صفحة جزء
القول في تأويل قوله - عز وجل - ( وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة )

قال أبو جعفر : يعني بذلك - جل ثناؤه - : وجاعل الذين اتبعوك على منهاجك وملتك من الإسلام وفطرته ، فوق الذين جحدوا نبوتك وخالفوا سبيلهم [ من ] جميع أهل الملل ، فكذبوا بما جئت به وصدوا عن الإقرار به ، فمصيرهم فوقهم ظاهرين عليهم ، كما : -

7149 - حدثنا بشر بن معاذ قال : حدثنا يزيد قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة في قوله : " وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة " هم أهل الإسلام الذين اتبعوه على فطرته وملته وسنته ، فلا يزالون ظاهرين على من ناوأهم إلى يوم القيامة .

7150 - حدثنا المثنى قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع في قوله : " وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة " ثم ذكر نحوه .

7151 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن [ ص: 463 ] ابن جريج : " وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة " ثم ذكر نحوه .

7152 - حدثنا القاسم قال : حدثنا الحسين قال : حدثني حجاج ، عن ابن جريج : " وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة " قال : ناصر من اتبعك على الإسلام ، على الذين كفروا إلى يوم القيامة .

7153 - حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن المفضل قال : حدثنا أسباط ، عن السدي : " وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة " أما " الذين اتبعوك " فيقال : هم المؤمنون ، ويقال : بل هم الروم .

7154 - حدثني محمد بن سنان قال : حدثنا أبو بكر الحنفي ، عن عباد ، عن الحسن : " وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة " قال : جعل الذين اتبعوه فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة . قال : المسلمون من فوقهم ، وجعلهم أعلى ممن ترك الإسلام إلى يوم القيامة .

وقال آخرون : معنى ذلك : وجاعل الذين اتبعوك من النصارى فوق اليهود .

ذكر من قال ذلك :

7155 - حدثني يونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زيد في قول الله : " ومطهرك من الذين كفروا " قال : الذين كفروا من بني إسرائيل " وجاعل الذين اتبعوك " قال : الذين آمنوا به من بني إسرائيل وغيرهم " فوق الذين كفروا " النصارى فوق اليهود إلى يوم القيامة . قال : فليس بلد فيه أحد من النصارى ، إلا وهم فوق يهود ، في شرق ولا غرب ، هم في البلدان كلها مستذلون .

التالي السابق


الخدمات العلمية