1. الرئيسية
  2. تفسير الطبري
  3. تفسير سورة آل عمران
  4. القول في تأويل قوله تعالى " وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين "
صفحة جزء
القول في تأويل قوله ( وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين ( 42 ) )

قال أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : " والله سميع عليم إذ قالت امرأة عمران رب نذرت لك ما في بطني محررا " " وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك " .

ومعنى قوله : " اصطفاك " ، اختارك واجتباك لطاعته وما خصك به من كرامته .

وقوله : " وطهرك " يعني : طهر دينك من الريب والأدناس التي في أديان نساء بني آدم

" واصطفاك على نساء العالمين " يعني : اختارك على نساء العالمين في زمانك ، بطاعتك إياه ، ففضلك عليهم ، كما روي عن رسول الله صلى الله [ ص: 394 ] عليه وسلم أنه قال : " خير نسائها مريم بنت عمران ، وخير نسائها خديجة بنت خويلد " يعني بقوله : " خير نسائها " خير نساء أهل الجنة .

7026 - حدثني بذلك الحسين بن علي الصدائي قال : حدثنا محاضر بن المورع قال : حدثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن جعفر قال : سمعت عليا بالعراق يقول : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : خير نسائها مريم بنت عمران ، وخير نسائها خديجة .

7027 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : حدثني المنذر بن عبد الله الحزامي ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : خير نساء الجنة مريم بنت عمران ، وخير نساء الجنة خديجة بنت خويلد . [ ص: 395 ]

7028 - حدثنا بشر قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة قوله : " وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين " ذكر لنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : حسبك بمريم بنت عمران ، وامرأة فرعون وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ، من نساء العالمين قال قتادة : ذكر لنا أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : " خير نساء ركبن الإبل صوالح نساء قريش ، أحناه على ولد في صغره ، وأرعاه على زوج في ذات يده " قال قتادة : وذكر لنا أنه كان يقول : " لو علمت أن مريم ركبت الإبل ، ما فضلت عليها أحدا " . [ ص: 396 ]

7029 - حدثنا الحسن بن يحيى قال : أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن قتادة ، في قوله : " يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين " قال : كان أبو هريرة يحدث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش ، أحناه على ولد ، وأرعاه لزوج في ذات يده قال أبو هريرة : ولم تركب مريم بعيرا قط . [ ص: 397 ]

7030 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه قوله : " وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين " قال : كان ثابت البناني يحدث ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : خير نساء العالمين أربع : مريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد .

7031 - حدثني المثنى قال : حدثنا آدم العسقلاني قال : حدثنا شعبة قال : حدثنا عمرو بن مرة قال : سمعت مرة الهمداني يحدث ، عن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كمل من الرجال كثير ، [ ص: 398 ] ولم يكمل من النساء إلا مريم ، وآسية امرأة فرعون ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد .

7032 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو الأسود المصري قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن عمارة بن غزية ، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان : أن فاطمة بنت حسين بن علي حدثته : أن فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت : دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوما وأنا عند عائشة ، فناجاني ، فبكيت ، ثم ناجاني فضحكت ، فسألتني عائشة عن ذلك ، فقلت : لقد عجلت ! أخبرك بسر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ! ! فتركتني . فلما توفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سألتها عائشة فقالت : نعم ، ناجاني فقال : جبريل كان يعارض القرآن كل عام مرة ، وإنه قد عارض القرآن مرتين ; وإنه ليس من نبي إلا عمر نصف عمر الذي كان قبله ، وإن عيسى أخي كان عمره عشرين ومئة سنة ، وهذه لي ستون ، وأحسبني ميتا في عامي هذا ، وإنه لم ترزأ امرأة من نساء العالمين بمثل ما رزئت ، ولا تكوني دون امرأة صبرا ! قالت : فبكيت ، ثم قال : أنت سيدة [ ص: 399 ] نساء أهل الجنة إلا مريم البتول . فتوفي عامه ذلك .

7033 - حدثني المثنى قال حدثنا أبو الأسود قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن عمرو بن الحارث ، أن أبا زياد الحميري حدثه ، أنه سمع عمار بن سعد يقول : قال [ ص: 400 ] رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فضلت خديجة على نساء أمتي ، كما فضلت مريم على نساء العالمين .

وبمثل الذي قلنا في معنى قوله : " وطهرك " ، أنه : وطهر دينك من الدنس والريب ، قاله مجاهد .

7034 - حدثني محمد بن عمرو قال : حدثنا أبو عاصم ، عن عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله : " إن الله اصطفاك وطهرك " قال : جعلك طيبة إيمانا .

7035 - حدثني المثنى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد مثله .

7036 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج : " واصطفاك على نساء العالمين " قال : ذلك للعالمين يومئذ .

وكانت الملائكة - فيما ذكر ابن إسحاق - تقول ذلك لمريم شفاها .

7037 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة قال : حدثني ابن إسحاق قال : [ ص: 401 ] كانت مريم حبيسا في الكنيسة ، ومعها في الكنيسة غلام اسمه يوسف ، وقد كان أمه وأبوه جعلاه نذيرا حبيسا ، فكانا في الكنيسة جميعا ، وكانت مريم ، إذا نفد ماؤها وماء يوسف ، أخذا قلتيهما فانطلقا إلى المفازة التي فيها الماء الذي يستعذبان منه ، فيملآن قلتيهما ، ثم يرجعان إلى الكنيسة ، والملائكة في ذلك مقبلة على مريم : " يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين " فإذا سمع ذلك زكريا قال : إن لابنة عمران لشأنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية