صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( مصدقا بكلمة من الله )

قال أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : أن الله يبشرك يا زكريا بيحيى ابنا لك ، " مصدقا بكلمة من الله " يعني : بعيسى ابن مريم .

ونصب قوله : " مصدقا " على القطع من " يحيى " لأن " مصدقا " نعت له ، وهو نكرة ، و " يحيى " غير نكرة .

وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

6951 - حدثني عبد الرحمن بن الأسود الطفاوي قال : حدثنا محمد بن ربيعة قال : حدثنا النضر بن عربي ، عن مجاهد قال : قالت امرأة زكريا لمريم : إني أجد الذي في بطني يتحرك للذي في بطنك ! قال : فوضعت امرأة زكريا يحيى ، ومريم عيسى ، ولذا قال : " مصدقا بكلمة من الله " قال : يحيى مصدق بعيسى .

6952 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن الرقاشي في قول الله : " يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله " قال : مصدقا بعيسى ابن مريم . [ ص: 372 ]

6953 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

6954 - حدثنا ابن بشار قال : حدثنا سليمان قال : حدثنا أبو هلال قال : حدثنا قتادة في قوله : " مصدقا بكلمة من الله ، قال : مصدقا بعيسى .

6955 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : " مصدقا بكلمة من الله ، يقول : مصدقا بعيسى ابن مريم ، وعلى سنته ومنهاجه .

6956 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : " مصدقا بكلمة من الله " يعني : عيسى ابن مريم .

6957 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن قتادة : " مصدقا بكلمة من الله " يقول : مصدقا بعيسى ابن مريم ، يقول على سننه ومنهاجه .

6958 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع : " مصدقا بكلمة من الله " قال : كان أول رجل صدق عيسى ، وهو كلمة من الله وروح .

6959 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " مصدقا بكلمة من الله " يصدق بعيسى .

6960 - حدثت عن الحسين قال : سمعت أبا معاذ قال : أخبرنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : " إن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله " كان يحيى أول من صدق بعيسى وشهد أنه كلمة من الله ، وكان يحيى ابن خالة عيسى ، وكان أكبر من عيسى . [ ص: 373 ]

6961 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة عن ابن عباس قوله : " مصدقا بكلمة من الله " قال : عيسى ابن مريم ، هو الكلمة من الله ، اسمه المسيح .

6962 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : أخبرني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال ابن عباس : قوله : " مصدقا بكلمة من الله " قال : كان عيسى ويحيى ابني خالة ، وكانت أم يحيى تقول لمريم : إني أجد الذي في بطني يسجد للذي في بطنك ! فذلك تصديقه بعيسى : سجوده في بطن أمه . وهو أول من صدق بعيسى وكلمة عيسى ، ويحيى أكبر من عيسى .

6963 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله " قال : الكلمة التي صدق بها : عيسى .

6964 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي قال : لقيت أم يحيى أم عيسى ، وهذه حامل بيحيى ، وهذه حامل بعيسى ، فقالت امرأة زكريا : يا مريم ، استشعرت أني حبلى ! قالت مريم : استشعرت أني أيضا حبلى ! قالت امرأة زكريا : فإني وجدت ما في بطني يسجد لما في بطنك ! فذلك قوله : " مصدقا بكلمة من الله " .

6965 - حدثني محمد بن سنان قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، عن عباد ، عن الحسن في قول الله : " أن الله يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من الله " قال : مصدقا بعيسى ابن مريم .

قال أبو جعفر : وقد زعم بعض أهل العلم بلغات العرب من أهل البصرة ، [ ص: 374 ] أن معنى قوله : " مصدقا بكلمة من الله " بكتاب من الله ، من قول العرب : " أنشدني فلان كلمة كذا " يراد به : قصيدة كذا جهلا منه بتأويل " الكلمة " واجتراء على ترجمة القرآن برأيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية