صفحة جزء
باب إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا إلى قوله أو ينفوا من الأرض المحاربة لله الكفر به

4334 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري حدثنا ابن عون قال حدثني سلمان أبو رجاء مولى أبي قلابة عن أبي قلابة أنه كان جالسا خلف عمر بن عبد العزيز فذكروا وذكروا فقالوا وقالوا قد أقادت بها الخلفاء فالتفت إلى أبي قلابة وهو خلف ظهره فقال ما تقول يا عبد الله بن زيد أو قال ما تقول يا أبا قلابة قلت ما علمت نفسا حل قتلها في الإسلام إلا رجل زنى بعد إحصان أو قتل نفسا بغير نفس أو حارب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فقال عنبسة حدثنا أنس بكذا وكذا قلت إياي حدث أنس قال قدم قوم على النبي صلى الله عليه وسلم فكلموه فقالوا قد استوخمنا هذه الأرض فقال هذه نعم لنا تخرج فاخرجوا فيها فاشربوا من ألبانها وأبوالها فخرجوا فيها فشربوا من أبوالها وألبانها واستصحوا ومالوا على الراعي فقتلوه واطردوا النعم فما يستبطأ من هؤلاء قتلوا النفس وحاربوا الله ورسوله وخوفوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال سبحان الله فقلت تتهمني قال حدثنا بهذا أنس قال وقال يا أهل كذا إنكم لن تزالوا بخير ما أبقي هذا فيكم أو مثل هذا
قوله : باب إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا الآية ) كذا لأبي ذر وساقها غيره .

قوله : ( المحاربة لله الكفر به ) هو سعيد بن جبير والحسن ، وصله ابن أبي حاتم عنهما ، وفسره الجمهور هنا بالذي يقطع الطريق على الناس مسلما أو كافرا ، وقيل نزلت في النفر العرنيين وقد تقدم في مكانه .

قوله : ( حدثنا علي بن عبد الله ) هو ابن المديني ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري هو من كبار شيوخ البخاري وربما حدث عنه بواسطة كهذا .

[ ص: 124 ] قوله : ( حدثني سلمان ) كذا للأكثر بالسكون ، وفي رواية الكشميهني بالتصغير ، وكذا ذكر أبو علي الجياني أنه وقع رواية القابسي عن أبي زيد المروزي قال : والأول هو الصواب ، وقوله " هذه نعم لنا " مغاير لقوله في الطريق المتقدمة " اخرجوا إلى إبل الصدقة " ويجمع بأن في قوله " لنا " تجوزا سوغه أنه كان يحكم عليها ، أو كانت له نعم ترعى مع إبل الصدقة ، وفي سياق بعض طرقه ما يؤيد هذا الأخير حيث قال فيه " هذه نعم لنا تخرج فاخرجوا فيها " وكأن نعمه في ذلك الوقت كان يريد إرسالها إلى الموضع الذي ترعى فيه إبل الصدقة فخرجوا صحبة النعم .

قوله : ( فذكروا وذكروا ) أي القسامة ، وسيأتي ذلك واضحا في كتاب الديات مع بقية شرح الحديث ، وقوله " واستصحوا " بفتح الصاد المهملة وتشديد الحاء أي حصلت لهم الصحة ، وقوله " واطردوا " بتشديد الطاء أي أخرجوها طردا أي سوقا ، وقوله " فما يستبطأ " بضم أوله استفعال من البطء ، وفي الرواية الأخرى بالقاف بدل الطاء ، وقوله " حدثنا أنس بكذا وكذا " أي بحديث العرنيين ، وقوله " وقال يا أهل كذا " في الرواية الآتية عن ابن عون المنبه عليها في الديات " يا أهل الشام " .

قوله : ( ما أبقي مثل هذا فيكم ) كذا للأكثر بضم الهمزة من " أبقى " وفي رواية الكشميهني " ما أبقى الله مثل هذا " فأبرز الفاعل

التالي السابق


الخدمات العلمية