صفحة جزء
باب النهي عن التزعفر للرجال

5508 حدثنا مسدد حدثنا عبد الوارث عن عبد العزيز عن أنس قال نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزعفر الرجل
[ ص: 317 ] قوله : ( باب النهي عن التزعفر للرجال ) أي في الجسد ، لأنه ترجم بعده " باب الثوب المزعفر " وقيده بالرجل ليخرج المرأة .

قوله : ( عن عبد العزيز ) هو ابن صهيب .

قوله : ( أن يتزعفر الرجل ) كذا رواه عبد الوارث وهو ابن سعيد مقيدا ، ووافقه إسماعيل بن علية وحماد بن زيد عند مسلم وأصحاب السنن ، ووقع في رواية حماد بن زيد " نهى عن التزعفر للرجال " ورواه شعبة عن ابن علية عند النسائي مطلقا فقال : " نهى عن التزعفر " وكأنه اختصره وإلا فقد رواه عن إسماعيل فوق العشرة من الحفاظ مقيدا بالرجل ، ويحتمل أن يكون إسماعيل اختصره لما حدث به شعبة والمطلق محمول على المقيد ، ورواية شعبة عن إسماعيل من رواية الأكابر عن الأصاغر . واختلف في النهي عن التزعفر هل هو لرائحته لكونه من طيب النساء ولهذا جاء الزجر عن الخلوق ؟ أو للونه فيلتحق به كل صفرة ؟ وقد نقل البيهقي عن الشافعي أنه قال : أنهى الرجل الحلال بكل حال أن يتزعفر ، وآمره إذا تزعفر أن يغسله . قال : وأرخص في المعصفر لأنني لم أجد أحدا يحكي عنه إلا ما قال علي " نهاني ولا أقول أنهاكم " قال البيهقي : قد ورد ذلك عن غير علي ، وساق حديث عبد الله بن عمرو قال : " رأى علي النبي - صلى الله عليه وسلم - ثوبين معصفرين فقال : إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسهما " أخرجه مسلم ، وفي لفظ له " فقلت أغسلهما ؟ قال لا بل احرقهما " قال البيهقي فلو بلغ ذلك الشافعي لقال به اتباعا للسنة كعادته . وقد كره المعصفر جماعة من السلف ورخص فيه جماعة ، وممن قال بكراهته من أصحابنا الحليمي ، واتباع السنة هو الأولى ا ه . وقال النووي في " شرح مسلم " : أتقن البيهقي المسألة والله أعلم ، ورخص مالك في المعصفر والمزعفر في البيوت وكرهه في المحافل ، وسيأتي قريبا حديث ابن عمر في الصفرة ، وتقدم في النكاح حديث أنس في قصة عبد الرحمن بن عوف حين تزوج وجاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وعليه أثر صفرة ، وتقدم الجواب عن ذلك بأن الخلوق كان في ثوبه علق به من المرأة ولم يكن في جسده ، والكراهة لمن تزعفر في بدنه أشد من الكراهة لمن تزعفر في ثوبه . وقد أخرج أبو داود والترمذي في " الشمائل " والنسائي في " الكبرى " من طريق سلم العلوي عن أنس " دخل رجل على النبي - صلى الله عليه وسلم - وعليه أثر - صفرة ، فكره ذلك ، وقلما كان يواجه أحدا بشيء يكرهه ، فلما قام قال : لو أمرتم هذا أن يترك هذه الصفرة " وسلم بفتح المهملة وسكون اللام فيه لين ، ولأبي داود من حديث عمار رفعه لا تحضر الملائكة جنازة كافر ولا مضمخ بالزعفران وأخرج أيضا من حديث عمار قال : " قدمت على أهلي ليلا وقد تشققت يداي ، فخلقوني بزعفران ، فسلمت على النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يرحب بي وقال اذهب فاغسل عنك هذا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية