صفحة جزء
باب الدعاء إذا علا عقبة

6021 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي عثمان عن أبي موسى رضي الله عنه قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا إذا علونا كبرنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم أيها الناس اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ولكن تدعون سميعا بصيرا ثم أتى علي وأنا أقول في نفسي لا حول ولا قوة إلا بالله فقال يا عبد الله بن قيس قل لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة أو قال ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله
قوله باب الدعاء إذا علا عقبة ) كذا ترجم بالدعاء وأورد في الحديث التكبير وكأنه أخذه من قوله : في الحديث إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا فسمى التكبير دعاء

قوله : أيوب هو السختياني ، وأبو عثمان هو النهدي .

قوله كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في سفر لم أقف على تعيينه

قوله : اربعوا بهمزة وصل مكسورة ثم موحدة مفتوحة أي ارفقوا ولا تجهدوا أنفسكم

قوله فإنكم لا تدعون أصم يأتي بيانه في التوحيد .

[ ص: 192 ] قوله ( كنز ) سمى هذه الكلمة كنزا لأنها كالكنز في نفاسته وصيانته عن أعين الناس

قوله أو قال ألا أدلك على كلمة هي كنز إلخ شك من الراوي هل قال قل لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة أو قال " ألا أدلك إلخ " وسيأتي في كتاب القدر من رواية خالد الحذاء عن أبي عثمان بلفظ " ثم قال يا عبد الله بن قيس ألا أعلمك كلمة إلخ " وسيأتي في أواخر كتاب الدعوات أيضا من طريق سليمان التيمي عن أبي عثمان بلفظ " ثم قال يا أبا موسى أو يا عبد الله بن قيس ألا أدلك إلخ " ولم يتردد ووقع في هذين الطريقين بيان سبب قوله : إنكم لا تدعون أصم فإن في رواية سليمان " فلما علا عليها رجل نادى فرفع صوته " وفي رواية خالد " فجعلنا لا نصعد شرفا إلا رفعنا أصواتنا بالتكبير " ووقع في بعض النسخ " أصما " وكأنه لمناسبة " غائبا " وقوله : بصيرا " ووقع في تلك الرواية " قريبا " ويأتي شرح الحديث مستوفى في كتاب القدر إن شاء الله - تعالى - وقوله " لا حول " يجوز أن يكون في موضع جر على البدل من قوله : على كنز " وفي موضع نصب بتقدير أعني وفي موضع رفع بتقدير هو

التالي السابق


الخدمات العلمية