صفحة جزء
3481 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى عن إسماعيل حدثنا قيس قال قال عبد الله مازلنا أعزة منذ أسلم عمر
الحديث السادس قوله : ( حدثنا يحيى ) ابن سعيد القطان ، وإسماعيل هو ابن أبي خالد ، وقيس هو ابن أبي حازم ، وعبد الله هو ابن مسعود . ووقع في رواية ابن عيينة عن إسماعيل كما سيأتي في " باب إسلام عمر " التصريح بذلك .

قوله : ( ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر ) أي لما كان فيه من الجلد والقوة في أمر الله . وروى ابن أبي شيبة والطبراني من طريق القاسم بن عبد الرحمن قال : قال عبد الله بن مسعود " كان إسلام عمر عزا ، وهجرته نصرا ، وإمارته رحمة . والله ما استطعنا أن نصلي حول البيت ظاهرين حتى أسلم عمر " وقد ورد سبب إسلامه مطولا فيما أخرجه الدارقطني من طريق القاسم بن عثمان عن أنس قال " خرج عمر متقلدا السيف ، فلقيه رجل من بني زهرة - فذكر قصة دخول عمر على أخته وإنكاره إسلامها وإسلام زوجها سعيد بن زيد وقراءته سورة طه ورغبته في الإسلام - فخرج خباب فقال : أبشر يا عمر ، فإني أرجو أن تكون دعوة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لك ، قال : اللهم أعز الإسلام بعمر أو بعمرو بن هشام وروى أبو جعفر بن أبي شيبة نحوه في تاريخه من حديث ابن عباس ، وفي آخره فقلت : يا رسول الله ، ففيم الاختفاء ؟ فخرجنا في صفين : أنا في أحدهما ، وحمزة في الآخر ، فنظرت قريش إلينا فأصابتهم كآبة لم يصبهم مثلها وأخرجه البزار من طريق أسلم مولى عمر عن عمر مطولا .

وروى ابن أبي خيثمة من حديث عمر نفسه قال " لقد رأيتني وما أسلم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا تسعة وثلاثون رجلا فكملتهم أربعين ، فأظهر الله دينه ، وأعز الإسلام " وروى البزار نحوه من حديث ابن عباس وقال فيه " فنزل جبريل فقال : ياأيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين وفي " فضائل الصحابة " لخيثمة من طريق أبي وائل عن ابن مسعود قال " قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : اللهم أيد الإسلام بعمر ومن حديث علي مثله بلفظ " أعز " وفي حديث عائشة مثله أخرجه الحاكم بإسناد صحيح ، وأخرجه الترمذي من حديث ابن عمر بلفظ اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك : بأبي جهل أو بعمر ، قال فكان أحبهما إليه عمر .

قال الترمذي : حسن صحيح . قلت : وصححه ابن حبان أيضا ، وفي إسناده خارجة بن عبد الله صدوق فيه مقال ، لكن له شاهد من حديث ابن عباس أخرجه الترمذي أيضا ، ومن حديث أنس كما قدمته في القصة المطولة ، ومن طريق أسلم مولى عمر عن عمر عن خباب ، وله شاهد مرسل أخرجه ابن سعد من طريق سعيد بن المسيب والإسناد صحيح إليه ، وروى ابن سعد أيضا من حديث صهيب قال " لما أسلم عمر قال المشركون : انتصف القوم منا " وروى البزار والطبراني من حديث ابن عباس نحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية