صفحة جزء
باب قوله لا تكونوا كالذين آذوا موسى

4521 حدثنا إسحاق بن إبراهيم أخبرنا روح بن عبادة حدثنا عوف عن الحسن ومحمد وخلاس عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن موسى كان رجلا حييا وذلك قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها
قوله : باب لا تكونوا كالذين آذوا موسى ذكر فيه طرفا من قصة موسى مع بني إسرائيل ) ، وقد تقدم بسنده مطولا في أحاديث الأنبياء مع شرحه مستوفى ، وقد روى " أحمد بن منيع في مسنده " والطبري وابن أبي حاتم بإسناد قوي عن ابن عباس عن علي قال : " صعد موسى وهارون الجبل ، فمات هارون ، فقال : بنو إسرائيل لموسى : أنت قتلته ، كان ألين لنا منك وأشد حبا فآذوه بذلك ، فأمر الله الملائكة فحملته فمرت به على مجالس بني إسرائيل ، فعلموا بموته " قال : الطبري : يحتمل أن يكون هذا المراد بالأذى في قوله : لا تكونوا كالذين آذوا موسى . قلت : وما في الصحيح أصح من هذا ، لكن لا مانع أن يكون للشيء سببان فأكثر كما تقدم تقريره غير مرة .

34 - سورة سبأ يقال معاجزين مسابقين . بمعجزين بفائتين . معاجزي : مسابقي . سبقوا : فاتوا . لا يعجزون : لا يفوتون يسبقونا : يعجزونا . قوله بمعجزين : بفائتين . ومعنى معاجزين مغالبين . يريد كل واحد منهما أن يظهر عجز صاحبه . معشار : عشر . يقال : الأكل الثمرة . باعد وبعد واحد . وقال مجاهد : لا يعزب لا يغيب . سيل العرم السد ماء أحمر أرسله في السد فشقه وهدمه وحفر الوادي فارتفعتا عن الجنبين وغاب عنهما الماء فيبستا ، ولم يكن الماء الأحمر من السد ولكن كان عذابا أرسله الله عليهم من حيث شاء . وقال عمر بن شرحبيل : العرم : المسناة بلحن أهل اليمن . وقال غيره ( العرم : الوادي . السابغات : الدروع . وقال مجاهد يجازى : يعاقب . أعظكم بواحدة بطاعة الله . مثنى وفرادى : واحد واثنين . التناوش : الرد من الآخرة إلى الدنيا . وبين ما يشتهون : من مال أو ولد أو زهرة . بأشياعهم : بأمثالهم . وقال ابن عباس كالجواب كالجوبة من الأرض الخمط : الأراك والأثل : الطرفاء العرم : الشديد .

التالي السابق


الخدمات العلمية