم بن أبي بزة : أنه أخبره عن عكرمة وأبي بكر ، عن عكرمة : أن امرأة عمران كانت عجوزا عاقرا تسمى حنة ، وكانت لا تلد ، فجعلت تغبط النساء لأولادهن . فقالت : اللهم إن علي نذرا شكرا إن رزقتني [ ص: 333 ] ولدا أن أتصدق به على بيت المقدس ، فيكون من سدنته وخدامه . قال : وقوله : " نذرت لك ما في بطني محررا " إنها للحرة ابنة الحرائر " محررا " للكنيسة يخدمها .

6876 - حدثني محمد بن سنان قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، عن عباد بن منصور ، عن الحسن في قوله : " إذ قالت امرأة عمران الآية كلها قال : نذرت ما في بطنها ، ثم سيبتها .

التالي السابق


الخدمات العلمية