صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا )

قال أبو جعفر : فعاقبه الله - فيما ذكر لنا - بمسألته الآية ، بعد مشافهة الملائكة إياه بالبشارة ، فجعل آيته على تحقيق ما سمع من البشارة من الملائكة [ ص: 386 ] بيحيى أنه من عند الله آية من نفسه ، جمع تعالى ذكره بها العلامة التي سألها ربه على ما يبين له حقيقة البشارة أنها من عند الله ، وتمحيصا له من هفوته ، وخطإ قيله ومسألته .

وبنحو الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل .

ذكر من قال ذلك :

7005 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : " رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " إنما عوقب بذلك ، لأن الملائكة شافهته مشافهة بذلك ، فبشرته بيحيى ، فسأل الآية بعد كلام الملائكة إياه . فأخذ عليه بلسانه ، فجعل لا يقدر على الكلام إلا ما أومأ وأشار ، فقال الله تعالى ذكره ، كما تسمعون : " آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " .

7006 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة في قوله : " أن الله يبشرك بيحيى مصدقا " قال : شافهته الملائكة ، فقال : " رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " يقول : إلا إيماء ، وكانت عقوبة عوقب بها ، إذ سأل الآية مع مشافهة الملائكة إياه بما بشرته به .

7007 - حدثني المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر عن أبيه ، عن الربيع في قوله : " رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك " قال : ذكر لنا ، والله أعلم ، أنه عوقب ، لأن الملائكة شافهته مشافهة ، فبشرته بيحيى ، فسأل الآية بعد ، فأخذ بلسانه .

7008 - حدثت عن عمار بن الحسن قال : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع قال : ذكر لنا ، والله أعلم ، أنه عوقب ، لأن الملائكة شافهته فبشرته بيحيى ، قالت : " إن الله يبشرك بيحيى ، فسأل بعد كلام الملائكة إياه الآية ، فأخذ عليه لسانه ، فجعل لا يقدر على الكلام إلا رمزا - يقول : يومئ إيماء .

7009 - حدثني أبو عبيد الوصابي قال : حدثنا محمد بن حمير قال : حدثنا صفوان بن عمرو ، عن جبير بن نفير في قوله : " قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " قال : ربا لسانه في فيه حتى ملأه ، ثم أطلقه الله بعد ثلاث .

قال أبو جعفر : وإنما اختارت القرأة النصب في قوله : " ألا تكلم الناس " لأن معنى الكلام : قال آيتك أن لا تكلم الناس فيما يستقبل ثلاثة أيام فكانت " أن " هي التي تصحب الاستقبال ، دون التي تصحب الأسماء فتنصبها . ولو كان المعنى فيه : آيتك أنك لا تكلم الناس ثلاثة أيام أي : أنك على هذه الحال ثلاثة أيام كان وجه الكلام الرفع . لأن " أن " كانت تكون حينئذ بمعنى [ ص: 388 ] الثقيلة خففت . ولكن لم يكن ذلك جائزا ، لما وصفت من أن ذلك بالمعنى الآخر .

وأما " الرمز " فإن الأغلب من معانيه عند العرب : الإيماء بالشفتين ، وقد يستعمل في الإيماء بالحاجبين والعينين أحيانا ، وذلك غير كثير فيهم . وقد يقال للخفي من الكلام الذي هو مثل الهمس بخفض الصوت : " الرمز " ومنه قول جؤية بن عائذ :


وكان تكلم الأبطال رمزا وهمهمة لهم مثل الهدير



يقال منه : " رمز فلان فهو يرمز ويرمز رمزا ويترمز ترمزا " ويقال : " ضربه ضربة فارتمز منها " أي اضطرب للموت ، قال الشاعر :


خررت منها لقفاي أرتمز



وقد اختلف أهل التأويل في المعنى الذي عنى الله - عز وجل - به في إخباره عن زكريا من قوله : " آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " ، وأي معاني " الرمز " عنى بذلك ؟

فقال بعضهم : عنى بذلك : آيتك أن لا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا تحريكا بالشفتين ، من غير أن ترمز بلسانك الكلام .

ذكر من قال ذلك : [ ص: 389 ]

7010 - حدثنا أبو كريب قال : حدثنا جابر بن نوح ، عن النضر بن عربي ، عن مجاهد في قوله : " إلا رمزا " ، قال : تحريك الشفتين .

7011 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : " ثلاثة أيام إلا رمزا " قال : إيماؤه بشفتيه .

7012 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

وقال آخرون : بل عنى الله بذلك : الإيماء والإشارة .

ذكر من قال ذلك :

7013 - حدثنا ابن وكيع قال : حدثنا أبي ، عن سلمة بن نبيط ، عن الضحاك : " إلا رمزا " قال : الإشارة .

7014 - حدثت عن الحسين بن الفرج قال : سمعت أبا معاذ قال : أخبرنا عبيد بن سليمان قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : " إلا رمزا " قال : الرمز أن يشير بيده أو رأسه ، ولا يتكلم .

7015 - حدثني محمد بن سعد قال : حدثني أبي قال : حدثني عمي قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس : " إلا رمزا " قال : الرمز : أن أخذ بلسانه ، فجعل يكلم الناس بيده .

7016 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق : " إلا رمزا " قال : والرمز الإشارة .

7017 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قوله : " رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " الآية ، قال : [ ص: 390 ] جعل آيته أن لا يكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا ، إلا أنه يذكر الله . والرمز : الإشارة ، يشير إليهم .

7018 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة : " إلا رمزا " إلا إيماء .

7019 - حدثنا عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع مثله .

7020 - حدثني موسى قال : حدثنا عمرو قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " إلا رمزا " يقول : إشارة .

7021 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج قال : قال عبد الله بن كثير : " إلا رمزا " إلا إشارة .

7022 - حدثني محمد بن سنان قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، عن عباد ، عن الحسن في قوله : " قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا " قال : أمسك بلسانه ، فجعل يومئ بيده إلى قومه : أن سبحوا بكرة وعشيا .

التالي السابق


الخدمات العلمية